طريقة عمل وتحضيرالقطايف والعجينة القطايف وحشوه بالجبنة أو القشطة أو المكسرات



القطايف من الأكلات الرمضانية الشهيرة في الدول العربية، وهو مفضل لدى العرب في شهر رمضان المبارك وهناك من يقوم بصنعه في غير رمضان كحلويات مفضلة لديه، وهو مناسب في أجواء الشتاء أيضا نظرا لأنه يحتاج للقطر والسكريات التي تمد الجسم بالحرارة والدفء والطاقة، وهنالك اختلاف بين الأشخاص بطريقة الحشو فمنهم من يقوم بالحشو بالقشطة وآخرون باللبن أو الجبنة وغيرهم بالمكسرات، كما أن طريقة تجهيزها أيضا مختلفة بين الشواء لقطع القطايف مع بعض الزبدة عليها وبين طريقة القلي بالزيت عند الأكثر شيوعا.

طريقة عمل وتحضير عجينة القطايف الاصلية

عجينة القطايف ليست صعبة ويمكن إعدادها بسهولة في المنزل، وكذلك القيام بكامل العجن والخبز والحشو في البيت لإنتاج حلويات محلية في بيتك بامتياز وجودة مطابقة تماما لتلك التي تقوم بشرائها في حال الالتزام بالوصفة والمقادير بدقة.

مكونات عجينة القطايف تكفي لشخصين

المكونات التالية ذكرها تكفي لكمية تقدر بتناولها لشخصين، وفي حال زيادة عدد الأشخاص فيرجى زيادة المقادير كلها تبعا لذلك، فإن كان عدد الأشخاص 4 فعليك مضاعفة الكمية مرتين وهكذا، والمكونات هي:

  1. عدد 1 كوب من الدقيق الأبيض أو الطحين المنخل (حتى لا يحتوي على تكتلات جامدة من الطحين).
  2. مقدار نصف كوب من الحليب الدافئ، ويمكن عملها بالحليب الطازج أو غلي الحليب المجفف وتركه حتى يدفأ.
  3. ما يقارب كوب من الماء الدافئ أو أقل بقليل ليناسب العجينة وتبقى سائلة ولزجة في نفس الوقت، وإن كانت سائلة بزيادة فعليك زيادة الطحين بقدر قليل.
  4. عدد ملعقة واحدة كبيرة من السكر.
  5. مقدار ملعقة صغيرة واحدة فقط من الخميرة.
  6. نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر.
  7. رشة صغيرة من الملح لمعادلة الطعم.

طريقة العمل والتحضير لعجينة القطايف

اتبع الخطوات التالية بعناية حتى لا تفقد طعم ولون وتماسك العجينة وقت الشواء، فذلك المظهر الاسفنجي من الأعلى هو ناتج من هذه الخطوات المرتبة والتي تعطيك الشكل والمذاق واللون والعجينة المتكاملة، واليكم الخطوات :

  1. قم بسكب كوب الحليب في إناء مجوف ثم إضافة السكر على الحليب الدافئ ثم أضف معهم معلقة الخميرة وعليك تقليب الحليب جيدا مع السكر والخميرة حتى الامتزاج الكامل.
  2. في جانب آخر نقوم بوضع الدقيق في إناء مختلف عن السابق ونضيف فوقه البيكنج باودر ونقوم بتحركيهما معا بطريقة جيدة.
  3. نبدأ بإضافة الماء على الدقيق تدريجيا مع التقليب المستمر للطحين حتى الانتهاء من الماء.
  4. نعمل على إضافة كامل إناء الحليب المخلوط مع السكر والخميرة فوق الطحين والماء ونمزجهما معا بالتحريك.
  5. نجعل هذه العجينة في فترة تخمر وراحة لمدة تقارب الساعة على الأقل، وهكذا تكون العجينة قد انتهت وجاهزة للعمل.

طرق مميزة لعمل القطايف وإضافات لذيذة

يمكن إضافة أي طعم للعجينة مفضل لدى الشخص، فعند إضافة ملعقة صغيرة من بودرة الكاكاو الجاف للعجينة سيصبح الطعم بنكهة الكاكاو، وتصبح الحبات باللون البني، وهنالك بعض الأطعمة الصبغية للفراولة مثلا وغيرها التي قد يفضلها البعض ويعمل على أضافتها للعجينة لإنتاج طعم يحبه.

عمل القطايف وتجهيزه بالكامل والحشو

طريقة عمل أو شواء عجينة القطايف

  1. احضر لوحة معدنية سميكة نظيفة وخالية من الصدأ وسحها معتدل تماما لنستخدمها.
  2. قم بوضع وتحمية أو تسخين هذه اللوحة المعدنية على الغاز وتركها على نار هادئة.
  3. عليك الآن وضع عجينة القطائف إما في كيس المخصص للكريمة لكي تصبه على اللوح المعدني فيصبح دائري مع السكب وتتحكم في حجمه، أو وضعه في إناء غلي الشاي الذي له طرف للصب لكي يتحكم بالسكب من طريقه ولا يتناثر العجينة السائلة.
  4. نقوم بسكب العجينة بمقدار ثانيتين لكل مرة تسكب فيها لتلاحظ تمدد العجينة بعد سكبها ثم ستتأقلم على طريقة السكب وتصبح سهلة ، وبذلك تتحكم بالحجم المناسب لذوقك فهناك من يفضل الكبيرة وهناك من يفضل الصغيرة وذلك يتحكم به طريقة سكب العجينة على اللوح.
  5. تبدأ من الوقت على اللوح المعدني الموضوع على نار هادئة ظهور فتحات ويصبح الشكل العلوي لحبات القطائف شبه إسفنجي، وفي حال اختفاء كامل الجزء السائل من الأعلى وظهر شكل إسفنجي كامل فإنها قد نضجت تماما وقد احمر لونها بما يكفي من الأسفل.
  6. نقوم بإزالتها عن اللوح ووضعها على قطعة من القماش النظيف ، مع العلم أن القطايف يحمر من وجه واحد فقط والوجه العلوي يبقى كما هو ليكون داخليا به الحشو للقطائف.

حشو القطايف

هنالك العديد من الطرق المتبعة للحشو، فمن الناس من يقوم بحشوها بالجبنة وآخرون بالقشطة  وغيرهم بالمكسرات، وعليك اختيار الحشو المناسب لك ولعائلتك ولذوق أولادك أو الأهل ليكون بمذاق أكثر روعة.

  • ولحشوة للمكسرات يمكنك خلط العديد من المكسرات مع جوز الهند، ثم وضع معلقة واحدة كبيرة لحجم القطايف الكبير في منتصف العجينة على الوجه الأسفنجي منها، ومعلقة صغيرة في منتصف القطع الصغيرة، ثم ثني العجينة ووضع الأطراف الدائرية على بعضها.
  • نقوم بالضغط بأطراف الأصابع على أطراف العجينة فنجد أنها تتماسك تلقائيا لحفظ الحشوة داخلها والإغلاق عليها، ونقوم بالضغط هذا على جميع الأطراف التي تمثل نصف دائرة.
  • بنفس الأمر نعمل على حشوها في حال الجبنة أو القشطة، وبنفس طريقة وضع الحشو وإغلاق العجينة.

طريقة التجهيز للتقديم

بعد عمل الحشو لكل قطع القطايف المراد تجهيزها، نقوم باختيار واحدة من الطريقتين التي يتم بها تجهيز القطايف، وهما:

  • طريقة القلي بالزيت بالمقلاة على الغاز: وهي تعتمد على زيت عالي الحرارة توضع فيه حبات القطايف ويتم قليها من كلا الطرفين ثم إزالتها بعد أن ينضج لونها إلى البني، ونضعها في إناء لتسريب الزيت الزائد فيها ويتصافى منها.
  • طريقة الشواء على الفرن : بهذه الطريقة تحضر قالب من الزبدة وتقوم بقطع جزء بأصبعك يشابه في حجمه حبة الزيتون، ونفعل ذلك لكل حبات القطايف، ثم بترتيبها في صينية لوضعها بالفرن وعند شواء الوجه العلوي تكون الزبدة قد تداخلت بكامل العجينة، ثم اقلب العجينة على الوجه السفلي لتحميره دون وضع الزبدة في الوجه الثاني لأنها قد تداخلت في العجينة من المرة الأولى التي وضعتها بها، وعند احمراره أزل كافة القطايف من الفرن.

طريقة تحضير القطايف أو القطائف الرمضاني

انقر هنا للاطلاع على طريقة عمل القطر أو شربات تحلاية الحلويات والقطايف

وكلا الطريقتين تحتاج لتحلاية القطر بعد تجهيزها عبر غمرها في القطر بشكل كامل ونبقيها في القطر لمدة خمسة ثواني ثم نعمل على إزالتها من القطر، وبهذا نخرجها من القطر وتكون جاهزة للأكل ، وبالهناء والشفاء وصحة نتمناها لكم.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة