علاج الامساك عند الحامل و اسبابه و علاجه بالاعشاب الطبيعية



الامساك خلال فترات الحمل يواجه الكثير من السيدات وخصوصا في الأشهر الوسطى للحمل أو الأولى والبعض في الاشهر الأخيرة، ويرجع حدوث الامساك إلى اسباب عديدة قد يتغاضى عنها بعض السيدات أو لا يعرفها، ونحن هنا نتحدث عن الإمساك المصاحب للحمل وليس الامساك الدائم الذي يكون بسبب مرض عضوي سابق للحمل ومع ذلك سنتعرف على بعض الاسباب العضوية التي من الممكن أن تتسبب بالإمساك عند الحامل.

اسباب وعلاج الامساك عند الحامل

ما هوا الإمساك

هو ألم ناتج عدم الانتظام في التبرز أو خلل في عضلات الأمعاء وفقد القدرة على إخراجه ونقص في السوائل داخل الجسم مما يؤدي لتشكل براز متماسك بحجم الأمعاء يصعب خروجه من فتحة الشرج، وقد يختلف هذا الأمر من شخص لآخر من حيث القدرة على دفع البراز خارج الجسم بحيث لا يتم تفريغ الأمعاء بشكل كامل لدى البعض.

اسباب حدوث الامساك للحوامل

تتعدد الأسباب ما بين الوجبات الغذائية وما بين طبيعة جسم المرأة الذي يختلف من سيدة لأخرى وما بين عوامل أخرى متعلقة بالجنين والأمعاء، وسنذكرها بشكل عام حتى تتجنبها كل سيدة حامل لمنع حدوثه، وهي كالآتي:

مسببات يمكن الامتناع عنها لتجنب الامساك

  1. أهم مسببات الإمساك للحوامل هو نقص السوائل في الجسم، مما يؤدي لتصلب البراز داخل الأمعاء بحجم كبير، وعدم القدرة على اخراجه بسبب ضيق القناة.
  2. الوجبات المقلية بالزيت النباتي والدهون الحيوانية.
  3. الفواكه والخضار التي لا تكون كاملة النضج مثل الموز الأخضر وغيره.
  4. الوجبات السريعة التي تحتوى على دهون عالية ونسبة كبيرة من الزيوت.
  5. الكسل الدائم وقلة الحركة وعدم ممارسة رياضة بسيطة لمن ليس لها عمل وأشغال في المنزل.
  6. عدم مضغ الطعام بشكل جيد يجعل عملية هضمه الكامل صعبة ويساعد في تصلب البراز.
  7. كثرة تناول الخبز المنفوخ مثل خبز الفينو والايطالي وغيره وخبز الشعير والذرة.

عوامل تسبب الامساك غير ارادية للحامل

  1. الزيادة في إفرازات هرمون البروجسترون الذي يعمل على ارتخاء عضلات الأمعاء وفقد السيطرة على قوة دفع البراز خارج الجسم.
  2. كبر البطن لدى الحامل يعمل على الضغط الكبير على الأمعاء أو يساعد في ضيق القنوات أكثر مما يصعب عملية السيطرة والقدرة على الإخراج.
  3. زيادة الحاجة للطفل للسوائل وامتصاصها من جسم المرأة، أو امتصاص السوائل من جسدها لجعل منسوب الماء حول الجنين بنسبته الطبيعية.
  4. اصابة السيدة بالبواسير قبل الحمل أو أحد أمراض الأمعاء التي تحدث خلل في أدائها، وتصل أيضا طرق العلاج بأغذية الألياف التي سنذكرها للتخفيف من مثل هذه الحالات مع تجنب الأملاح والتوابل والوجبات الحارة.

طرق التخلص من الإمساك للحامل وعلاجه

يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن يقوم بها أي شخص لعلاج الإمساك مثل الأدوية السريعة المفعول، ولكن بالنظر للحامل فهي لا تستطيع تناول مثل هذه الأدوية لأنها تشكل خطرا على الجنين، لذلك عليها اللجوء للطرق الطبيعية والخالية من المواد الكيماوية والمصنعة للتخلص من الإمساك، وإليكي سيدتي العلاج:

المرحاض

  1. الإكثار من تناول الماء بقر يصل كحد أدنى إلى 2 لتر يوميا والسوائل والعصائر الطبيعية الخالية من المواد الحافظة، مع ملاحظة تدفئة الماء قبل شربه في الأجواء الباردة.
  2. تناول باستمرار الفواكه والخضار الطازجة الناضجة تماما.
  3. التركيز على الفواكه والخضار التي تحوي نسبة عالية من الألياف التي تساعد في لين الأمعاء وتعطي قوة طرد للإخراج مثل الأفوكادو والموز والخوخ والبازيلاء والعدس والتين والزيتون والفاصولياء والخس والقرنبيط والشوفان والبطيخ وغيرها من تلك التي تحوي نسب عالية من الألياف.
  4. تناول المشروبات الساخنة التي تفيد في عمليات الإخراج وليونة الأمعاء وخصوصا الينسون الذي يساعد في طرد الغازات من الأمعاء وليونة بها، والابتعاد عن شرب القهوة.
  5. التحرك بشكل طبيعي إضافة لزيادة تمارين بسيطة يوميا وبالأخص عند النهوض من النوم وقبل النوم.
  6. اضافة علقة من سكر اللاكتوز على المشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر أو الحليب أو العصائر لمدة ثلاث مرات يوميا.
  7. تناول موزة واحدة ناضجة تماما مع كوب حليب دافئ ثلاث مرات يوميا يساعد في التخلص من الإمساك بوقت قياسي لفعالية هذه الوصفة المجربة.

ونختم الحديث بالتأكيد على ضرورة تجنب الحامل للامساك وعلاجه لمنع مضاعفات الجفاف عند الجنين ولجسدها من خلال شرب السوائل بشكل مستمر للحامل وتناول الوجبات الطازجة والناضجة تماما من الخضار والفواكه وخصوصا الغنية بالألياف، والابتعاد عن القهوة والتدخين، ونتمنى أن تكون لكم السلامة والفائدة من هذا الموضوع.


Ads
التعليقات
  1. احمد:

    شكرا على هذه المعلومات حول علاج الامساك وأكد على اهمية شرب الماء بكميات كافية

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads