طريقة تحمير الدجاج بعد سلقه في الفرن وخطوات التتبيل



سلق الدجاج أو تحميره في المنزل يحتاج للمهارة في العمل والإتقان في تطبيق الخطوات، لذلك قد يفشل الكثير في شواء وتحمير الدجاج أو الفراخ المنزلي مثل الذي يراه في المطاعم أو يكون بطعم لا يشابه ذلك الطعم اللذيذ.

طرق سلق وتحمير الدجاج وشواءه

ولكننا سنمكن لك من يتبع هذه الطريقة من عمل دجاج محمر في الفرن بطريقة تعطي اللون المحمر الرائع مع الطعم الأكثر من لذيذ في تناوله، وننصح هنا بإتباع الطريقة خطوة بخطوة والتركيز على كل نقطة منها كي لا يضيع عملكم هباء أو ينقص من الطعم شيء، وسنبدأ بطريقة سلق الدجاج ثم تحميره بعد السلق.

طريقة سلق الدجاج

لا يكاد يخلو بيت عربي من أكل لحوم الدجاج بشكل أسبوعي على الأقل، ولذلك فإن الفكرة هي بسلق الدجاج بشكل أساسي قبل القيام بأي عمل أو شواء أو حتى تناوله مسلوقا، فلذلك تعد فترة السلق مهمة جدا في التحضير كما تعطي بعضا من مزايا ليونة اللحم ويصبح طريا بدرجة أكبر حسب الطريقة المتبعة وخصوصا صدر الدجاج الذي يراه البعض مشدود اللحم في كثير من الحالات.

ما نحتاجه من مقادير لسلق الدجاج

  • دجاجة واحدة منظفة بالكامل، وكل المقادير التالية لدجاجة واحدة وتضاعف بحسب عدد الدجاج.
  • كمية لتر واحد من الماء.
  • عدد ملعقة صغيرة واحدة من بهار الدجاج أو بهار الطهي المشكل.
  • عدد بصلة واحدة مقطعة ومفرومة لأجزاء صغيرة.
  • عدد ملعقة صغيرة واحدة من الملح ويمكن تقليل الكمية أو زيادتها حسب الرغبة.
  • مقدار رشة من الفلفل الأسود المطحون.
  • عدد 3 ملاعق من الليمون المعصور، أو الخل الأبيض إن وجد.
  • عدد 3 ملاعق من أي نوع من الزيت النباتي المتوفر.
  • عدد ملعقة واحدة من الدقيق الأبيض أو طحين القمح.
  • مقدار ربع ملعقة صغيرة من الهيل المطحون، أو عدد 5 إلى 8 حبات من الحب الهان الكامل يعطي طعم أفضل.
  • كمية من أوراق الغار إما 2 أو 3 أوراق مقابل كل دجاجة.

cook-chicken

خطوات سلق الدجاج المثالية

  1. نقوم بوضع الدجاجة المنظفة أمامنا ونقرر هل تريدها مقطعة أم كاملة مع الحشو عند الرغبة، وبعد القرار نقوم بتنظيف الدجاجة بوضع الدقيق عليها مع عصير الليمون أو الخل وفركها جيدا بهما، ونترك الدجاجة بعدها لمدة تصل ل 15 أو 20 دقيقة، ثم نقوم بغسلها مرة أخرى.
  2. نقوم بحشو الدجاجة إن كنت تريد حشوها كاملة ، أو قد كنت قطعتها قبل الغسل، ونكمل الخطوات بوضع إناء عميق يتسع لها على الغاز بنار متوسطة، ونضع فيه الزيت النباتي والبصل المفروم، ونعمل على تقليب البصل حتى يبدأ لونه بالتغير.
  3. نقوم بإضافة الدجاج إذا كان مقطع إلى الإناء ونقلبه حتى يصبح أبيض اللون مع الحرارة، وإذا كانت الدجاجة كاملة نقوم بوضعها كاملة ونسكب فوقها الماء المجهز مباشرة حتى يغمرها كاملة.
  4. نترك الدجاج في الإناء حتى يبدأ في الغليان، وقتها ستبدأ طبقة بيضاء رغوية بالظهور على سطح الماء في الإناء نقوم بإزالتها لأنها زفر وبذلك تتخلص من زنخ الدجاج.
  5. بعد التأكد من إزالة كل الطبقة البيضاء بعد الغليان لمدة خمس دقائق نقوم بإضافة البهار ورشة الفلفل الأسود والهيل المطحون أو الحب والملح وورق الغار، ونعمل على غلق الإناء وتغطية وتخفض نار الغاز على الإناء.
  6. نترك الإناء يغلي بكل مكوناته لمدة تتراوح ما بين 45 إلى 50 دقيقة بنار هادئة، وبذلك يكون قد نضج الدجاج وقد تم سلقه وأصبح لديك دجاجة مسلوقة مع المرق في الإناء.

بإمكانك الآن إزالة الدجاج من الإناء في صحن آخر لمرحلة الشواء وترك المرق في الإناء واستخدامه في شيء آخر أو شوربة أو طبخة إن رغبت.

طريقة تحمير الدجاج

بعض الناس يأكلون الدجاج فقط مسلوق وآخرون يجبون دائما تحميره، وهذا يعود للرغبة في طريقة الأكل وليس للتقصير بالشواء أو قلة الإمكانيات كما يفهم البعض، ولكن أنا شخصيا أفضل التحمير للدجاج لأنه ألذ وأطيب في المذاق بشكل أكبر بكثير.

ما نحتاجه من مقادير لتحمير الدجاج

نود الآن عمل خلطة من المكونات لكل نضعها على الدجاج المسلوق لكي ننتج دجاج محمر لذيذ الطعم بشكل مثالي، وهذه المكونات بعد أن تجربها وتتذوق الطعم الناتج أنا على ثقة أنك ستقوم بعملها في كل مرة، واليكم المقادير:

  • عدد واحد ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • كمية ملعقة واحدة كبيرة من لبن الزبادي.
  • عدد ملعقة صغيرة من صلصة البندورة أو رب الطماطم.
  • كمية ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • عدد 3 فصوص من الثم مدقوقة ناعم جدا.
  • رشة من الملح حسب الرغبة.
  • عدد ملعقة صغيرة من بهار الكاري.
  • عدد ملعقة صغيرة من البابريكا.

طريقة وخطوات تحمير الدجاج في المنزل

خطوات التحمير للدجاج المثالية

  1. نقوم بخلط كافة المكونات والمقادير السابقة في إناء واحد وخلطها جيدا لصنع التتبيلة اللذيذة للتحمير الدجاج.
  2. نقوم بدهن الدجاج بالكامل بهذه التتبيلة، وإن كانت مقطعة نعمل على الدهن من الأعلى والأسفل لكل قطعة، أما إن كانت كاملة نقوم بدهنها جيدا من أعلى الدجاجة وأسفلها.
  3. نضع الدجاج في صينية داخل الفرن الذي تم تجهيزه مسبقا بدرجة حرارة 180 أو فرن الغاز الذي قد تم تحميته مسبقا.
  4. نقوم بالانتظار والصينية داخل الفرن لمدة 15 دقيقة للوجه العلوي أو حتى يحمر جيدا ويصبح لونه قريب من اللون النحاسي المحمر، ثم نقلب الوجه السفلي ومدته 10 دقائق أو حتى يحمر جيدا.
  5. نخرج الدجاج المحمر من الفرن ونضعه في طبق للتقديم لأنه أصبح جاهزا، ويمكن تزيينه في الطبق.

هكذا نكون قد وصلنا بكم لتناول دجاج شهي ولذيذ محمر قمتم بعمله في المنزل سواء للدجاج الطازج أو المثلج لدى البعض، وقمنا بتجربة هذه الطريقة ونالت إعجاب الكثير ممن تناولوه وكانوا يظنون أنه من صنع مطعم جاهز، ونتمنى أن تنال إعجابكم بعد التجربة.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة