طرق علاج البواسير طبيعيا بالثوم أو الثلج أو البصل بدون جراحة



تعتبر البواسير هي من أكثر الأمراض انتشارا وخصوصا في العالم العربي، وتنتشر أكثر في الأحياء المتوسطة المتعيشة، وغالبا ما يلجأ المصاب إلى العلاج الجراحي للتخلص منها فيفاجأ في بعض الأحيان بعد مرور أربع أو خمس سنوات بظهورها من جديد، وهذا الأمر يجعل الرغبة في علاجها بدون جراحة أكثر عند الأشخاص رغم وجود حالات لا يتم علاجها إلا بعملية جراحية لأنها متقدمة الحالة.

البواسير وعلاجها

ما هي البواسير ؟

البواسير هو عبارة عن انتفاخ أو أكثر يحدث في مناطق فتحة الشرج سواء المستقيم من الداخل فتسمى بواسير داخلية أو تحت الجلد من الخارج فتسمى خارجية، وهنا موضوع للاطلاع على أسباب البواسير.

طرق التخلص من البواسير وعلاجها

هنالك العديد من الطرق المنزلية والمواد الطبيعية المستخدمة في علاج البواسير أو التخفيف من ألمها الحاد تدريجيا على مدار فترة من الأيام ليتم علاجها بالكامل، وهذه الطرق المجربة أفضل من الأدوية والعقاقير التي قد يكون لها آثار جانبية على الجسم، ونترككم مع طرق علاج البواسير والتخلص منه:

1- شرب الماء باستمرار

يعد شرب الماء هو أحد الطرق المساعدة جدا لعلاج البواسير، فهي طريقة مصاحبة لكافة الطرق المستخدمة في العلاج التي سنذكرها بعدها، لأن الماء يعمل على تنظيف المعدة والأمعاء ويساعد في ليونة البراز ومنع الإمساك الذي يزيد من تهيج وتورم مناطق البواسير.

شرب الماء

كذلك تنظيف الأمعاء من البكتيريا حتى لا تنشط وتزيد من تهيج البواسير، ويجب شرب ما لا يقل عن 2 لتر يوميا من المياه حتى لو كان الجو باردا، ويلتزم بشرب الماء في جميع الحالات التالية.

2- طريقة الثلج أو الجليد

الثلج أو الجليد هو عبارة عن الماء المجمد، وهو أسهل الطرق لتوافره في كل منزل، ويستخدم لعلاج فعال للبواسير الداخلية والخارجية.

الثلج

طريقة الاستخدام
تقوم بوضع قطع صغيرة من الثلج في داخل كيس، ولف هذا الكيس بقطعة قماش لفة واحدة ثم وضعها على منطقة فتحة الشرج لمدة 10 دقائق على الأقل، وتقوم بهذه العملية ثلاث مرات في اليوم كحد أدنى، وستلاحظ تخفيف للألم بشكل كبير خصوصا بعد المرة الثالثة.

3- عصير الليمون

الليمون معروف طبيا بأنه يحتوي على عناصر غذائية يمكنها أن تقلل من الألم من خلال عملها على زيادة قوة الشعيرات الدموية وجدران الأوعية وتنشيط عملها، ويستخدم للبواسير الداخلية والخارجية.

ليمون

طريقة الاستخدام
يمكن استخدام عصير الليمون في ثلاث طرق مختلفة، منها ما يوضع على المنطقة المصابة مباشرة وغيرها ما يمكن شربه بواسطة الفم، ولكن الشرب يتم لعدد مرات أكثر نظرا لأنه غير مباشر التأثير، وهذه الطرق هي:

  1. نقوم بعصر ليمونة صغيرة بدون إضافة أي ماء أو أشياء أخرى، ونحضر بعض القطن أو قطعة قماش ناعمة ونجعلها مبللة تماما من الليمون، ونعمل على وضعها على منطقة البواسير لمدة 10 دقائق على الأقل في ثلاث مرات يوميا، وقد يشعر الشخص في بداية وضعه لليمون بالوخز أو الحرق في منطقته المصابة ولكن هذا طبيعي لأنه يبدأ بمفعوله العلاجي، وسيخف الوخز مع الوقت خلال دقائق.
  2. نضع عصير نصف ليمونة متوسطة الحجم في كأس من الحليب الساخن، ونشربه كل 3 ساعات على مدار 3 أو 4 أيام للحصول على نتائج فعالة.
  3. نقوم بوضع عصير الليمون على خليط من معلقة عسل كبيرة ومعلقة صغيرة من الزنجبيل أو مغلي الزنجبيل الطازج ومعهم أيضا عصير النعناع عبر طحن النعناع في الخلاط مع الماء، وخلط كل المقادير السابقة معا وتناولها مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع للحصول على نتيجة ممتازة.

4- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر المواد الطبيعية المضادة للأكسدة والالتهابات، واستخدامه لعلاج البواسير الخارجية أكثر فاعلية بكثير من الداخلية التي قد يطول فترة علاجها كثيرا بزيت الزيتون، فهو يعمل على لين ومرونة الشعيرات الدموية مما يقلل من الألم والالتهابات وبالتالي تقليص الانتفاخات في المنطقة المصابة.

زيت الزيتون

طرق الاستخدام
يمكنك استخدام زيت الزيتون مباشرة في قطعة من القماش أو بطريقة الدهن لتقليل الالتهابات والعلاج، واستخدام هذه الطريقة مرة واحدة أو مرتين يوميا أو قبل النوم وعند الاستيقاظ.
وللعلاج مع تخفيف الألم يتيح لك خلط زيت الزيتون مع أوراق البرقوق التي تم عملها بالخلاط مع الماء على هيئة عصير ووضع الخليط على منطقة البواسير يساعد كثيرا في تخفيف الألم مع العلاج.

5- زيت اللوز

يستخدم لعلاج البواسير الخارجية كما في زيت الزيتون، وهو يعمل على تليين ونشاط الأوعية الدموية، وهوا أكثر سهولة للجسم في الامتصاص.

اللوز

طريقة الاستخدام
نستخدم قطع القطن أو قطعة قماش ناعمة لمنع تهيج البواسير، ونقوم بغمرها بالكامل في زيت اللوز الطبيعي الخالي من الإضافات، ونضعها على منطقة البواسير، سيساعد ذلك من الحرقة والألم، ونستخدم هذه الطريقة ثلاث مرات يوميا.

6- خل التفاح

يستخدم في علاج البواسير الداخلية والخارجية، ويعمل على قبض الانتفاخات وتقليصها في مناطق الإصابة ويمنع التورم ويزيل احمرار المكان ويقضي على الالتهابات، مع التحذير عليك استخدام الخل المفلتر وليس المبستر للحصول على نتائج أفضل وبطريقة آمنة أكثر.

خل التفاح

طريقة الاستخدام
يستخدم لعلاج البواسير الداخلية باستخدام الشرب من الفم، بحيث يتم إضافة معلقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه مرتين يوميا، ولمن لا يرغب طعمه يمكنه إضافة معلقة من العسل لتحسين الطعم وزيادة فاعلية المشروب.

لعلاج البواسير الخارجية أحضر قطع من القطن وبللها تماما بالخل، وقم بوضعها على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق على الأقل لثلاث مرات يوميا، وعليك تحمل الوخز في الدقائق الأولى الذي سيزول بعدها.

7- هلام الصبار ( الألوة فيرا)

الألوة فيرا أو هلام الصبار هو أفضل المضادات للالتهابات التي تصيب الجسم من السطح،  وفوق علاجه الطبيعي فهو يقلل من تهيج ألم البواسير ومسكن للألم، ويستخدم للعلاج الداخلي والخارجي للبواسير.

الالوة فيرا

طريقة الاستخدام
البواسير الخارجية : عليك أخذ كمية قليلة من هلام الصبار ودهنها على منطقة فتحة الشرج والتدليك ببطء فوقها، واستخدام هذه الطريقة مرة أو مرتين كل يوم.
البواسير الداخلية : يتم قطع هلام الصبار بطريقة شرائح شريطية مشابهة للأشواك ثم وضعها داخل في ثلاجة التجمد حتى يتم تجمدها بشكل كامل وتصبح باردة، ثم نقوم بوضعها في الأماكن التي نشعر بها بالحرقة والحكة من البواسير حتى لو بالداخل.

8- الشاي الأسود أو المجفف

يستخدم الشاي الأسود أو المجفف لعلاج البواسير الخارجية ومعالجة الالتهابات وإيقاف المضاعفات وتقليل الورم لاحتوائه على مادة حمض التانيك.

اكياس الشاي

طريقة الاستخدام
نقوم بتسخين كمية من الماء حتى تغلي ونزيلها عن النار، ونضع بداخلها عدد 3 من أكياس الشاي الأسود في كل مرة، وبعد عشرة ثواني نزيل الأكياس من الماء وندعها تبرد قليلا، ثم نضعها على مكان التورم والانتفاخات للبواسير الخارجية لمدة عشرة دقائق حيث تقوم بتبديل الكيس كل 3 دقائق تقريبا ليتم تجديد المفعول به، ويتم عمل هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم الواحد ولمدة أسبوع لتجد نتائج رائعة.

ويمكنك استخدام أكياس الشاي الباردة أو المجمدة لأنها أقل درجة من الفاعلية لأن السخونة للشاي تزيد من فاعلية حمض التانيك، ونتمنى السلامة والشفاء للجميع.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads