فوائد واضرار الافوكادو للبشرة والشعر وللحامل والرجيم Avocados



الأفوكادو من الأغذية التي تمتلئ بمحتواها بالفيتامينات والمعادن الصحية والفوائد التي يحتاجها الجسم البشري، ولذلك يستخدمها البعض في كثير من حالات العلاج بالأعشاب وكذلك المواد ومستحضرات التجميل وأيضا في الوجبات المنزلية الرئيسية للأطفال والحوامل والعائلة، وفي أروقة التجميل يستخدمها الكثيرون في تصفية وتنقية البشرة عبر عمل ماسك منها أو استخدامها للشعر في النعومة وتقوية بويصلاته.

فوائد واضرار الافوكادو

أما في الجانب الحياتي للإنسان في غنية بالفيتامينات ولكنها تحوي نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والمواد الدهنية بما يجعلها غير صالحة للأشخاص اللذين يمارسون نظام الرجيم أو يسعون لتخسيس الوزن وينصح لهم بعدم الإكثار من تناولها، وسنشرح لكم الفوائد والأضرار لثمرة الأفوكادو التي يمكن للإنسان التأثر بها من الأفوكادو وأكله أو شربه كعصير لذيذ قد لا يعلم به البعض أو لم يسمع به من قبل، ولكن عصير الأفوكادو هو من المقويات الجنسية العالمية والمنشطات الجسدية العالية القدرة على جعل الشخص أكثر نشاطا وحيوية.

فوائد الأفوكادو لجسم الإنسان

  1. تعمل ثمار الأفوكادو كعلاج فعال ضد الالتهابات التي قد تصيب جسم الإنسان خصوصا في منطقتي المعدة والأمعاء، وكذلك باقي مناطق الجسد من الحلق والصدر والكلى، وتعمل المواد المضادة للأكسدة والمواد التي تقوم بعمل المضادات الحيوية داخل هذه الثمرة بتقوية المناعة وزيادة القدرة لكرات الدم البيضاء وتساعد في القضاء على البكتيريا والالتهابات العديدة في الجسم.
  2. غذاء متكامل ينصح به الأطباء للأطفال والحوامل دون الإفراط في تناوله، فهو يعطي الجسد القدر الكافي من حاجته من الفيتامينات والدهون النباتية و أوميجا 3 وغيرها من المواد التي تساعد في النمو وتنشط مناطق حساسة في الجسم.
  3. ينصح بتناوله لمن يعانون من هشاشة العظام أو ألام في المفاصل خصوصا مفاصل القدمين والعمود الفقري في الظهر، كما يساعد في إعادة ترميم المادة اللزجة في المفاصل ليعود العمل بها طبيعيا، لهذا السبب ينصح بتناوله ولو مرة كل ثلاث أيام لكبار السن اللذين يفقدون بالتدريج هذه المادة اللزجة للمفاصل ويعانون من آلام في مفاصل الجسد، وللأطفال الذين يعانون من هشاشة العظام أو ضعف البنية الجسدية.
  4. يعمل على زيادة قوة عضلة القلب وتنظيم الضربات والدقات له، وليس صحيحا ما يقال بأن الدهون الغير مشبعة التي يحويها الأفوكادو ضارة للقلب فهي نباتية تتحلل بسهولة في حال عدم الإفراط الكبير في تناوله، ويعمل على راحة القلب وتنظيم الدقات وزيادة قدرة العضلات القلبية وقوتها على التأقلم مع الحالة الطبيعية للجسم في حالات التعب وكذلك الراحة.
  5. أما في جانب الأمراض الخبيثة فهو ثمرة من أكثر الثمار التي ينصح بها سواء في أكثر من السرطانات انتشارا وهو سرطان الثدي بين النساء، فهذه الثمرة تعمل على الوقاية من سرطان الثدي بشكل فعال بل وتعالج الاكتشاف المبكر لهذا المرض الخبيث، كما تعمل المواد المؤكسدة المتعددة الأنواع داخل هذه الثمرة على تعزيز قدرة الجسم لمقاومة وحماية الجسم لأمراض السرطان بجميع أنواعه.
  6. يساعد في التخلص من عمليات التليف التي تحدث في الجسم مثل تليف الكبد أو الكلى أو جدار المعدة، ويساعد في التخلص من النتوءات التي قد تحدث في جدار المعدة مسببة التقرحات، ويحمي الجيم من مضاعفات أمراض الكلى والأمعاء والمعدة ويساعد في تقليل الألم ويعمل على العلاج بشكل فعال للحالات البسيطة والمكتشفة مبكرا منها.
  7. احتواء ثمار الأفوكادو على مواد الكاروتينات يجعله أكثر من مجرد ثمرة عادية لأنه يعمل على حماية العين من الأمراض ويقيها من الضعف ومن التأثر بالعوامل المحيطة، كما يساعد في تركيز الوضع الطبيعي للعين ويحد من الأمراض العكسية للعين.
  8. يقلل من نسبة الكولسترول في الدم ويعمل على توازنها والحفاظ على قدر تدفق الدم للخلايا الدماغية بطريقة منتظمة لأنه ينظم عمل القلب مما يقلل من الجلطات الدماغية أو النزيف الداخلي للجسم، ويعمل كمادة تمنع تخثر الدم أو تجلطه في وقت واحد.

فوائد الأفوكادو للحامل والأطفال

  1. ينصح به كوجبة للحامل يمكن أن تساعدها في إشباع جسدها وحاجة الجنين للكثير من الفيتامينات والأوميجا3 وغيرها من المواد النافعة، وكلما زاد وزن الجنين زادت حاجته للغذاء وخصوصا في الشهور الأخيرة فيصبح يشكل الخطر الحقيقي على صحة المرأة التي لا تعتني بغذائها وتنوعه وتكامله، فلذلك ينصح بتناول ثمرة أفوكادو واحدة أسبوعيا للحامل على الأقل وخصوصا في الشهور الأخيرة.
  2. يقي الحامل من هشاشة العظام التي تنتج عن استنزاف الجنين للكالسيوم الجسدي لها، وقد يؤثر ذلك في صعوبة الولادة، لذلك عليها تناوله بصورة طبيعية مع العلم أنه لا يحوي أي ضرر عند تناوله بمقدار محدود.
  3. وبنفس الحديث السابق نحن نوجهه للمرأة المرضعة التي تريد العناية برضاعة طفلها، فعليها تنويع الأغذية واحتوائها على الأفوكادو ولو لمرة في الأسبوع في موسمه المتوافر.
  4. بالنسبة للأطفال فهو أفضل واقي هشاشة العظام وأمراض الالتهابات الداخلية للمعدة والأمعاء والحلق، ويعمل الأفوكادو على النمو الطبيعي لهم ومساعدة الجسم على الإتزان وزيادة المناعة والقوة العضلية له.

فوائد الافوكادو للاطفال والحامل

فوائد الأفوكادو للجمال والأناقة للبشرة والشعر

الأفوكادو هو الثمرة الأكثر استخداما في مستحضرات التجميل المنزلية أو التقليدية أو الخلطات التي تعدها خبيرات التجميل بشكل يدوي، لأن هذه الثمرة هي مثالية للاستخدام في جميع حالات الأناقة والجمال والتي تبحث عنها جميع السيدات، وسنذكر بعضا منها موفرين لكم الوصفات الطبيعية لكيفية عملها في المنزل، وهذه الفوائد الجمالية هي:

  • تقوية بويصلات الشعر وحمايته من التساقط وزيادة النعومة الخاصة به ولمعانه لفترات طويلة لاحتوائه على دهون غير مشبعة، ولا يحتوي رائحة كريهة مع الوقت مثل باقي المواد الطبيعية.
  • يعمل بفاعلية في استخدامه في تنقية البشرة وتصفيتها من الشوائب والحبوب وآثار الحبوب القديمة والأوساخ المتراكمة من الحركة الكثيرة أو الأجواء العامة، أو تلك التي تخرج من تعرق الجسد فتجعل شكل الوجه شاحبا، ويمكن ذلك عبر وصفات ماسك خاص بهذا الأمر.
  • يعمل كواقي من أشعة الشمس ويمنع من احتراق الجلد من الحرارة العالية لأشعة الشمس المباشرة وغير المباشرة، كما يستخدم في إزالة آثار حروق الشمس ولكنه يحتاج لوقت ومراحل للدهون والماسك على المكان المصاب.

انقر هنا للاطلاع على طرق عمل ماسك وخلطات خاصة بالبشرة وجمالها وتنقيتها وكذلك للشعر وأناقته وزيادة نعومة المظهر الجمالي.

avocado Benefits

أضرار الأفوكادو والحذر في بعض الحالات

  • التناول المفرط للأفوكادو قد يشكل خطرا على الصحة العامة، فلا ينصح بتناول أكثر من ثمرتين كاملتين في اليوم لأنه قد يضر بتوازن الجسم فينقلب مفعوله الذي يعمل على التوازن بشكل عكسي ليسبب التوتر والقلق.
  • لا يحبذ الكثير من الأطباء تناوله اليومي لمدة طويلة جدا لأن هذا يعمل على نمو بكتيريا بالجسم تتعايش على هذه الوجبة.
  • يجب على كل من يتناول أي دواء أو يحمل أي مرض استشارة الطبيب في هذه الثمرة حتى لا تكون ذات مفعول مضاد للدواء أو تسبب التسمم إلى جانب هذا الدواء وخصوصا أدوية الاكتئاب أو مهدءات الأعصاب والجسم أو فصيلة Monoamine oxidize من الأدوية.
  • يعمل على زيادة طفيفة في الوزن فلا ينصح به لمن يرغبون بإنقاص الوزن أو الرجيم، لاحتوائه على الدهون غير المشبعة ونسبة من السعرات الحرارية.

وأخيرا : يمكن القول بأن ثمرة الأفوكادو هي من الثمار التي تعد من الخيرات الهامة والمأكولات والأدوية في نفس الوقت المفيدة في جميع جوانب الحياة، وننصح بتناولها للكبار والصغار الرجال والنساء ولكن دون إفراط، ونتمنى أن يكون النفع قد وصل إليكم بمعرفة ما تريدون من هذا الموضوع وغيره مما نعرضه في موقعنا.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads