أعراض الحمل خارج الرحم وأهم ما تشعر به المرأة وقتها



الحمل خارج الرحم له أعراض وعلامات تظهر على السيدة والمرأة الحامل ectopic pregnancy منذ البداية، لكي تنبه ذلك الجسد أن شيئا غريبا وغير طبيعي يحدث في داخله، وقد تتباين قوة وشدة هذه الأعراض من سيدة لأخرى وتختلف في وقت ظهورها، لكنها بشكل عام تكون مصاحبة لبداية الشهور الأول وبداية الثاني، وسنوفر لكم أكبر قدر من المعلومات الدقيقة المدروسة بعناية قبل إيرادها في هذه الصفحة.

الحمل والوحم واعراضه

كافة المواضيع متعلقة :
أسباب وعلامات الحمل خارج الرحم
أهم أعراض الحمل خارج الرحم التي يجب التنبه لها
طرق علاج الحمل خارج الرحم المعروفة

أهم أعراض الحمل خارج الرحم

من الجيد أن هذه الأعراض في مجملها تظهر في بداية الحمل، تجعل المرأة تشعر بأن حملها غير طبيعي يصاحبه الألم والنزيف أحيانا، وفي تقدم الحالة ومرور الوقت ستزيد الأعراض سوءا ولها نتائج سلبية جدا على صحة المرأة، وهذه الأعراض من بداية الحمل وغيرها كالآتي:

  1. شعور السيدة الحامل بالألم الشديد أو بعض الآلام المستمرة في أحد جانبي خاصرتها أو الحوض، وهو قرب المكان الذي أنتجت فيه البويضة وتم تلقيحها به، أو في مكان أسفل البطن قرب أسفل الرحم وفوق المهبل، وفي هذه الحالات يجب مراجعة فورية للطبيب المختص لتشخيص ومعرفة السبب.
  2. تصاب الحامل خارج الرحم بنزيف مهبلي يشابه الدورة الشهرية، لكنه يختلف عنه بعدة أمور أهمها زيادة في الألم وكذلك تغير لون الدم عن المعتاد بحيث يكون داكن أكثر قريب للون عصير الخوخ، وقد يتكرر بعد انتهائه لعدة مرات أو يطول فترة النزيف بأكثر من أيام الدورة الشهرية المعتادة، وفي هذه الحالة مراجعة الطبيب والتشخيص يجب أن تكون بسرعة لعدم تفاقم المشكلة.
  3. الشعور ببعض أعراض الحمل الطبيعية مثل الدوار والغثيان والقيء ولكن في بداية الحمل مباشرة وليس بعد فترة أدناها شهر من الحمل كما في الأوضاع الطبيعية، ويصاحب ذلك بعض التشويش في النظر مع الغثيان وحالة من الاكتئاب العام للمرأة دون شعورها بالراحة النفسية.
  4. في حال كانت الأعراض تبدو كأنها حمل طبيعي ولم تشعر المرأة بأي اختلاف رغم تقدم ظهور الأعراض في الوقت، فإن هنالك بعض الأعراض التي تبدأ بالظهور للدلالة على تدهور الأمر وزيادة تفاقمه داخل جهازها التناسلي، فستصاب بالتعرق الدائم والشديد والشعور بالإغماء والإعياء طوال الوقت ويصاحبه الإسهال مرة وعسر في التبرز في مرات أخرى، وعند بدء الشعور بألم أعلى الكتفين فهي بداية حدوث النزيف الداخلي لمكان غرس البويضة الخاطئ أو تمزق في قناة فالوب.
  5. تظهر بعد شهرين تقريبا تضخم في حجم الثديين بشكل أكثر من الطبيعي، لأن الطبيعي يبدأ بالنمو التدريجي بعد الشهر الرابع أو تشعر المرأة به بالوخز فقط قبل الشهر الرابع من الحمل، لكن النمو السريع للثدي في الشهر الثاني من الحمل هو تضخم بسبب الحمل خارج الرحم، فعلى كل سيدة تشعر بآلام وزيادة في حجم الثدي أن تراجع الطبيب لكي تطمئن أو تشخص حالتها إن كانت خارج الرحم لتلقي العلاج المطلوب.

في كل وقت يتقدم فيه الحمل خارج الرحم يحدث تغيرات في الرحم نفسه، فلا تكون متناسقة مع النمو الطبيعي للجنين كما في الحالات الطبيعية، فيبقى الحمل خارج الرحم بطيئا جدا ولا ينمو فيه حجم البطن بشكل يناسب عمر الجنين، وعند الكشف والتشخيص يظهر في البداية كأنه جنين لكن مع مرور الوقت يتحول إلى كتلة ملتصقة قد تصبح مضاعفات خطيرة نظرا لأنها غير طبيعية ولا تتلقى الطعام المناسب من المشيمة أو أنها ليست في مكانها الطبيعي، وفي بعض الأماكن من وجود هذه الكتلة قد يلجأ الأطباء للعمليات الجراحية، مع تمنياتنا بالفائدة والسلامة لكم جميعا.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads