طرق منع الحمل طبيعيا وافضل وسائل منع الحمل الطبية المجربة



طرق منع الحمل كثيرة ومتعددة في تنوعها لدى من يقومون بتنظيم الأسرة، وهذه الطرق المتعبة منها ما له آثار جانبية غير مرغوبة ومنها ما له أضرار في تكرار استخدامها، كما أن منها ما يمكن أن تقل نسبته في منع الحمل بكفاءة.

Contraceptive طرق منع الحمل الطبيعية

ولا ترتبط طرق منع الحمل بجنس النساء فقط بل هنالك منها ما يختص بالرجال لكي لا يكون قذفه سببا في الحمل لزوجته، ولكن أغلب الطرق المتعبة هي للنساء والقليل منها للرجال، وسنوضح هذه الطرق ونشرح فوائدها ونسبة نجاحها وآثارها الجانبية إن وجدت وكذلك منع الحمل بالأعشاب.

أولا : منع الحمل الطبيعي دون وسائل نهائيا

هنالك العديد من الأوقات التي تجعل المرأة في حالة جسدية بعيدة كليا عن الحمل بسبب البويضة، وذلك دون أي وسائل مستخدمة، وتعد هذه الحالات والخطوات هي الأفضل لأنها ليس لها أي آثار جانبية في التأثير على صحة المرأة ولكنها قد تكون بكفاءة أقل من غيرها، وهذه الطرق هي:

1- فترة الأمان الشهرية

يرتبط الحمل كما هو معروف بالبويضة الأنثوية أكثر من علاقته بالحيوان المنوى، لأن الجماع من الرجل قد يكون لأكثر من مرة في الأسبوع في وجود قذف الحيوان المنوى لكن المرأة يكون لديها البويضة في أوقات محددة من الشهر، وتعتمد هذه الطريقة التي تسمى فترة الأمان على الأمور التالية ذكرها:

  1. معرفة المرأة وحفظ مواعيد الدورة الشهرية لها في كل مرة وحساب الوقت بين كل واحدة والتي تليها والنظر في انتظامها.
  2. تحديد مواعيد التبويض والنشاط للبويضة بشكل دقيق ، وحساب يومين قبل ويومين بعد للاحتياط وتجنب الجماع في هذه الأوقات.
  3. يعتبر الأيام التي ما بين انتهاء الدورة السابقة وقبل بداية أيام التحوط في التبويض هي فترة أمان عالية النسبة وتسمى الفترة الأولى من الأمان، كما تعتبر الأيام التي هي بعد يومين التحوط بعد انتهاء التبويض والدورة القادمة هي فترة أمان وتسمى الفترة الثانية من الأمان، ولكنها منخفضة النسبة لوجود البويضة التي لا زالت في رحم المرأة.
  4. الفترة الأولى من الأمان هي الأنسب للجماع، والفترة الثانية للأمان يجب الحساب الجيد لها وأخذ وقت للتحوط أكثر للتأكد من انتهاء نشاط البويضة في أعضاء الرحم.

2- الرضاعة الطبيعية

يكون في فترة الرضاعة الطبيعية الكاملة وخصوصا التي تلي الولادة الطبيعية هي فترة منع للتبويض داخل جسد المرأة، وبالتالي فلا يكون هنالك احتمالية للحمل، وبالتالي فإن الجماع بعد انتهاء المرأة من نفاس الولادة يكون أمرا فيه جزء كبير جدا من موانع الحمل.

ويجب التنويه أن هذه الفترة تختلف من سيدة لأخرى فهنالك من تكون بعد انتهاء نزف الولادة بشهر واحد فقط وهنالك من تستمر فترة منع التبويض لديهن لفترة قد تصل لطوال فترة الرضاعة الطبيعية، وهنالك من تكون لديهن الفترة لبضع شهور فقط وتعتمد بشكل أساسي على كثرة عدد مرات الرضاعة الطبيعية التي تقوم بها المرأة لطفلها مما يؤثر على إشارات الهرمونات بوقف التبويض في هذه الفترة.

3- القذف الخارجي

هذا الأمر متعلق بالرجال فيكون بطريقة قذف الرجل للحيوانات المنوية خارج رحم المرأة أثناء الجماع، ولأن الرجل يستطيع الشعور بوقت القذف وتحديده أثناء العلاقة الحميمة فإنه بإمكانه القيام بقذفه خارج مهبل المرأة، لأنه لا يستطيع إيقاف القذف فعليه فعلها خارج المهبل.

ولكن يجب التنويه إلى من سيقوم بمواصلة العلاقة الحميمة فإنه عليه تفريغ القضيب من الحيوانات المنوية التي لا زالت داخل مجرى القناة للقضيب والتي من الممكن أن تتحرك بعد مواصلة الجماع إلى داخل رحم المرأة وتحدث الحمل.

ويمكن التخلص منها عبر مسح القضيب من الأسفل مع الضغط القليل بواسطة قطعة من الورق الناعم أو القماش الناعم فيجد أن البواقي قد خرجت من القضيب بسهولة، وإن شك بوجود المزيد عليه تكرار العملية بالضغط القليل فقط للتخلص من بقايا الحيوانات المنوية ومن ثم مواصلة العلاقة الحميمة.

ثانيا : منع الحمل عبر الوسائل العلمية المستخدمة والطبية المجربة

وفي جانب منع الحمل باستخدام الوسائل المتاحة أمام المرأة أو الرجل فهنالك الكثير منها التي يمكن أن يستخدمها طرف من الطرفان، وهي كثيرة ومتوفرة ومنتشرة الاستخدام في جميع الدول، وسنذكرها على وجه من الشرح، وهي:

1- حبوب منع الحمل

وهي أقراص من الحبوب التي تأخذها المرأة وتستخدم مواد هرمونية تؤثر على نشاط الهرمونات التي تقوم بمنع المبيض من تحرير البويضات إلى الرحم، وبالتالي يمنع الإخصاب لها، ويعمل أيضا نشاط أقراص منع الحمل على قتل الحياة في البويضة حتى لو خرجت تكون غير مؤهلة للإخصاب.

اضرار حبوب منع الحمل

يعتبر البعض أن هذه الوسيلة هي الأسهل في منع الحمل، ولكن هذه الطريقة هي الأكثر في أعراضها الجانبية ومخاطرها على المرأة رغم كفاءة استخدامها ونتائجها في منع الحمل.
اقرأ عن أضرار ومخاطر حبوب منع الحمل في هذا الموضوع

2- زراعة في الجسد

هنالك ما يسمى اللولب أو يسمى مانع الحمل المزروع وله عدة مسميات في الدول المختلفة، وهو عبارة عن قطعة قد تكون نحاسية يتم زراعتها في جزء من الرحم لمنع وصول الحيوانات المنوية للبويضة، ومنع البويضة أيضا من التحرر للأماكن التي يمكن للحيوانات المنوية الوصول لها.

ورغم كفاءة هذه الطريقة إلا أن لها الكثير من المآخذ عليها والتي تجعلها غير عملية بشكل دائم، وهي:

  1. يتم العمل بها لفترة محدودة ويتم تجديدها في كل ستة شهور أو أربعة شهور أو حسب ما تحدده المختصة لذلك، وإن عملية إدخالها وإخراجها قد تعمل على تمزق جانبي في أغشية قنوات المهبل أو ألم عند المرأة.
  2. قد تحدث أن تزاح من مكانها أو تختل من موقعها فيتم التحرر للبويضة والحيوانات المنوية فيحدث الحمل.
  3. إذا زاد نشاط البويضة كثيرا فإنها قد تبحث عن طريق أخرى للتحرر فيحدث حمل خارج الرحم لأن الحيوانات المنوية ستتجه للبويضة خارج الرحم تبعا لرائحتها وإشاراتها، والحمل خارج الرحم كثيرا ما يشكل خطورة إن لم يتم نقله داخل الرحم أو التخلص منه في وقت مبكر.

3- العازل للرجال

يسمى حائل الجماع أو عازل على القضيب أو الكندوم أو أي اسم تجده في بلدك، وهو عبارة عن كيس مطاطي رقيق جدا وقوي الجوانب يمكنه التمدد مع القضيب وتغطيته بشكل شبه كامل، ويحوي في نهايته فجوة لاستيعاب الحيوانات المنوية بها عند القذف ومنعها من التحرر والخروج داخل مهبل المرأة، ويجعل الرجل غير مضطر للقذف خارجا عند من يشعر بأن فترة القذف لديه هي الأكثر شعورا لديه في العلاقة الحميمة.

عازل منع الحمل للرجال حائل

وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق كفاءة وحفاظ على منع الحمل وتنظيم الأسرة، ولكنها إذا تم استخدامها بشكل كبير ولعدد مرات كثيرة في الأسبوع الواحد على مدى وقت مكثف قد تضر بالأغشية الخاصة بمهبل المرأة، وأيضا إذا وجد أي ثقب بالفجوة المخزنة للحيوانات المنوية بعد قذفها فإن هنالك نسبة قليلة لحدوث الحمل.

4- استخدام مبيدات النطاف (الحيوانات المنوية)

هذه الطريقة تستخدم بعض المواد الكيميائية للتخلص من النطاف أو الحيوانات المنوية، وهذه المبيدات تعمل على قتلها جميعا لمنع وصولها لتلقيح البويضة.

لكن هذه الطريقة تعد من أخطر الطرق المستخدمة في منع الحمل، وتكرار استخدامها قد يجعل جسد المرأة في آثار جانبية والتهابات أو قد يحدث خلل هرموني كبير بسبب تأثيرات أخرى لهذه المبيدات ومركباتها.

ثالثا : الأعشاب لمنع الحمل

هنالك العديد من الأعشاب التي تستخدم لمنع الحمل، وهذه الأعشاب يمكن استخدامها عبر وصفة وطريقة تحضير تجعلها ذات كفاءة، ولكنها تعد من الأمور ذات الفاعلية المنخفضة بالنسبة لحبوب منع الحمل أو اللولب للنساء أو العوازل للرجال أو القذف الخارجي التي تعد من أفضل أربع طرق متعارف عليها حتى الآن.

herbal contraceptive اعشاب منع الحمل

ولمعرفة الأعشاب والوصفات للأعشاب الطبيعية لمنع الحمل انقر هنا.

للإطلاع على أفضل وأحسن طرق منع الحمل التي مكن أن تستخدمها في بيتك والحفاظ على صحتك اطلع انقر هنا.

وبهذا نكون قد شملنا لكم ما تم طرحه من مراكز الأبحاث الأجنبية والعربية في إطار تعميم الفائدة للنساء والرجال، ومعرفة الطرق التي يستخدمها كل من الجنسين الإناث والذكور مع العلم أنها لا تؤثر على جنس الجنين لو حدث حمل بطريق الصدفة أو باستخدام خاطئ لهذه الوسائل، ودمتم في سعادة ونتمنى أن يستفيد كل شخص من هذه المعلومات.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads