نصائح هامة للمرأة للحامل تشمل جميع فترات الحمل حتى الولادة



السيدة الحامل بحاجة للرعاية ولا تكون هذه الرعاية كاملة إلا إذا كانت هي من تقوم برعاية نفسها والانتباه في كل خطوة تقوم بها من العمل أو الأكل أو التنقل من مكان لآخر، ففي الشهور الأولى تكون نسبة الإجهاض عالية وتقل مع تقدم الحمل حتى الشهر الثامن غالبا، لذلك عليها أن تكون أكثر حذرا في هذه الفترة فمن الممكن لوقوع بسيط لجسمها على الأرض أن يسبب الإجهاض أو البكاء والهم أو الأكل الفاسد أو الضار للحمل، ويختلف من جسم سيدة لأخرى بحسب طبيعة تكوين الرحم، وسنطرح لكي سيدتي العديد من النصائح للعناية بنفسك طوال فترات الحمل.

نصائح هامة للحامل

نصائح عامة للحامل في الأشهر الأولى للحمل

  1. تكون هذه الفترة هي الثلث الأول تبدأ من بداية الحمل وحتى بداية الشهر الرابع ليكون عمر الجنين ثلاث شهور من مجمل تسع شهور الحمل، ويجب بها الابتعاد عن الحركات المزعجة والعنيفة للمرأة سواء الإرهاق في تنظيف المنزل أو حمل الأشياء الثقيلة أو ركوب ألعاب الملاهي بكافة أنواعها فهي ممنوعة كل لا يتسبب في الإجهاض.
  2. إذا كانت السيدة من المدخنين عليها التوقف الفوري، طيلة فترات الحمل كاملة، وإذا كان زوجها مدخن الابتعاد عن مكان التدخين كي لا يصاب الجنين في داخل بطنها ويولد بحساسية مفرطة في صدره.
  3. اختيار التمارين السهلة واليسيرة والابتعاد عن الرياضة المرهقة للبدن، وإذا كنتي من هواة رياضة معينة فاستشارة الطبيب أفضل من الخوض في رياضة مؤذية للجنين.
  4. معرفة أخر موعد للدورة الشهرية لحساب وتخمين موعد الولادة وآخر موعد يمكن الوصول إليه، لتسهيل مهمة الولادة وعدم الدخول في مراحل الخطر.
    انتقاء نوعية الغذاء الطازج من الخضروات والفواكه واللحوم وتنوعها في كل وجبة، والابتعاد عن الوجبات السريعة والوجبات المقلية بالزيوت أو المليئة بالدهون، وكذلك تجنب نهائي للأملاح والسكر العالي في الغذاء.
  5. استشارة الطبيب في المكملات الغذائية مثل الفيتامينات وغيرها في الشهور الأولى لإعطاء الجسم حاجته من الغذاء ولأنها أكثر فترة ينمو فيها الجنين بدقة متناهية.
    المحافظة على النظافة العامة للمنزل ولنفسك، فعليك غسل يديك قبل الأكل وقبل تحضير الطعام دائما لكي لا تتعرضي للقيء المتسبب بمغص معدي، وهذا يختلف عن قيء الوحام كثيرا, وحافظي على نظافة بدنك بالاستحمام دائما وكذلك نظافة بيتك لكي تشعري بالراحة النفسية نظرا لأن بعض الحوامل تعاني من ضيق نفسي في بداية الحمل أو في الشهور الأولى أو في فترة الوحام.
  6. في بداية الحمل عليك إجراء فحوصات كاملة من السكري وضغط الدم وفحص الأسنان وقوة الدم، للاطمئنان أن كل شيء على ما يرام، وإذا وجدتي شيئا ليس بالنسبة الطبيعية عليك اللجوء للطبيب.
  7. المنع التام عن التصوير بالأشعة السينية أو تحت الحمراء نهائيا حتى الولادة أو بعدها بشهرين.
  8. عدم الاقتراب من الحيوانات طوال الحمل وخصوصا المنزلية مثل القطط والكلاب وغيرها من الطيور، لأن الحيوانات كلها تحمل أمراض لديكي المناعة منها لكن ليس للجنين مناعة تحميه مثلك.
  9. الابتعاد عن الروائح المؤذية مثل الدهان والزيوت والبنزين والمواد الكيماوية والسموم والمبيدات والدخان وغيرها من التي تصدر روائح ضارة بكي وبالجنين طيل فترات الحمل كاملة.

Embryo in the womb of his mother

نصائح في الثلث الأوسط للحمل

  1. يكون الثلث الأوسط من بداية  الشهر الرابع من الحمل وحتى بداية الشهر السابع، وفيه يكون نمو الطفل بأسرع حالاته لأن يبدأ بطيئا في الحمل وينتهي بطيئا نسبة لسرعته في الثلث الأوسط، لذلك قد يزيد معدل الأكل قليلا والشعور بالجوع في فترات متقاربة هو أمر طبيعي في هذه المرحلة.
  2. الاستمرار في تنوع الغذاء الطازج المذكور سابقا، وإذا تعرضتي لفترات الوحام أن تتجنبي الأكل المسبب للحساسية التي تجعلكي تشعرين بالغثيان أو القيء ويختلف من سيدة لأخرى، مع الابتعاد عن الأجبان والألبان غير المبسترة واللحوم المطبوخة مثل النقانق والمرتاديلا والمعلبات التي تحوي المواد الحافظة وتجنبها بشكل كامل، وكذلك تجنب اللحوم والأسماك الغير مطبوخة لاحتوائها على ميكروبات غير مرئية.
  3. لا مانع من ممارسة الجماع والجنس مع الزوج في فترات الحمل كلها إلا في حال وجود خطر يتمثل في وضعية الجنين أو ضعف المشيمة، أما بخلاف ذلك فهنالك وضعيات يمكن الاستمرار بها بطريقة اعتيادية كحياة طبيعية.
  4. في هذه الفترة يمكن معرفة جنس الجنين وخصوصا في الشهر الخامس، وبذلك يمكنك معرفة استقبال طفلك بطريقة تليق به.

نصائح للمرأة الحمال في الشهور الأخيرة

  1. تبدأ هذه الفترة من بداية السابع وحتى لحظات الولادة، رغم اختلاف أساليب الولادة من ولادة طبيعية أو عملية قيصرية، إلا أن هذه الفترة هي التي تحدد طبيعة الولادة بحسب وضعية الجنين في الرحم ورأسه، فإذا كان لأعلى دائما ولا ينقلب فهو قيصري أما إذا كان يتقلب ونزل لأسفل فهي ولادة طبيعية ما لم يحدث طارئ يستدعي الجراحة.
  2. اعتني جيدا بالغذاء، فهذه هي فترة نمو الأعصاب والدماغ وباقي أجهزة الجسم واكتمال بعضها في هذه المرحلة، ويحتاج الجنين لضعف ما كان يحتاج إليه في الفترات السابقة.
  3. داومي على مراجعة الطبيب بهذه المرحلة بالذات في كل أسبوعين مرة كحد أقصى أو كل أسبوع مرة للاطمئنان على وضعية الجنين ونبضه وحركته والماء من حوله وكل ما يتعلق بصحتك أنتي والجنين.
  4. نحن لا نقول بأن السيدة عليها أن لا تخاف من الولادة، لأن الخوف هو فطرة خصوصا في المولود الأول، ولكن نطمئنها بأن الميلاد هو عبارة عن لحظات أو دقائق ويمتد لساعتين في بعض الأحيان وما بعده راحة، فلا تفكري في طريقة الميلاد كثيرا كي لا ترهقي نفسك، فأنت بحاجة للقوة الآن.
  5. بإمكانك بدء ترتيب ملابس طفلك بعد معرفة نوع الجنين في المرحلة السابقة، والاستعداد لاستقباله مع تجهيز حقيبة الميلاد في هذه الفترة للضرورة، فرغم النسبة القليلة التي يكون بها الميلاد في الشهر السابع إلا أنه قد لا يخلو الأمر من المفاجآت.
  6. لا تجهدي نفسك بالمشي الكثير أو كما تقول الكثيرات من النساء بدون علم، فالمشي صحي ولكن بحدود المعقول، وعليك المداومة على الصلاة طوال فترات الحمل لأنها خصوصا في الشهر الأخير تساعد في سهولة الميلاد وتوسيع عنق الرحم للولادة الطبيعية، كما أنها تعطي الراحة النفسية للولادة بشكل عام وتفرغ الضغط النفسي سواء طبيعية أو قيصرية.

الميلاد لطفل

هذا ما تسنى لنا ذكره بعد البحث الكامل في نصح كل سيدة حامل، ونتمنى أن تكون الأمور ميسرة مع الجميع وأن تلد طفلها بكل صحة وسلامة لهما، ولكم منا كل التحية.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads