طرق فحص الحمل أو أفضل طريقة لفحص الحمل المنزلي



يتبع النساء الكثير من طرق الفحص للحمل سواء المنزلية أو باستشارة طبيب في مستشفى أو عيادة، ولكن الأغلب يعتمد في البداية على طرق الفحص المنزلي للحمل، وسنذكر العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للمرأة في بداية حملها، ولكن كل طريقة منها تختلف في المدة التي يبدأ الظهور فيها للحمل عن الطرق الأخرى وبنسبة الدقة في النتائج، أي منها ما يمكن استخدامه بعد 4 أسابيع ومنها ما يمكن معرفة الحمل من أو أيام يتم فيها ومنها بعد مرور أيام من تأخر الدورة للسيدة وهكذا الاختلاف.

طرق فحص الحمل

تتعدد طرق الفحص إلى أكثر من عشرة طرق، ولكنها تنقسم في مجملها إلى نوعين وهما:

  1. طرق فحص الحمل لدي الطبيب أو المختبر.
  2. طرق فحص الحمل المنزلي.

طرق الفحص لدي الطبيب أو المختبر

هنالك عدة طرق يتبعا الأطباء في المستشفيات الخاصة بالحمل أو الأقسام التي بها التي تعتني بهذه الأمور، وهي تقوم بفحص دقيق جدا عبر أجهزة مختلفة وسنذكر العديد منها:

مختبر

  • فحص الحمل عبر عينة الدم : وهي تعتبر أسرع طريقة يمكن معرفة الحمل من خلالها منذ بدايته بأخذ عينة من الدم وتحليل الحمل بها، لأن أول الهرمونات التي تنتشر في الجسم من التصاق البويضة في الرحم تكون تغيرات في انتشار الهرمونات بالدم لإبلاغ الجسم والأعصاب والمخ بهذا التغير الجيد في الرحم لمتابعة التطورات الطبيعية والنمو للجنين، ودقة هذا الفحص تصل إلى 99%.
  • هنالك طرق يشترك فيها الفحص المخبري مع المنزلي والتي سنوضحها في المنزلي، وهي عبر أخذ عينة من البول وإجراء الفحص عليها باستخدام أوراق التلوين أو الأجهزة التقليدية الصغيرة للفحص وغيرها.

طرق فحص الحمل المنزلية

كافة طرق فحص الحمل المنزلية تعتمد جميعها على عينة البول من السيدة، لأن هرمون الحمل الذي يسمى (أتش سي جي) ينشط في البول أيضا ولكن أغلب هذه الطرق تكون بعد مرور أيام على تأخر العادة الشهرية أو الدورة.

ملاحظة هامة : عينة البول التي يجب أخذها من المرأة يفضل أن تكون صباحا قبل الأكل لأنها تكون خالية من شوائب التخلص من الطعام وغيره، وكذلك أن تكون هذه العينة من منتصف التبول أي ليس من بدايته أو من نهايته لكي تكون النتيجة أدق في كافة الطرق التي سنذكرها، وهي:

1- طريقة الفحص باستخدام الأجهزة الصغيرة

يمكن لأي سيدة شراء جهاز فحص الحمل من أي صيدلية قريبة، ويتميز هذا الجهاز برخص الثمن كما يتميز بتعدد أشكاله والشركات المصنعة له وتوفره في جميع دول العالم، ولكن هنالك ما هو بنتائج الخطوط المرئية أو الكتروني بكتابة النتيجة عبر شاشة صغيرة سواء سلبية أو ايجابية، ويعد الالكتروني أبهضم ثمنا مع العلم أنه يحقق نفس دقة النتائج تقريبا إلا أنه أسهل في فهم النتائج لأنها نتيجة واحدة إما سلبي في حال عدم وجود الحمل أو إيجابي أي وجود حمل يعبر عنه بكلمة أو إشارة موضحة على طريقة استخدامه التي تكون مكتوبة على غلافه أو أوراق يصطحبها الجهاز.

فحص الحمل المنزلي للمرأة

ويعتمد فكرة أغلب أجهزة فحص الحمل على عينة من البول بأخذ منها ثلاث قطرات تسحبها بالقطارة المصاحبة للجهاز وتقوم بتقطيرها في المكان المخصص بالجهاز، ثم تنتظر النتيجة بعد نص دقيقة أو ثواني إلى خمس دقائق على الأكثر، لأنها تتميز بسرعة النتيجة أيضا، ودقتها تصل إلى 80%.

ولكن هنا يمكن أن تواجه ثلاث نتائج مختلفة، وهي تتعلق بطريقة ظهور الخطوط، فإن ظهر الخطان مقابل (C) و(T) فهي نتيجة إيجابية ويوجد حمل، وإن ظهر الخط فقط مقابل (C) فهي نتيجة سلبية ولا يوجد حمل للأسف ، ونتمنى أن يكون في الشهر القادم، ولكن في حال عدم ظهور أي من الخطين فهنالك مشكلة في العينة المستخدمة بأنها ملوثة أو تلف جهاز فحص الحمل فقم باستخدام آخر.
انقر هنا للاطلاع على شرح تفصيلي بالصور لطريقة استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي (قريبا)

2- فحص الحمل المنزلي باستخدام الكلور

يمكن للسيدة فحص الحمل لديها بعد مرور أيام على عدم ظهور دماء الدورة، وهذه الطريقة تبلغ نسبة الدقة فيها إلى ما يقارب 70%، وذلك بوضع كأس من الكلور المركز يمتلئ إلى منصفه تقريبا، ثم تسكب عليه عينة من البول، فإن حدث فوران أو ظهر رغوة بأعلاه، فهي نتيجة إيجابية وألف مبروك، أما إن لم يحدث شيء فلا يوجد ونتمنى أن يكون في شهور مقبلة.

3- فحص الحمل باستخدام الملح

استخدام الملح في التنظيف

ملح الطعام أيضا هو أداة بسيطة لفحص الحمل المنزلي الذي يقدر نسبة دقته حوالي 60%، وذلك بوضع نصف كأس ممتلئ بالملح الجاف تماما من الماء أو السوائل، ثم سكب جزء من عينة البول عليه، فإن حدث فوران للعينة أو ظهور الرغوة فهي ايجابية، أما إن لم يحدث شيء فلا يوجد حمل للأسف.

طرق استخدمها القدماء من المصريين والإغريق في فحص الحمل

1- طريقة القمح والشعير

كان المصريون القدماء يستخدمون القمح والشعير في فحص الحمل، ويقال أن نفس هذه الطريقة تم إجراء عليها التجارب فكانت ناجحة بنسبة تزيد عن 70% للسيدات التي خضعن للتجربة.

القمح والشعير

تعتمد هذه الطريقة على خلط مقدار من حبوب القمح مع مقدار آخر من حبوب الشعير، ثم وضع بول المرأة عليها دون استخدام المياه نهائيا حتى 4 أيام، فإن مرت أكثر من ثلاثة أيام دون أن ينبت أحدهما أو يظهر له جذور فلا يوجد حمل للسيدة، إما إن نبت إحداهما في حامل، والرائع في الأمر أن هذه الطريقة بها نسبة نجاح عالية في تحديد جنس المولود فإن نبت الشعير فقط فهي حامل بصبي ذكر، أما إن نبت بذور القمح فالسيدة حامل بأنثى أو بنت.

مع كل هذه المزايا لهذه الطريقة إلا أنها غير مستخدمة أو معروفة في أيامنا هذه بكثرة، لأنها تحتاج للانتظار لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة أيام أو أربعة كحد أقصى.

2- طريقة الفحص باستخدام البصل

استخدم الإغريق طريقة البصل في فحص الحمل، مع أنها أحد أسس التشريح في هذا الزمن وكان لديهم العلم بها منذ القدم، ولكن نسبة نجاحها كبيرة بعض الشيء لكنها تنفر منها النساء، وأيضا تحتاج للعمل ليلا أو النوم بعدها لمدة 6 أو 7 ساعات على الأقل ثم ملاحظة النتيجة بعد اليقظة.

البصل

تنبني فكرة طريقة البصل أو أي نوع من الخضروات له رائحة نفاثة وقوية مثل البصل على وضع جزء قليل منه في فتحة المهبل مع مراعاة ربطه لانتزاعه صباحا، ولكن الغريب أن النتائج نقوم بفحصها من الفم أو الأنف، فإذا تغير رائحة فمها أو أنفاسها إلى رائحة البصل فهي غير حامل لأن مجرى البطن لازال مفتوحا، أما إذا لم يتغير رائحة النفس لها أو فمها في حامل لأن مجري البطن تم إغلاقه ،وفعلا هذا ما يحدث عند الحمل.

3- الفحص بطريقة القفل أو المفتاح

هنالك طريقة قديمة أيضا تسمى بالقفل أو المفتاح، وهي تحتاج لثلاث أو أربع ساعات لظهور النتائج، ولكن دقتها متوسطة، وتنبني على فكرة التفاعل بين البول والقفل أو المفتاح.

طريقة القفل والمفتاح

وتتم هذه الطريقة عبر وضع القفل أو المفتاح (ويفضل القفل لأنه أكبر) في إناء، ثم ملء الإناء بالبول المأخوذ من السيدة المراد الفحص لها، والانتظار لمدة ثلاث إلى أربع ساعات، ثم تقوم بإزالة البول بالتدريج حتى ينتهي كليا من الإناء مع مراعاة عدم تحريك القفل من مكانه، وعند إزالة كافة البول نقوم برفع القفل من مكانه، فإذا بقي أثر أو رسم لمكان القفل ناتج عن تفاعل هرمون الحمل، فهي حامل، أما إن كان الإناء نظيفا تماما فهي غير حامل.


Ads
التعليقات
  1. لينا اشرف:

    نجح معايا تحليل الكلور بينما الملح لم يتاثر فهل هذا عدم حمل ام هناك مشكله في نوعيه الملح مع اني كررتها ونفس النتيجه

  2. alshamel:

    حاولي القبام بالفحص عبر شريط فحص الحمل الذي يباع في الصيدليات فهو يعطي نتائج أكثر دقة وهو حل فاصل بين الطريقتين للتأكد من الحمل من عدمه واتبعي كافة الإرشادات الموضحة.

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads