طريقة تنظيف السجاد على الناشف بدون غسيل من البقع والاوساخ



السجاد في المنزل هو من المكملات الجمالية التي يعتبرها البعض أساسية لزيادة الجمال وتكامل الألوان والمظهر، والعناية بنظافة وجمال شكلها يضفي جمال كبير على المكان والبيت، ولذلك تعتني كل سيدة باستمرار الحفاظ على نظافتها والبحث عن طرق سهلة لتنظيفها بدون غسيل كامل لأنه متعب، وتبحث عن طرق الملح والخل وعلى الناشف كما يبحثون عن طرق للحفاظ على السجاد من التلف وأن يبقى شكلها جديدا لفترات طويلة.

تنظيف وتلميع كل أنواع السجاد في المنزل

لذلك نحن نقدم لكل سيدة الطرق الصحيحة والعملية في تنظيف السجاد المنزلي والمكتبي ولأي مكان يمكن احتوائه للسجاد، مهما كانت البقع سواء حبر أو آثار الأقدام والأحذية أو من بقايا الطعام مهما كان، وكل ذلك سنوضحه بطريقة سهلة وعملية لكل من يريد معرفة افضل واسهل طرق تنظيف السجاد على الناشف وبدون غسيل.

طرق تنظيف السجاد في المنزل بدون غسيل

يعتمد التنظيف بحسب نوع البقعة أو الأوساخ التي تكون عليها، فلكل نوع منها حل سحري يمكن إزالته من السجاد ليعمل على تحلل هذه البقع عن قماش السجادة بسهولة، وسنطلعكم على هذه الطرق السهلة:

تنظيف السجاد من اللبان والحبر والدم والبقع والأوساخ

  • بقع اللبان أو العلكة التي تلتصق بالسجاد : نقوم بوضع قطعة من الثلج فوق قطعة العلكة الملاصقة للسجادة، ونلاحظ بعد مرور خمس دقائق أن العلكة قد تصلبت وتفتفت أجزائها ويمكن إزالتها بسهولة ويزال البواقي الصغيرة جدا عبر تحريك فرشاة ناعمة فوق السجادة ثم شفط الأجزاء بالمكنسة الكهربائية أو بطريقة الضرب على خلف السجادة لجعلها تتساقط منها، وهذه هي نفس الطريقة التي يمكن التعامل فيها مع بقع الشمع.
  • بقع الشاي والقهوة والمشروبات السائلة : نحضر قطعة من القماش الناعم ونقوم ببلها بالقيل من الخل الأبيض أو خل ذو رائحة طيبة، ونعمل على الضغط بقطعة القماش فوق البقعة دون التحريك والفرك لأنها ستنتشر حول مكانها، وبذلك تتشرب المكان من الخل ويعمل على إزالة البقعة بسهولة ورفق نكرر العملية إذا كانت البقعة كبيرة أو جافة جدا حتى تزول كافة أجزائها.
  • أوساخ بقايا الدهون والشوكولاتة : نقوم باستخدام الكحول مثل الكحول المستخدم بإزالة طلاء الأظافر أو كحول الاسبيرتو المطهر وإضافة الملح فوق البقعة ثم سكب هذا الكحول فوقها ونقوم بالتحريك برفق بقطعة من القماش ليتداخل مفعول الكحول مع الملح ويقوم بتجميد وتفكيك كافة أجزاء البقعة، مع مراعاة عدم التحريك لنشر البقعة أكثر من مكان تواجدها.
  • بقع الحبر والألوان : الكثير ممن يعاني من الألوان والحبر من السيدات بسبب الأطفال أو سكبه بطريقة الخطأ على السجاد، فإذا كان الحبر لازال به بعض السيولة أو ليس جاف تماما على السجادة نقوم بوضع رشة من الملح فوقه ليقوم بسحب كل الحبر من قماش السجادة، وما تبقى من البقعة نتعامل معه كما لو كان جافا بطريقة عصر ليمونة وتبليل قماشة بعصيرها ثم مسح فوق البقعة مع القليل من الضغط حتى تزول تماما بقعة الحبر أو الألوان.
  • بقع الدم : في حال بقع الدم خصوصا يجب المسارعة في تنظيف السجادة بمجرد العناية بالمصاب، ويفضل استخدام المنظف المنزلي مثل الصابون السائل مع إضافة كمية من الخل عليه وثم استخدامه فوق كل بقعة من الدم وتركها لمدة دقيقتان مع الضغط عليها بقطعة من القماش الماص لتجد أنها تمتص كل الدم بها لكل ما يتم تحلله من الخل والمنظف، ويمكن استخدام هذه الطريقة أيضا للبقع ذات الرائحة الكريهة.
  • أوساخ وبقع الأحذية : الأوساخ الناجمة عن الأحذية والأقدام هي متعددة وكثيرة تأتي بحسب ما كان يعلق بالأحذية ويأتي به ليلتصق بالسجاد، ويفضل لحل هذه المشكلة منع المشي بالحذاء فوق السجاد الغير مخصص للأحذية في الأساس، ويمكن معالجة أي بقعة بحسب ما ورد سابقا في حال الضرورة.

طرق الحفاظ على السجاد وكأنه جديد لفترات طويلة جدا

الطرق التالية هي طرق تنظيف تقليدية ولكن بها بعض التعديلات التي تؤذي السجاد أو تعمل على التلف، لذلك لمنع حدوث ذلك يجب على كل سيدة أو من ينظف السجاد في المنزل إتباع الطرق التالية :

طرق تنظيف السجاد بدون غسيل على الناشف

  1. تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية يوميا دون الضغط على المكنسة بل جعلها تسير على السجادة فقط، وتجنب استخدام المكانس اليدوية مها كانت لأنها تعمل على التأثير على خيوط السجادة وتزيد من فرص تلف جذور القماش وتلفه، مع منع الدعك بالفرشاة بل استخدام القماش الناعم وقطع أسفنجية ماصة للماء.
  2. ينصح عند استخدام المنظفات اختيار منظفات خاصة بالسجاد حتى لا تتلف السجاد بعد الكثير من مرات استخدامه.
  3. العمل على حمل السجادة وتعليقها في كل أسبوع مرة على الأقل وكنس ما تحتها من أتربة وأوساخ، وكذلك الضرب عليها بهدوء وهي معلقة لكي يزول منها الأتربة الصغيرة والغبار.
  4. والتعليق يفضل أن يكون في منطقة بها أشعة الشمس لمدة ساعتين الضرورية لمنع تعفن رائحة السجاد وجعلها أكثر تعقيما لأن أشعة الشمس تقتل الكثير من الفطريات والبكتيريا التي تعتاش على الظل والرطوبة.
  5. المسارعة بإزالة البقع العالقة أفضل من تركه حتى يجف ثم القيام بإزالته لأنه سيزيد من صعوبة الإزالة ويتداخل مع نسيج السجاد أكثر عند جفافه وبقائه فترة طويلة.
  6. يفضل تخصيص بخاخ أو رشاشة نضع في نصفها الماء والملح ونضيف عليها بحجم نصف الماء مقدار من الخل، ونجعلها للاستخدام في حال التنظيف السريع للبقع بدل القيام بالتحضير في كل مرة للتنظيف، والرش أفضل من السكب للخل والماء على مكان البقع.

هذه هي النصائح التي تحافظ بشكل كبير على السجاد وتعطيها عمرا طويلا كأنها جديدة ومميزة، وتبقى ألوانها ناصعة ورائعة في المنزل أو المكتب أو مكان تواجدها، ونتمنى أن يكون الجميع قد نال الفائدة من هذا الموضوع، نستودعكم.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads