اسباب تأخر الحمل الاول والانجاب عند المرأة والرجال والنساء وعلاجه



يعتبر الحمل هو الحلم الذي ينتظره كل من يدخل الزواج من يومه الأول، وعلى وجه الخصوص النساء الحديثات الزواج التي تحلم بأن تصبح أما وكذلك الرجل بأن يصبح أبا، وقد لا يراوده هذا الشعور أثنا فترة الخطوبة لأن حلمه وهدفه وقتها يكون إتمام الفرح والاستقرار في بيت واحد، ولكن بعد الاستقرار يبدأ التفكير في الحمل من كلا الطرفين ما قد يجعل هذا الأمر ما بين حالات عديدة يمكن أن تحدث معهم.

وحام الحمل

مسميات المدة التي يتم بعدها الحمل

  • الحمل السريع : وتبلغ نسبتها التقريبية 55% من الأزواج، ويعد من فترة أول يوم للزواج وحتى الشهر السادس حملا طبيعيا سريعا.
  • الحمل المتأخر طبيعيا: وتقدر بنسبة 25%، ويمكن وصف المدة بأنها من سنة شهور وحتى الخمس سنوات.
  • الحمل بطريقة الزراعة: وتقدر بنسبة 15%، وتحدث عادة بعد معرفة مشكلة معينة لأحد الطرفين ولكن هذه المشكلة المرضية لا تمنع من عملية الزراعة أو أخذ عينات حية وطبيعية من مصدر التخصيب للطرف المصاب.
  • استحالة الحمل بكافة الوجوه: وتوجد تقريبا بنسبة 5%، لوجود عقم تام ومشكلة كاملة لأحد الطرفين تمنع الحمل كليا.

لهذا فكل زوجين عرضة لأحد الحالات السابق ذكرها ولكن بنسب متفاوتة كما ذكرنا، ولكن عند تأخر الحمل أو وجود مشاكل صحية عن المرأة أو الرجل وما هي الأسباب، فنذكر لكم كل حالة منها نبدأها بتأخر الحمل إجمالا.

تاخر

أسباب تأخر الحمل بشكل عام في الأوضاع الطبيعية

  1. يجب معرفة أن الحيوانات المنوية الذكرية وكذلك البويضة الأنثوية لها عمر معين تعيشه ، الحيوانات المنوية تعيش لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد قذفها من الرجل خارج الجسم في الوضع الطبيعي، والبويضة تستمر في النشاط لمدة تصل إلى 72 ساعة كحد أقصى في الحالة الطبيعية.
  2. الملايين من الحيوانات المنوية التي يقذفها الرجل تكون منها نسب محددة نشطة وبعضها ميت وبعضها يموت بسرعة، ويعتمد ذلك على طبيعة الرجل ونسبته في الخصوبة.
  3. قبل عملية الجماع الزوجية وممارسة الجنس بالتأكيد يكون هنالك لكل زوجين فترة مداعبة كمقدمة لهذا الجماع، مما يؤدي إلى إفرازات حمضية تختلف في قوتها من سيدة لأخرى، وكلما كانت هذه الإفرازات حمضية بدرجة أكبر فإنها قاتلة للحيوانات المنوية بصورة أكبر وتمنع وصولها للبويضة وتموت قبل الوصول.
  4. عدم حساب ومعرفة كلا الزوجين وقت الإباضة والخصوبة العالية عند المرأة، ونظرا لأنهم جدد في الزواج في بعض الحالات فإن الزوج لا يعرف أساسا مصطلح وقت الإباضة وما معنى المدة التي تكون فيها المرأة بأعلى وقت خصوبة يمكن الحمل بها وتلقيح البويضة النشطة.
  5. التعب النفسي والإرهاق في العمل لأحد الطرفين أو كلاهما، فقد يكون الزوج متعبا جدا في جميع أوقات الجماع الزوجي، وبالتالي فذلك يؤثر سلبا على نشاط الحيوانات المنوية بل وعلى قوة القذف أيضا عند الرجال.
  6. ما بين سن العشرين إلى الثلاثين تكون المرأة في أكثر مراحل حياتها قدرة على الحمل والولادة والخصوبة العالية، وبعد سن الثلاثين تتناقص كل هذه القدرات بالتدريج وصولا إلى سن اليأس، ويؤثر في ذلك أسباب عديدة أهمها تأخر الزواج للنساء وكذلك فترات الخطوبة الطويلة في بعض العائلات الفقيرة جدا التي قد تصل إلى 4 سنوات.
  7. الزواج من الأقارب بكثرة وتداخل العائلة مع بعضها في الزواج وعدم إدخال نسل جديد وصفات وراثية جديدة للنسل، يضعف قدرة الأبناء جميعا من ذكور وإناث على الإنجاب بل ويعرض من ينجب منهم إلى وجود تشوهات في المواليد.

هذه هي الأسباب التي تعيق الحمل عند زوج سليم وزوجة سليمة يخلو كل منهما من المشاكل في الأجهزة التناسلية، ولكن كل ما سبق يعتبر مشكلات حقيقية يجب حلها بطرق عملية في الحياة، وسنوضح لكم بعضا من هذه الطرق والنصائح للرجل والمرأة والعائلة التي ينتمون إليها.

الحمل والتلقيح

طرق علاج تأخر الحمل

  1. على الزوجين أن يحسبا معا وقت الإباضة، ويكثفا الجماع في هذا التوقيت أو تلك الأيام التي تم معرفتها.
  2. تحديد وقت فراغ وراحة للجسم قبل البدء بعملية الجماع ليكون النشاط للحيوانات المنوية كاملا، ويفضل لمن لا يستطيع أن يتفرغ ليلا أن يقوم بالجماع في أوقات الصباح لأن الحيوانات المنوية تكون في أوج نشاطها.
  3. الابتعاد عن كل مسببات الضعف الجنسي من المخدرات والتدخين، وكذلك بعض الوجبات المثبطة، وتناول أكل صحي ووجبات تساعد في تحسين النشاط مثل الأسماك والمكسرات أو الخضار الطازجة والمغذية والتوقف عن الرجيم، وكذلك ممارسة الرياضة لمن هم يعانون من السمنة الزائدة.
  4. التخفيف من زواج الأقارب مع بعضهم من نفس العائلة، والبحث عن نسل جديد يمكن أن يقوى من قوة الإنجاب لكل من الجنسين.
  5. الزواج في متوسط العمر خصوصا للنساء أي في مرحلة العشرين من عمرها أو قبل بقليل أو بعد بقليل من السنوات التي لا تزال بها بقمة الخصوبة والنشاط للجهاز التناسلي.
  6. عدم التفكير بقضايا الحمل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة يجعل العامل النفسي أكثر تهيئا، لذلك يجب الاستمتاع بالوقت كزوجين أكثر من فكرة الإنجاب التي ستجدها تلقائيا تأتي لتطرق بابك.
  7. حل أي مشكلة صحية لدى أحد الطرفين في حال وجودها مثل سرعة القذف أو ضعفه، أو مشكلة اللزوجة عند الرجل أو مشكلات أخرى قد تكون عند المرأة تأخر الحمل.

مواضيع متعلقة هامة

تلك هي الأسباب التي يتأخر بسببه الأشخاص الذين يكونون في مرحلة الجسم السليم القادرين على الإنجاب ولكن هنالك عوامل وأسباب حياتية تجعل هذا الأمر مؤجلا أو متأخرا أو متناسيا، وكذلك طرق العلاج لشخصين سليمين تأخر لديهما الإنجاب، ووسائل الحمل السريع لديهما.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads