اسباب الاسهال عند الاطفال الرضع في الشهور الأولى وعلاجه



كثيرا ما تعاني الأمهات من الإسهال الذي يصيب الأطفال الرضع في الشهور الأولى، ويكثر الإسهال انتشاره بشكل واسع أيضا بعد الستة شهور من عمر الطفل، ولذلك على كل سيدة معرفة ما هي أسبابه لتجنبها مستقبلا ثم معرفة طريقة العلاج في حال حدث مع طفلها وما هي أنواع وحالات الإسهال لدى الأطفال.

اسباب الاسهال لدى الاطفال

ما هو الإسهال

هو خروج البراز بشكل سائل أو يميل للسيلان بشكل كبير، بحيث يكون متكرر في وقت قصير ولعدة مرات يكون سائلا وقد يدوم ليوم أو أكثر، وللاطلاع على طرق علاج الإسهال انقر هنا.

ما هي أسباب الإسهال لدى الأطفال الرضع

هنالك العديد والكثير من مسببات الإسهال التي تتواجد في كل مكان، ونقسمها بحسب عمر الطفل:

للأطفال الأقل من 6 شهور

  1. الإصابة بعدوى بكتيرية من عدم تنظيف أو تعقيم ما يقوم الطفل بشرب الحليب من خلاله مثل الرضاعة الصناعية أو ثدي المرأة في حال العرق أو عدم الاستحمام المنظم.
  2. الإصابة بعدوى فيروس من الهواء أو من شخص مصاب كبير أو صغير آخر حوله، ويظهر على الطفل حالة من الرشح أو سيلان في الأنف أو الكحة أو العطس المتكرر.
  3. الاضطراب في الجهاز الهضمي للطفل في حال نزلات البرد أو الحليب الصناعي في بعض الأحيان، وكذلك الحليب الطبيعي الذي يحوي مواد من أكل الأم ينتقل إليه فيسبب له الإسهال.
  4. تغيير الملابس للطفل في أجواء غير مناسبة أو باردة، أو بقاء الطفل فترة من الوقت عاريا قبل إعادة الملابس على جسده، أو في مراحل الاستحمام قد يكون الماء بارد أو في وقت خروجه من الحمام قد يلقى هواء بارد لذلك عليك المحافظة على الطفل من هذه الحالات سواء أقل أو أكثر من 6 شهور.

للأطفال أكثر من 6 أشهر وحتى عمر سنتين

  1. نظرا لأن الأطفال في هذا العمر تبدأ بالأكل فإنه قد يحدث معه الإسهال في أول عمليات تذوق الطعام، أو كل مرة يتناول فيها طعام جديد لم يسبق أن أكله لأن جسمه غير معتاد على هذه النوعية، وهذا أمر طبيعي.
  2. التقاط الأطفال الأوساخ عن الأرض في فترات الزحف والمشي.
  3. عند وجود نوع من أنواع الحساسية لدى الطفل من أكلات معينة يجب الامتناع عنها فورا.
  4. عند بدء بروز الأسنان غالبا ما يحدث لدى الطفل تلبك معوي وإسهال بسبب الامتصاص المضاعف للغذاء ويصاحبه أحيانا ارتفاع في درجات الحرارة.
  5. العدوى البكتيرية من الأكل أو اتساخ ما يستخدم لرضاعته وعدم تعقيمها جيدا.
  6. عدوي فيروسية من شخص مصاب أو من الهواء عند تعرضه الكثير للهواء الخارجي.
  7. نزلات البرد والإصابة بالرشح أو الزكام وغيرها خصوصا في سن الرضاعة.

متى يكون الإسهال خطيرا

عند حدوث الإسهال بشكل متكرر لمرات عديدة في وقت قصير بين كل مرة وأخرى، واستمرار هذه الحالة لمدة من الوقت تتجاوز 24 ساعة فإنه يفقد نسبة من السوائل قد تعرضه للجفاف، وهنا يبدأ البحث عن الحلول لدى الأطباء لتحديد علاج سبب الإسهال في جسم الطفل وخصوصا إذا صاحبه ارتفاع في درجات الحرارة.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads