مراحل نمو الشعر و تساقط الشعر و مرحلة تساقط الشعر الطبيعي التي لا تحتاج للعلاج



عند الحديث عن تساقط الشعر فهنالك اختلاف بين التساقط عند النساء والرجال، لأن هنالك اختلاف بين تساقط الشعر عند النساء بعد الولادة وبين تساقطه الطبيعي في فترات قبل الزواج أو قبل الحمل أو عند الرجال، ولتكن المعلومة أوضح فإن تساقط الشعر لدى الرجال والنساء العزباء فهو بسبب جينات في الجسم، أما بعد الولادة فهو بسبب هرموني أو تثبيط أو زيادة في نشاط بعض الهرمونات.

مراحل تساقط الشعر

ويمر الشعر بشكل عام في ثلاث مراحل منذ خروجه من جلد الرأس وحتى تساقطه، وهذه المراحل تم تقسيمها علميا لتكون الأكثر دلالة في حال حدوث مشكلات وتحديد الوقت الزمني لها، وتسمى الحالات الثلاث (مرحلة النمو – مرحلة الراحة – مرحلة التساقط)، وتعتبر هذه المراحل دورة طبيعية للشعر بكل مدة تتراوح من 2 إلى 3 سنوات يتأثر بها الشعر بنسبة 10-15% بنمو جديد وتساقط يقارب نفس نسبة النمو حيث تكبر كل شعرة بما يقارب نصف انش شهريا أو أقل بقليل عند البعض أو أكثر عند آخرين بحسب طبيعة الجسم، ولكن عند تساقط كميات كبيرة من الشعر فهنا تكمن مشكلة أو عند نمو الشعر بشكل أكثر كثافة في فترة صغيرة طبيعيا أيضا هنالك خلل يجب البحث عنه كي لا يتم امتصاص المواد من الجسم أو تأثيرها على صحة الشخص.

تفصيل مراحل نمو الشعر

  1. مرحلة النمو: وهي المرحلة التي يبدأ بها الشعر بالخروج من المسامات وتكوين بويصلات الشعر الداخلية ثم الخروج ليبدأ بالظهور ورؤيته فوق الجلد، وتستمر هذه المرحلة ما يقارب 3 سنوات تقريبا حتى يكتمل النمو لجميع المسامات المؤهلة لنو الشعر فيها، وفي خلال فترة النمو تنمو كل شعرة ما يقارب نصف الإنش شهريا حتى يبلغ طولها كما يريده الشخص ويكون أقل بقليل عند الرجال.
  2. مرحلة الراحة: وهي مرحلة يتم فيها راحة الجسم والجلد من نمو الشعر بعد وصوله لحد أقصى من الطول أو حدوث شد في البويصلات بسبب طول الشعر خصوصا لدى النساء، وتستمر هذه المرحلة لما يقارب من 3-4 أسابيع لكي يبدأ بعدها بتجديد بعض البويصلات الجديدة لنسبة 10-15% من مجمل كمية الشعر ليطرد القديم محل هذه البويصلات بما يسمى مرحلة التساقط.
  3. مرحلة التساقط: يبدأ بعد فترة الراحة بتساقط الشعر الذي تم تحضير بويصلات جديدة بدلا منه، وهذا التساقط طبيعي جدا ولا يحتاج للعلاج عندما يكون كل فترة طويلة ويستمر لمدة 3-4 أشهر كحد أقصى، ويكون بنسب بسيطة تظهر من خلال المشط أو على وسادة النوم أو أثناء الاستحمام قد يصل إلى 40-90 شعرة يوميا في تساقطه.

وتعد المراحل السابقة هي دورة كاملة يمر فيها كل شخص سواء من ذكر أو أنثى على مدار الوقت، ولكن مرحلة النمو لا تتكرر كثيرا إلا في حال نزع الشعر بأدوات الليزر أو بالمزيل أو بغيرها من الأدوات، أما مراحل الراحة والتساقط في دائرة مغلقة تتكرر كل فترة من الوقت.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة