ما هو النظام الغذائي الذي عليك إتباعه في فترة الحمل ؟



من أهم الأمور التي يجب على الحامل معرفتها هي النظام الغذائي للحامل والوجبات التي يجب تناولها والتي يجب الابتعاد عنها أثناء فترات الحمل بشكل عام، فالغذاء ضروري جدا لبقاء الجنين بصحة جيدة وبقاء الأم بصحة أفضل نظرا لأن الجنين يقوم بسحب الكثير من المواد والفيتامينات والبروتين منها لنموه، فإذا لم تكن لها نظام غذائي شامل ومنوع فإنها ستعرض جنينها وصحتها للخطر، وسنوضح ذلك أكثر في سياق الموضوع.

اكل المرأة الحامل ونظامها الغذائي

ما هو النظام الغذائي الذي يجب إتباعه ؟

  1. أهم الأمور التي يجب على الحامل الابتعاد عنها هي التدخين أو الأجواء التي تحوي المدخنين حتى لا يتم تلف الغذاء لها أو نقل هذا التدخين مع الغذاء للجنين.
    يجب على السيدة الحامل أن تقوم بتناول الوجبات المنوعة كل يوم والتي تحوي على كمية كبيرة من البروتين والفيتامينات لكي تعوض النقص الذي يأخذه نمو الجنين، ويكون ذلك بتشكيل الوجبات من الخضار الطازج والبقوليات والفواكه المنوعة والوجبات التي تحوي الحديد مثل المكسرات الفاصوليا والبقوليات، كما يصف الطبيب المختص للحامل في الشهور الأولى أو بعد الرابع مكمل غذائي وفيتامينات من الصيدلية وكذلك زيت السمك لمدة شهر من الحمل.
  2. التوقف الفوري والمنع التام عن أنواع الأكل التي تسبب الحساسية لكي، أو التي تحوي كمية من المواد المسببة للحساسية للسيدة الحامل، والتوقف عن تناول الأملاح والوجبات التي تحوي نسبة عالية من الأملاح لمنع تكون حصوات لديها لان الحمل يسهل تكون حصوات به لأن الجنين يعمل على تقليص كمية السوائل عند السيدات، لذلك عليها التوقف عن الأملاح وأيضا السكريات وعليها تناول كميات كبيرة من السوائل خلال اليوم ولكن أن تحافظ على تجنبها قبل النوم.
  3. على المرأة الحامل الابتعاد عن الوجبات السريعة مثل اللحوم المقلية أو التي تحوي نسبة عالية من الزيوت المهدرجة والدهون، وأيضا أن تخفف بشكل كبير من الأكلات المقلية مثل البطاطا المقلية والبيض المقلي وأمثالها، بحيث يفضل أن تكون بطريقة السلق أو الغلي بالماء حتى تنضج ثم تناولها أفضل من القلي.
  4. الابتعاد عن الأسماك النيئة وخصوصا السوتشي نظرا لأنه قد يحوي ميكروبات ضارة أو يعمل على إخلال توازن البطن والقيء ويؤثر على الجنين.
  5. تجنب بقدر الإمكان الأجبان والألبان غير المبسترة والمعلبة التي تحوي مواد حافظة، وكذلك كافة أنواع المعلبات المزودة بالمواد الحافظة مهما كانت.
  6. التوقف عن شرب القهوة بكميات كبيرة، وعلى حد أقصى أن تكون فنجان صغير كل يومين فقط، وأيضا تجنب الشاي بكثرة بعد تناول الوجبات أو خلال الأكل مباشرة لأنه يمنع امتصاص الحديد لطفلك، بحيث على الأقل أن يكون الشاي بعد الوجبة بساعتين كحد أدنى.
  7. اللحوم الباردة أو المطبوخة والمعلبة هي ممنوعة نهائيا للحامل لأنها تحوي كميات كبيرة من الدهون الضارة وكذلك المواد الغير طبيعية مثل المواد الحافظة وغيرها لتعديل صناعتها وأصباغ مثل المارتديلا والنقانق والهامبرجر وغيرها من اللحوم المطبوخة أو التي تباع جاهزة للقلي أو الأكل المباشر، وفي اللحوم الحمراء والبيضاء يفضل الشواء والسلق أو الغلي لطهوها أفضل من القلي.

كل هذه الأمور الموضحة هي لسلامة السيدة الحامل طوال فترة الحمل، وقد تتعرض للقيء أو الغثيان في بداية الحمل فهذه النصائح أيضا تفيد في وقف الغثيان مع الابتعاد عن روائح العطور والقلي والدهان ووجبات البهارات وغيرها التي تثير القيء والغثيان لدى الحوامل وتناول الخيار والخضار للتخفيف منها، ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads