طريقة عمل و تحضير ارز اوزي بالدجاج بسهولة



من الوجبات الأساسية التي يمكن تحضيرها في المناسبات والعزائم للضيوف والأقارب هي أرز الأوزي الفاخر بطعمه ومكوناته إلى جانب الدجاج المشوي أو المحشي أو الطريقة التي تفضلها سيدة البيت في إعداد الدجاج، مع تفضيل الدجاج المشوي على الفرن أفضل من أي طريقة أخرى.

هنا نحن بصدد الحديث عن أرز الأوزي وطريقة تحضيره خطوة بخطوة ليتسنى للجميع عمل هذا الأرز المفيد جدا لاحتوائه على الخضار وطعمه المثالي والمزين بأشياء مختلفة حسب متوفر البيت، وإليكم الطريقة.

المقادير المطلوبة لتحضير أرز الاوزي بالدجاج

هذه المقادير المطروحة هي لعمل كمية صينية واحدة من أرز الأوزي تكفي لثلاث أشخاص تقريبا، فكلما كان عدد الأفراد مضاعف كان عدد الصواني يضاعف مع مضاعفة المقادير في إعداد هذا الأرز الطيب، ونبدأ في المقادير:

  1. عدد 1 دجاجة متوسطة الحجم.
  2. أرز بسمتي عدد 2 كوب، أو أرز من الحبة الطويلة لأي نوع فاخر.
  3. كوب واحد من مقطع الجزر على شكل مربعات صغيرة.
  4. كوب واحد ممتلئ بالذرة الصفراء المسلوقة أو الجاهزة.
  5. كوب واحد من البازلاء الخضراء الجاهزة أو المسلوقة بالماء.
  6. القليل من حبات الزبيب إن توفرت، وبعض المكسرات لتزيين الطبق.
  7. عدد 1 بصلة مفرومة.
  8. عدد 2 من فصوص الثوم أو أكثر حسب الرغبة.
  9. كمية مقدارها 1 ملعقة كبيرة من بهارات أرز الأوزي.
  10. كمية نصف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسمر المطحون.
  11. كمية مقدارها 1 ملعقة كبيرة من بهارات الدجاج.
  12. ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير:

تحضير الدجاج : نقوم بإعداد الدجاجة على حدى على حسب رغبة سيدة البيت في طريقة إعدادها، ولكن يفضل بعد تنظيفها جيدا بالليمون والملح أن يتم حشوها بخلطة الأرز والبصل المبهر ببهار الدجاج والفلفل الأسمر، ونتبل الدجاجة من الخارج ببعض الملح ويتم تحضيرها بطريقة الشوي كأفضل طريقة لأرز الأوزي.

خطوات أرز الأوزي

  1. نقوم بوضع كل من كوب البازلاء والجزر والذرة في إناء واحد ونخلطها معا، نقسم نصفها تقريبا ونقوم بوضعه في مقلاة مع القليل من الزيت وتقليبها لمدة صغيرة أو حتى تبدأ بتغير لونها، والنصف المتبقي من الخضار يبقى كما هو حتى يعطي في الأرز طعمين مختلفين لكل نوع من الخضار عند الأكل، وهذه الخطوة بسيطة رغم أنها غير متبعة عند الكثيرين.
  2. نقوم بوضع إناء تحضير الأرز على النار، ونضع القليل من زيت الطهي النباتي.
  3. نضيف البصل المفروم إلى الزيت بعد أن يسخن ونقلبه قليلا على النار.
  4. نضع كمية الأرز التي قمنا بتحضيرها مع كمية نصف الخضار الموجودة ثم نضيف عليها عدد 4 أكواب من الماء، وملعقة صغيرة من الملح وبهارات الأوزي وقليل من الفلفل الأسمر.
  5. نترك الأرز حتى يبدأ بالغليان ثم نقوم بخفض النار عليه إلى أقل درجة حتى يجف منه الماء الزائد أو يمتصه الأرز الذي لازال قيد عملية الطهي.
  6. نقوم بعد التأكد من طهي الأرز بالكامل بوضعه في صينية مناسبة ونضع فوقه نصف كمية الخضار المتبقية وحبات الزبيب والمكسرات للتزيين.
  7. نضع فوق هذه الصينية الدجاج التي قمنا بتحضيره مسبقا، وتصبح الأكلة جاهزة للتقديم، ونتمنى أن تكون بها الشفاء والصحة للجميع.

Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads