طريقة عمل الفول النابت وخطوات سهلة لتنبيت الفول أو بالصلصة



الفول هو عبارة عن حبوب تستخدم بطرق متعددة إما بعد تجفيفها لتعطي قشورها اللون البني ، أو تستخدم كحبوب خضراء طازجة أو مع غطائها الذي يشبه القرن ويجمع بداخله عدة حبوب، ويعد الفول من أهم البقوليات التي تحوي قيمة غذائية عالية من البروتين وبعض العناصر الغذائية مثل الحديد والفسفور وتعمل على تقوية المناعة للجسم ولكن كثرة تناوله المفرطة قد تضر بالجسم وتعمل على تكسر الدم.

طريقة عمل الفول النابت

وفي الدول العربية نجد أن الفول هو أكثر البقوليات تعددا في الاستخدام ما بين الطبخ بالصلصة وآخرون مع الطحينة وعمله كفول نابت وأيضا استخدامه في طبق الفول الذي يشتهر به العرب كوجبة فطور ويسمى عند البعض الفول المدمس، ونحن هنا بصدد الحديث عن طريقة عمل الفول النابت وهو الفول الذي يتم أكله كحبوب كاملة ولكن بطريقة شهية وطعم مميز وبإضافة القليل من المكونات لإكسابه الطعم الأفضل، وإليكم ابسط وأسهل طريقة.

مكونات عمل الفول النابت

  1. نصف كيلو من الفول كبير الحجم نسبيا.
  2. فنجان واحد من الأرز.
  3. معلقة صغيرة من الكمون والقليل من الحب هان.
  4. نصف معلقة صغيرة من الملح.
  5. عصير نصف ليمونة متوسطة الحجم، ويقطع قشورها بعض عصرها إلى قطع صغيرة سنستخدمها.
  6. وعاء معدني عميق به 7 أكواب ماء للغلي على النار.
  7. يمكن إضافة نصف معلقة صغيرة من الشطة مع الكمون للراغبين بذلك ولكن دون إطعامه للأطفال بوجود الشطة.

خطوات طريقة العمل والتجهيز

  1. أول خطوة نقوم بها هي وضع الفول في إناء من الماء ونتركه لمدة لا تقل عن 12 وحتى 24 ساعة بما يسمى فترة النقع للفول.
  2. نصفي الفول المنقوع من الماء ثم نجلب الإناء المعدني المذكور في المكونات المحتوى على الماء ونضع به الفول.
  3. نضيف فوقه عصير الليمون وحب الهان ونضع الإناء على نار متوسطة لمدة 25 دقيقة ثم نزيله عن النار.
  4. نقوم بوضع الأرز مباشرة في نفس إناء الفول الذي أصبح بذوره تبدو أكبر حجما بقليل ولينا جدا من الداخل ونقلب الأرز مع بذور الفول في ذلك الماء المغلي ونغطي الإناء بإحكام لمدة نصف ساعة على الأقل، مع ملاحظة أن الأرز يضيف نكهة وليونة وقيمة غذائية للفول النابت وهنالك من لا يقوم باستخدامه في الطريقة لأن بعض أنواع الأرز لا تتجانس تماما مع حبات الفول.
  5. نقوم بتصفية الماء من الإناء أو وضع الفول في إناء آخر مع ملاحظة أن الأرز ذائب في الإناء أو نتلاصق مع الفول بطريقة تخفي شكله على أنها أرز.
  6. نقوم بإضافة الملح والكمون وقشور الليمون وبعضا من عصير الليمون عليه وتقليبه جيدا ليتوزع الطعم على جميع الحبات، وأضف الشطة في هذه المرحلة لو رغبت، ويفضل البعض إضافة هذه المكونات بعد أن يبرد الفول والبعض يضعها وهي دافئة.
  7. يمكن استبدل البهارات الأخيرة بالصلصة عبر أضافتها وقت غلي حبوب الفول على النار لعشاق طعم الصلصة عبر إضافة ملعقة كبيرة من الصلصة وكمية قليلة جدا من البهارات المذكورة بدل تلك الكمية التي نضيفها في الطريقة التي بدون صلصة.

يقدم بشكل بارد أو بعد وضعه بالثلاجة ليبرد ليكون أكثر في جودة الطعم، مع أن البعض يفضل أكله دافئا ويعود ذلك للرغبة ولذوق الأشخاص كما يحبون، وصحة وألف عافية على قلوبكم.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads