اسباب واعراض وطرق علاج الربو عند الاطفال بالاعشاب



مرض الربو الذي يصيب الأطفال والكبار سواء الرجال والنساء هو عبارة عن مرض يصيب الجهاز التنفسي وتحديدا الرئتين والشعب الهوائية، ولهذا المرض الذي يعتبره البعض مزمنا وآخرين على أنه مجرد حساسية أنواع عديدة أو درجات ينقسم إليها المرض، وهي أربع درجات، ولكننا سنقدم لكم في البداية الأسباب ثم الأعراض التي يمكن أن يصاب بها أو يشعر بها المصاب بهذا المرض.

asthma

أسباب الإصابة بالربو

هنالك أسباب وعوامل كثيرة مؤثرة في طرق الإصابة لهذا المرض، وسنذكرها بشيء من الدقة والشرح بشكل عام، وهي:

  • العامل الوراثي للجينات : قد تكون الإصابة بالربو هي وراثية من سلالة العائلة التي بها أمراض وراثية وحساسة للجلد والصدر وأولئك هم أكثر عرضة للإصابة والتأثر في الوضع البيئي لظهور أعراضها على المصاب.
  • العوامل البيئية المحيطة : عند تعرض الشخص بشكل دائم لمحفزات ومهيجات للجهاز التنفسي مثل الغبار والغازات العطرية أو البترولية مثل البنزين والبويات وملحقاتها أو غبار نشارة الخشب أو روائح طلع الزهور والنبات في الربيع وروائح جيف الحيوانات الميتة وبعض الأدوية الطبية التي لها تأثيرات جانبية في تهيج الجهاز التنفسي مثل مضاد الالتهابات نسيدز أو علاجات ضغط الدم وغيرها، مما يؤدي لتنشيط وتحفيز الجهاز التنفسي بشكل يهيج المجاري التنفسية وتكرار الأمر يصيب الحساسية في البداية ثم الربو.

أعراض الإصابة بالربو

  • ضيق بالتنفس بشكل متكرر وقد يكون مفاجئ عند التعرض للمهيجات مثل التدخين أو الغبار أو الروائح المهيجة للصدر، والتي تعمل على تقلص عضلات الشعب الهوائية والمجاري المحيطة بها بشكل مفاجئ أو تدريجي.
  • صدور أصوات الصفير في التنفس للشهيق والزفير بصوت واضح وخصوصا في المساء، أو عند الأطفال وبشكل متكرر، وينتج ذلك عن انتفاخ الأغشية التي تبطن الشعب الهوائية وانقباضها مع عمليات التنفس بطريقة غير طبيعية، وهذه أهم أعراض وعلامات الربو.
  • السعال الذي يصاحب ضيق التنفس أو يصاحب نوبات الربو الليلية بشكل متكرر، والذي يزيد من ضيق التنفس لأنه المخاط يشكل عائقا في المجاري التنفسية ويجعل عمليات مرور الهواء أكثر صعوبة.

لذلك يعد اجتماع السعال مع ضيق التنفس والصفير في تنفس الصدر فهذا هو أكبر مؤشر للإصابة بالربو، وتكون شدة الأعراض تحدد نوعية الإصابة من أنواع الربو التي سنذكرها لكم.

أنواع حالات الربو

  1. الربو الشديد المزمن: وتكون به الأعراض ظاهرة بشكل يومي أو في جميع الأوقات خصوصا الليل التي تكون فيه بشكل أكثر تكرارا.
  2. الربو المتوسط المستمر: تكون فيه الأعراض واضحة يوميا على المصاب، ولكن في الليل لا تتكرر بشكل يومي بل تتقطع على سبيل المثال مرة كل أربعة أيام أو أكثر أو أقل.
  3. الربو الخفيف المستمر : وتكو أعراضه أقل تأثيرا بحيث لا تظهر بشكل يومي بل بشكل أسبوعي لمرة أو مرتين، وكذلك في ظهورها بالليل تكون لمرات معدودة في الشهر.
  4. الربو المتقطع البسيط: فتكون حالتها مستقرة نوعا ما في ظهور الأعراض فقد تظهر لمرة في الأسبوع أو مرة في الشهر كذلك الليل قد تظهر مرة في الشهر أو الأسبوع، وتكون هذه الأعراض في المتقطع الخفيف متأثرة بدرجة حفاظ المصاب على حالته واستقرارها.

asthma treatment

طرق علاج الربو بالأعشاب الطبيعية أو الأدوية الطبية

العلاج بالطب البديل أو الأعشاب الطبيعية هو من أنواع العلاج الناجع والمفيد في العلاج أو التخفيف من أعراض المصاب ومنع ظهورها، وكذلك فإن كافة الأدوية المصنعة يدخل في تركيبها ومكوناتها مستخلصات الأعشاب إضافة للمواد الكيميائية في الأدوية، ولكن هذه الأدوية تكون باستشارة طبيب مختص، وهنا سنوضح الأعشاب التي تعمل على علاج الربو أو التخفيف منه بطرف فعالة تفيد المصاب في النوم الهانئ أو الحياة الطبيعية بعدا عن النوبات، وهذه الأعشاب هي:

  1. أول علاج موصى به هو الابتعاد نهائيا عن المسببات لتهيج الجهاز التنفسي التي ذكرناها في أسباب هذا المرض.
  2. الأعشاب المستخدمة بطريقة الغلي وشربها مغلية
    الزعتر ، اليانسون ، العرقسوس ، الكينا ، الأفدرا.
    وكل تلك الأعشاب هي مفيدة جدا في عملية التخلص من المخاط الذي يعيق عمليات التنفس وبالتالي يخفف من ضيق التنفس، وكذلك تقلل عمليات تهيج الجهاز التنفسي التي تظهر بها علامات التعب الجسدي العام، وبالتالي عند التخلص من التهيج فإن التعب سيزول تدريجيا بزوال التهيج وأسبابه.
  3. خلاصة أوراق نبات الجنكة : التي تعمل على توسع الشعب الهوائية طبيعيا دون مؤثرات كيمائية، كما تساعد في التخلص من المخاط والسعال بطريقة أسرع.
  4. البصل وبذور الكتان : وهما عبارة عن وصفة طبية يمكن استخدامها بشكل يومي للتخلص من الربو، عبر وضع شرائح مقطعة لأجزاء صغيرة من البصل في وعاء وإضافة بعض بذور الكتان إليها وملعقتين من عسل النحل، وتناول هذه الوصفة إما صاحا إذا كانت الأعراض تظهر بالنهار بشكل أكبر، ويمكن تناولها مساءا للأشخاص اللذين تظهر لديهم الأعراض غالبا في الليل.
  5. فيتامين ب 6: هذا الفيتامين الذي يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل تناوله لأنه يتعارض مع بعض الأدوية التي تعالج الربو وغيرها، وهو مخصص بجرعة 200ملي جرام للأطفال مرة يوميا وجرعة مقدارها 500 ملي جرام للكبار فوق سن البلوغ مرتين يوميا، وهي تعمل على التخلص من الأعراض في كثير من الحالات بشكل أفضل من الأدوية والبخاخ الذي قد يصنع آثار جانبية أو يجعل الشخص في إدمان التعود على البخاخ الذي يتم ضخه في الفم أو الأنف لتوسيع الشعب الهوائية.

هكذا يمكن للأشخاص المصابين بالربو من القيام بحياتهم بشكل طبيعي بعيدا عن التعب النفسي والشعور بضيق التنفس، ولكن الأهم دائما هو الابتعاد عن مؤثرات التهيج والروائح التي تزيد من نسبة ظهور النوبات أو أعراض الربو لديهم، ونسأل الله العافية للجميع.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads