علاج الاسهال عند الحامل وطرق التخلص من اسهال الحمل بالاعشاب



الإسهال بشكل عام هو حالة تواجه الكثيرين بل والجميع من ذكور وإناث سواء أطفال أو كبار، فلها العديد من الأسباب من حيث عدوى بكتيرية أو خلل في عمل الأمعاء أو المعدة أو تغيرات في هرمونات الجسم وأخرى مختلفة، ولكن بالنسبة للسيدة الحامل فالأمر يبدو مختلفا قليلا، وبالذات في الفترات الأولى من الحمل والفترات التي تسبق الولادة، فهنالك أسباب طبيعية تجعلها تتعرض للإسهال والمغص في بعض الأحيان وخصوصا بتأثير الجنين في بطنها.

مرأة حامل

ولكن على المرأة الحامل أن تكون أكثر وعيا واهتماما من الآخرين لأنها تملك نفسها وروحا للجنين بداخلها فهي تعتني بأكلها وشربها الذي يدخل فمها من أجل حياة شخصين هي وجنينها، لذلك عليها إتباع النصائح الكاملة سواء من الطبيب أو العيادة أو التي سنوفرها لها مع عدم أخذ أي مشكلة في حملها بعدم المبالاة، لأن أي مضاعفات لديها في المشكلة ستؤثر سلبا على نمو الجنين وصحته المستقبلية مدى الحياة.

أسباب الإسهال والمغص لدى الحامل

تتعدد الأسباب ما بين أسباب طبيعية تحدث مع معظم السيدات الحوامل وأسباب أخرى تكون خارجية.

الأسباب الخارجية:
الحامل مثلها مثل أي شخص آخر قد يصاب بعدوى بكتيرية تنتقل إليها من خلال الطعام أو الماء الملوث وكذلك في حالات التسمم أو الأكل الفاسد، وأيضا هنالك غيرها عند تنوع الوجبات المختلفة من المالحة والحلوة معا فقد يحدث ارتباك في المعدة والأمعاء، ويحدث نفس الأمر في الوجبات المتضادة أو التي تحوي الكثير من الزيوت والعصائر الباردة جدا، ومن الأسباب الخارجية أيضا نزلات البرد.

الأسباب الطبيعية:
عند الفترة الاولى من الحمل أو الفترة الأخيرة من الحمل من الطبيعي أن يحدث لدى السيدة تغيرات في هرمونات الجسد لديها، في البداية هرمونات تنشط لتثبيت الحمل ومتابعة نمو الجنين في رحمها طوال فترات الحمل، وفي الفترات الأخيرة تثبط هذه الهرمونات لينشط غيرها استعدادا لخروج المولود للحياة الخارجية وبدء تهيئة جسم المرأة والرحم للوضع السابق مع نشاط مكثف لهرمونات إفراز وإدرار الحليب للمولود، وهذا التغير الهرموني عادة ما تصاب بفترته السيدة الحامل بالإسهال والمغص المعوي من حين لآخر.

علاج إسهال الحامل والمغص بالأعشاب

يكون العلاج بالاعشاب بالذات للسيدة الحامل في أمرين مهمين، وهو تناول الأعشاب التي يفترض أن ننصحها بها، والخطوة الاهم هي الابتعاد عن بعض الأطعمة التي سنوضحها لها كي لا تزيد من حالتها سوءا أثناء فترة المغص والإسهال، وسنوضح لكم ما يجب أن تفعلوه وما يجب تجنبه خلال هذه المرحلة.

خضروات وسوائل

الأعشاب والوصفات التي تساعد الحامل في التخلص من الإسهال

  1. تناول وجبات من الموز والأرز والخبز المحمص المنزلي أو خبز التوست وكذلك شوربات الأرز.
  2. شرب كمية كبيرة من العصائر الطازجة وخصوصا عصير البرتقال أو مغلي الزنجبيل مع أي مشروب غير ضار بها، ويجب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل لتعويض النقص الذي أحدثه الإسهال حتى لا يضر نقص الماء بالجنين أو بجسمك.
  3. عليك ترك المشروبات الساخنة حتى تدفأ قبل شربها.
  4. عصير الرمان مع بعض قشور أو لب الرمان المر مع العصير في الخلاط وشربه مرتان في اليوم كوصفة طبية ناجحة ومجربة للاسهال.
  5. تناول معلقتين من العسل عند النوم ومعلقتين منه عند الصباح، ولأن العسل له فوائد عظيمة للجنين إلى جانب علاج الإسهال ينصح به حتى للحوامل التي لا تعاني من أي شيء لكن دون الإفراط منه.
  6. عصر أوراق الجرجير في الخلاط مع الماء وشرب العصير لثلاث مرات في يوم واحد فقط، وعدم تكرار ذلك في اليوم التالي حتى لا يتحول من إسهال لحدوث إمساك.

ما يجب أن تبتعد عنه السيدة الحامل في حال أصيبت بالإسهال

لحوم وخضروات

  1. يجب الابتعاد عن كافة المشروبات الساخنة جدا أو الباردة جدا لمنع تهيج الأمعاء.
  2. منع أكل الحلويات بكافة أشكالها لأنها تزيد من ليونة البطن، وكذلك المشروبات المحلاة بالسكر كثيرا، ويجب إنقاص كميات السكر من مشروباتك خلال فترة المعاناة، مع تجنب عصير التفاح خصوصا لأنه يزيد من التهيج والليونة في الأمعاء.
  3. عليها التوقف عن الأكلات التي تحوي نسبة ألياف عالية مثل الخبز المنفوخ أو الفواكه الحلوة أو البازيلاء ومثيلها من المأكولات الوورقية مثل الملفوف والملوخية وكذلك البطيخ وغيره.
  4. الابتعاد عن شرب القهوة في جميع مراحل الحمل.
  5. الابتعاد عن أكل البقوليات واللحوم الحمراء والألبان والوجبات الصلبة في فترات الإسهال.
  6. التوقف الفوري عن أكل الوجبات المقلية أو التي تحوي زيوت قلي أو دهون عالية لأنها تتسبب في زيادة الإسهال.

هكذا نكون سيدتي قد شملنا ما يجب أن تقومي به وما يحذر عليكي تناوله كي تبقى حياتك وراحتك وحياة الجنين في بطنك بألف خير عند معاناتك للإسهال والمغص، وفي حال مر يومين دون أي تأثير لهذه الخطوات التي تتبعينها، عليك المراجعة الفورية للطبيب تحسبا من وجود عائق أكبر، ونتمنى السلامة لكم جميعا والصحة الدائمة.


Ads
التعليقات
  1. نهاد:

    مرسي كتير وشكر على مجهودكم

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة