اسباب وأعراض و علاج فيروس سي بالاعشاب والأدوية الطبية



فيروس سي الذي يعمل على تليف الكبد بشكل يجعل قدرة هذا الكبد وإفرازاته وطريقته في تنقية السموم وتخزينها ضعيفة جدا، ولكل مريض مصاب بهذا المرض يمكنه أن يشعر بالتعب العام والإرهاق الشبه دائم كما يظهر عليه الاصفرار في الجسم والجلد، وسنقدم لكم شرحا مفصلا لأسبابه وأعراضه.

علاج فيروس الكبد سي بالادوية والاعشاب

أسباب وطرق انتقال فيروس سي Hepatitis C virus

هذه الأسباب التالية ذكرها هي طرق انتقال المرض، وتجنبها بالكامل هو طرق الوقاية منه بشكل كامل وتجنب أي عمل يمكن نقل به الدم من شخص قد يكون مصابا لآخر سليم، وهذه الأسباب هي:

  1. ينتقل فيروس سي عبر ملامسة دم المريض المصاب.
  2. تنتقل العدوى عبر ممارسة الجنس مع شخص مصاب.
  3. تصل العدوى للشخص في حال استخدامه لأدوات حادة لشخص مصاب أدوات الحلاقة أو مقص.
  4. يمكن انتقاله عبر تعاطي المخدرات بواسطة الإبر الملوثة والتي تنتقل لأكثر من شخص.
  5. ينتقل من الأم المصابة للجنين في بطنها فيولد مصابا بفيروس سي.
  6. يتم انتقاله بأي وسيلة يمكنها أن تنقل دم من شخص مصاب إلى شخص سليم يصل إلى جسده هذا الدم.

أعراض الإصابة بفيروس سي

من الأمور التي يجب البحث بها وعمل الفحوص اللازمة للكبد في حال حدوث الأعراض التالية، لأن اكتشاف المرض يكون متأخرا عند الكثيرين مما يجعلهم أقل قدرة على العلاج والشفاء، فالكشف المبكر للمرض هو أفضل في الحل والعلاج عند شعورك بأي من الأعراض التالية:

  • الشعور بتعب عام للجسم وإرهاق مستمر.
  • نقص الشهية للطعام والتقيؤ بكثرة.
  • الشعور بالغثيان كثيرا مصاحبه آلام في البطن.
  • ألام في المفاصل وخصوصا القدمين لأنهما مركز حمل وأثقال الجسم.
  • ظهور اصفرار في العيون والجلد في مراحل متقدمة من المرض.

وفي حال التأخر في الفحوصات وعدم الاهتمام لحالة الجسم في هذه الأعراض وكان الشخص يعاني من مرض فيروس سي فإنه سيصاب بمضاعفات خطيرة سنوضحها لكم.

المضاعفات في حال التأخر في اكتشاف المرض

  1. تليف الكبد بشكل شبه كامل مما يضعف الجسم والمناعة وقدرة الشخص على تحمل المرض.
  2. عند تقدم المراحل واستمرار المرض فإنه يؤدي إلى فشل كبدي نظرا لأنه أصبح مصابا بالضعف الكامل ولا يستطيع القيام بوظائفه من الإفرازات أو تنقية السموم في المرارة.
  3. قد يصل الأمر في حالات ضئيلة إلى تحول المرض إلى سرطان في الكبد.

لذلك على كل من يشعر بأي من الأعراض السابقة فعليه أن يقوم بتحليل الفحوصات الكاملة للجسم وخصوصا الكبد والكلى والمعدة التي تتشابه في أعراضها المرضية.

علاج التهاب الكبد بفيروس سي وطرق الوقاية

طرق علاج الالتهاب الكبدي لفيروس سي

هنالك العديد من الأدوية والعقاقير الصناعية المركبة خصيصا لعلاج هذا المرض، وتتفاوت قدرتها على العلاج والتعاطي مع الحالة التي وصل إليها المريض، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أي منها لأنها قد تضيف أعراض جانبية على المريض وتسوء حالته، بحيث لا يجب على مريض فيروس سي تعاطي الكثير من الأدوية لأن حالته الصحية ضعيفة في القدرة على تنظيمها في الجسم لتوقف وضعف وظائف الكبد، وتنقسم الأدوية بين أعشاب طبيعية وأدوية صناعية مركبة.

(1) الأدوية الطبية المركبة

  1. علاج يسمى سوفالدي على شكل كبسولات تصل نسبة تأثيره في العلاج إلى 85%.
  2. عقار الانتروفيرون والريبافيرين وهي مركبات فعالة في علاج المرض ولكن قد يظهر بها بعض الأعراض الجانبية البسيطة وتصل نسبة العلاج بها إلى 70%.
  3. علاج هارفوني وهو مركب وخليط من علاجي سوفالدي وليديباسفير وهو من أفضل العلاجات المتوفرة حتى هذا الوقت في مكافحة هذا المرض لأنه يختص بمنع تكاثره وفي نفس الوقت قتل وطرد الفيروس بعد إضعافه وإيقاف عمله، وتصل نسبة العلاج به إلى 98%.
  4. مضاد الفيروسات المستخدمة في قتل هذا الفيروس والتخلص من بقاياه، ولكنها أكثر العلاجات ضررا لأنها تعكس آثار جانبية مرهقة مثل الصداع الدائم أو الحمى وارتفاع حاد في درجات الحرارة عند البعض، ونسبة العلاج بها تصل إلى 55%.

(2) الاعشاب الطبيعية

هنالك وصفات مختلفة من الأعشاب الطبيعية، ولكننا سوف نقوم بطرح وعرض وصفة واحدة فقط تم تجريبها في بلدان أجنبية عديدة وحازت على النجاح الكبير، مع العلم أن هنالك وصفات بها الكثير من الأعشاب الكثيرة العدد مما يجعلها تتداخل في العمل وقد ينعكس فاعلية بعضها مع الآخر ليلغي تأثيرها أو يحوله كسموم عند تعارض عمل الأعشاب مع بعضها أو تفاعلها، ولكن هذه الوصفة تم تنقيحها وتجريبها بعد اختيار المركبات العشبية لها بعدد قليل، وسنوضح لكم مكوناتها وطريقة تناولها للعلاج.

  • مكونات الوصفة العشبية
  1. الزنجبيل.
  2. الكركم.
  3. اللبان الذكر(الكندر).
  4. العرقسوس.
  • طريقة عمل الأعشاب وتناولها بانتظام
  1. يقوم المريض بوضع ملعقة صغيرة من الزنجبيل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم وربع ملعقة صغيرة من العرقسوس وأقل من ربع ملعقة صغيرة من الكندر.
  2. يعمل على غلي ماء بقدر كوب ونصف على النار، وبعد غليها يقوم بإزالتها عن النار.
  3. بعد إزالتها يضيف المكونات جميعا إليها مباشرة، ويعمل على التحريك الفوري لها وتركه مغطى حتى يدفأ الماء ويصبح قابلا للشرب.
  4. تناول هذه الوصفة مرتين يوميا إحداهما صباحا والأخرى مساءا قبل الطعام بساعة في كلا الحالتين، مع التركيز على تناولها في وضعية الجلوس على كرسي أو مقعد، وفي نفس الوقت إتباع إرشادات الوقاية الطبية مع المداومة دون إهمال أو تقصير على أي دواء للحصول على النتائج.

وأخيرا نذكر الجميع بضرورة إتباع طرق الوقاية المتمثلة في تجنب الأسباب لهذا المرض، لأنها نفس طرق الوقاية من أغلب الأمراض الخطيرة مثل الايدز والأمراض الدموية والمناعية، كما ننوه لضرورة القيام بالفحوص بسرعة في حال الشعور بالتعب العام والإرهاق والقيء أو أحد أعراض هذا المرض، ونتمنى لكم السلامة دائما ودمتم بخير.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads