علاج الامساك عند الاطفال الرضع حديثي الولادة بالطرق الطبيعية



الإمساك هو حالة يتعرض فيها الطفل لتتوقف عن إخراج البراز والفضلات لفترة أطول من الحد المألوف، ويعتبر الحد المألوف لدى الأطفال الأقل من 6 أشهر هو مرة كل يومان على حد أقصى، وقد يمر في بعض الحالات مرة كل 4 أيام ولكن لمرة أو مرتين في خلال الست شهور الأولى.

علاج الامساك عند الاطفال الرضع حديثي الولادة

أسباب حدوث الإمساك مع الأطفال والرضع

يحدث الإمساك بعد أسباب، ولكنها تنقسم لقسمين إما عضوية أو بسبب التغذية، وسنذكر كل قسم منها للتعرف على الأسباب الحقيقية للإمساك والتي تكون نفسها عند الكبار:

  • أسباب التغذية:
  1. وأهم أسبابه نقص السوائل والماء بقدر كبير من البراز بسبب قلة السوائل التي يتعاطاها الطفل أو يتم إرضاعه بها، أو امتصاص زائد لجسم الطفل للماء بسبب حاجته أو الحرارة العالية والتعرق.
  2. أنواع من الحليب الصناعي الذي يساعد في تهيج الأمعاء وإحداث اضطراب بها مما يسبب الإمساك.
  3. النفخة في بطن الطفل تجعل الأمعاء في وضع مضغوط غير قادر على ضغط الفضلات للخارج مما يسبب الإمساك.
  4. بعض الأدوية والكثرة من بعض المأكولات تسبب الإمساك لدى الأطفال فوق 6 شهور مثل الفول والجين والأرز، وأدوية مثل دواء الكحة والأدوية التي تحوي على الحديد ومادة الكوديين.
  • الأسباب العضوية:
  1. التهاب في الأمعاء والقولون يجعل الأمعاء في حالة اضطراب مما يمنعها من ضخ الفضلات للخارج.
  2. ولادة الطفل مع وجود ضيق في الأمعاء يحبس البراز ويعيق تحركه فيتراكم ويسبب الإمساك.
  3. وجود كتلة أو ورم في الأمعاء وخصوصا الغليظة منها تعمل على إعاقة الحركة في الأمعاء.
  4. البواسير أو خلل في فتحة الشرج لدى الطفل المولود يجعل ألمه عند البراز مانعا من إخراج البراز.
  5. انسداد القولون بشكل جزئي أو كامل يعمل على منع انتقال البراز لمكان يدفعه للتخلص منه.

طرق علاج الإمساك لدى الأطفال طبيعيا وبالأعشاب

الأمور الهامة التي يجب مراعاتها مع تناول الطفل للأعشاب الطبيعية هي كثرة الرضاعة الطبيعية ومحاولة التخفيف من الحليب الصناعي إن كان هنالك القدرة على ذلك، وإن كان الحليب الصناعي هو الأساسي لعد قدرة الأم على الرضاعة أو عدم قبول الطفل الرضاعة الطبيعية فعليها أن تقوم بإعطائه وجبات صغيرة جدا تصل إلى أقل من 10ملم من حجم الرضاعة تحتوي على الماء الدافئ بدرجة مناسبة للأطفال.

وهنالك أمر هام جدا يجب على الأم مراعاته وهو متعلق بالتدليك الطبيعي بتحريك أصابع اليد اليمنى بخفة دون الضغط الشديد على البطن، وتقوم بحركة دائرية حول السرة للطفل لعدد يصل إلى 20 لفة على الأقل في كل مرة، وتقوم بذلك ل4 أو 5 مرات يوميا، وهذا يعتبر بديلا عن التمارين الرياضية التي يقوم بها الكبار لعلاج الإمساك.

الأعشاب ومقدار جرعة مغلي الأعشاب للأطفال

الأعشاب هي وسيلة فعالة ومكملة لما ذكر سابقا في القضاء على الإمساك وكذلك النفخة في البطن التي تصاحبه عادة وتصنع ألم للطفل، وهذه الأعشاب يجب غلي الماء بها ثم وضع الأعشاب في المياه المغلية وإزالتها فورا عن النار وتغطيتها وكمرها حتى تصبح دافئة قريبة من درجة حرارة المياه العادية في الدفئ.

اسباب وعلاج الامساك عند الاطفال الرضع

تقوم بوضع مغلي الأعشاب التي سنذكرها في الرضاعة بمقدار 30 ملم للأطفال دون سن الشهرين لمرتين يوميا، وبمقدار 60 ملم للأطفال ما بين ال 2- 6 شهور لثلاث مرات يوميا، ومقدار نصف كوب أو 120 ملم في الرضاعة لمن هم أكبر من 6 أشهر ل3 مرات يوميا، وسنذكر لكم الأعشاب التي يجب أن تقوموا بها بهذه المهمة:

  1. الينسون : وهو مضاد للمغص المعوي ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء للأطفال والكبار، كما أنه طارد للغازات والنفخة للبطن المصاحبة أو المسببة للإمساك.
  2. الكمون : ويستخدم في أساسه كمضاد للنفخة وطارد للغازات، ويفيد ذلك في التخلص من تشنجات البطن ويجعل الغازات ضاغطة على الأمعاء عند طردها لتقوم بدفع البراز للخارج.
  3. البابونج : ويمكن استخدامه لعلاج تشنجات البطن أو تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من النفخة، كما يستخدم لفتح الشعب الهوائية والتنفس الطبيعي للطفل بطريقة أفضل وعلاج بعض الالتهابات المعوية والصدرية.
  4. عشبة الشبت : وهو من أجود النباتات الطاردة للغازات والمانعة للزغطة الناتجة عن تهيج الأمعاء والمعدة، أو عن نقص السوائل، ورغم عدم توفرها في كثير من الأماكن إلا أنها موجودة في كل الدول العربية.
  5. الحلبة : وهي طاردة للغازات وملين للبطن والأمعاء، وتجبر الامعاء للتحرك بحركة لولبية طبيعية للدفع البراز إلى الخارج.
  6. الكزبرة : ورغم أنها فعالة جدا في طرد الغازات إلا أنها لا تناسب الأطفال دون سن الشهرين ويجب استخدامها بكميات قليلة مرة واحدة يوميا لمن هم بين 2 – 6 شهور وفوق ذلك يكون لمرتين أو ثلاث بكميات محدودة.
  7. عصير البرتقال الطبيعي : يمكن القيام بعصر البرتقال الطبيعي ولكن هذه المرة بالقيام بتقشير البرتقال وإزالة اللب الأبيض الخارجي والبذور الداخلية وطحنه على الخلاط مع الفتل الداخلي أو تلك التي تحوي مياه العصير بداخلها داخل شرائح البرتقالة لأن أليافها مفيدة جدا في طرد الغازات وليونة الأمعاء.

وفي نهاية المطاف نتمنى للجميع السلامة لأطفالهم ونوضح لهم بأنه إذا استمر الإمساك لمدة تزيد عن 5 أيام فعليهم وفورا عرضه على الطبيب ليقوم بوصف له تحميلة يتم شرائها من الصيدلية بثمن زهيد لكي تعمل كملين فوري، ولكن استشارة الطبيب ضرورية في حال كان يعاني الطفل من بعض الأعراض أو الأمراض أو يتناول علاج آخر لكي لا تسبب آثار جانبية سلبية، ودمتم بصحة وعافية.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads