علاج الاسهال عند الاطفال الرضع بالاعشاب الطبيعية



مرحلة الرضاعة للأطفال هي المرحلة الأكثر اختلافا في التغيرات التي تحدث على صحتهم ليس بسبب الرضاعة وإنما بسبب قلة المناعة التي يمتلكها جسدهم الصغير، فالرضاعة الملوثة أحيانا تكون السبب في ذلك والعديد من الأسباب الكثيرة الأخرى (لمعرفة كافة أسباب الاسهال للاطفال انقر هنا).

علاج الاسهال للاطفال الرضع بالاعشاب

ولابد من معالجة أي طارئ مثل العطس المتكرر والسعال أو نزلات البرد والإسهال التي تصيب الطفل الرضيع لمنع تضخم المشكلة أو تفاقمها بشكل سلبي على صحته، فمثلا الإسهال يسبب الجفاف لدى الطفل إذا استمر لمدة يومين أو أكثر لأنه يفقده السوائل من جسده بشكل كبير، ولهذا نطرح في هذا الموضوع طرق علاجه باستخدام الأعشاب الطبيعية.

أنواع الإسهال لدى الأطفال الرضع

يصنف الإسهال إلى ثلاث مراتب (الخفيف – المتوسط – الحاد) وفي كل حالة منها إذا لم يتم علاجها فإنها تتطور إلى حالة أعلى منها، وتزداد حالة الإسهال وفقد السوائل من جسد الطفل الصغير الذي يعتمد بشكل أساسي في نموه على السوائل مثل الحليب سواء حليب الأم أو البديل.

الأعشاب التي تساعد في وقف الإسهال وتعالجه

في حال قمت باستخدام أحد الأعشاب التالية ولم يتقبل الطفل طعمها فعليك بتحلية المشروب ببعض العسل الطبيعي كأفضل وصفة، وإن لم يوجد العسل فالقليل القليل من السكر فقط ليتقبل الشرب، ويمكن إضافة كمية قليل جدا من عشبة الزيزفون لإعطاء نتائج أسرع، والأعشاب التي تمنع الإسهال هي:

1- الزنجبيل

ويعمل الزنجبيل على علاج الإسهال كما يستخدم في خفض درجات الحرارة المرتفعة لدى الأطفال الرضع، واستخدامه بكميات قليلة لا يشكل أي ضرر للرضع.

الزنجبيل

طريقة استخدامه
رشة صغيرة من الزنجبيل المطحون تضاف لوجبة من الحليب الصناعي أو للماء الدافئ ليتم إعطائه للرضيع بواسطة الشرب، أو غلي الزنجبيل الطبيعي مع الماء وتركه حتى يبرد ثم اضافة هذا المغلي للحليب أو شربه مباشرة للطفل، ويمكن استخدام هذه الطريقة لثلاث مرات يوميا.

2- البابونج

تلك العشبة السحرية التي لها الكثير من الفوائد أهمها علاج الإسهال وخفض الحرارة وتعديل مزاج الطفل والتخلص من الغثيان.

البابونج

طريقة الاستخدام
يتم غلي الماء تماما وبعد غليه يتم إضافة البابونج على الماء مع إزالته عن النار، وتغطية الإناء حتى يدفأ كثيرا، وهنا نغطيه حتى لا يفقد البابونج الزيوت الطيارة التي يمكن أن يفقدها لو بقي مكشوفا.

3- اليانسون

رغم استخدام حبوب اليانسون ومشروبه كمهدئ للأعصاب ومسكن فإنه يفيد في إيقاف المغص وتسكين الألم وكذلك في حالات العطس والسعال، وهو فعال في وقف إسهال الرضع.

الينسون

طريقة الاستخدام
يتم غلي الماء وإضافة ملعقة من اليانسون عليه، وتركه فترة من الوقت ليدفأ بقدر يمكن للطفل تقبلها ولا تكون حارة عليه، وتقديمه له للشرب باستخدام رضاعة صناعية أو ببرونة.

4- الكمون

هو أفضل الأعشاب أو مسحوق الكمون المطحون الأفضل في طرد الغازات من البطن والمساعدة على وقف المغص والإسهال، كما يساعد في التخلص من التبول اللاإرادي والربو والسعال لدى الأطفال ويستخدمه الكبار.

كمون مطحون

طريقة استخدامه
كمية قليلة من الكمون تضاف للحليب الصناعي أو الماء المغلي بعد أن يدفأ ليقدم للطفل عبر رضاعة صناعية، وإذا كان الطفل تجاوز الستة شهور فيمكن إضافته للأطعمة التي يتناولها ولكن بكميات صغيرة أو رشات خفيفة.

5- النعناع

يتم وصفه كثيرا من قبل الأطباء ويدخل في كافة علاجات وقف الإسهال، كما يعتبر علاج للغثيان والإمساك أيضا.

نبات النعنع

طريقة الاستخدام
بعد غلي الماء نقوم بإضافة أوراق النعناع وتغطية الإناء مع إزالته عن النار فور إضافة أوراق النعناع، وتركه لمدة تقارب 15 دقيقة ليصبح جاهزا لتقديمه للطفل لشربه.

آملين من الله السلامة الدائمة لأطفالكم، ونتمنى أن يبقوا في صحة تامة ويكبروا ويكونوا بارين بكم وحافظين لما سهرتهم لأجلهم.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads