أفضل طريقة لطرد الناموس وكيفية التخلص من البعوض في غرف المنزل mosquito



البعوض أو ما يسميه البعض الناموس هو من الحشرات التي تعيش على الدم في غذائها، فهي تقوم بالحصول عليه من الإنسان والحيوانات وجميع الكائنات الحية التي تحتوي الدماء، وأحيانا على الحيوانات الميتة إن لم تجد طلبها في الكائنات الحية، ولكنها تفضل أصنافا من الدم عن غيرها وأجسام من البشر عن غيرهم، وكل ذلك سنتطرق إليه من خلال موضوعنا للمعرفة الكاملة.

كيفية القضاء على الناموس بسهولة

قد يستغرب البعض لماذا البعوض تقوم بلدغ شخص دون الآخر ؟، ويتساءل آخرون لماذا كل هذا الاهتمام لطرد الناموس من البيوت والغرف وأماكن العيش ؟، ولماذا تنتشر تحديدا في الليل ؟، وكيف سنقوم بالقضاء عليها كليا من المنزل ؟ كل تلك الأسئلة سنجيبكم عنها في الشرح التالي.

لماذا تقوم الناموس بلدغ أشخاص دون آخرين ؟

البعض يجد أن البعوض يقوم بلدغه دون شخص ينام في نفس الغرفة، فيظن أنه تأقلم مع الناموس أو أن جسده يحوي مواد تنفر البعوض، ولكن الأمر مختلف فنحن عرفنا أن أنثى البعوض تتغذى على الدم، وتصل إليه من أجساد الإنسان والحيوانات، ولكن الناموس يبحث دائما عن الدم الذي يكون أكثر سخونة في الأجساد، فهنالك أنواع حارة من الأجسام وخصوصا الذين تزيد بدانتهم والسمنة في أجسامهم تكون درجة حرارة أجسادهم مرتفعة أكثر من نحاف الجسم، وغير الحرارة المنبعثة من الجسم التي ترشد البعوض لمكان الشخص فإنه كلما زاد العرق في الجسم فإنها تتبع رائحة العرق وكذلك العطور وتنجذب له لكونه يصدر من كائن حي، ولذلك السمين هو أكثر تعرق من النحيف.

أما في موضوع فصيلة الدم فالناموس يفضل دائما فصيلة الدم O بنوعيها الموجب والسالب، وتجد أن أكثر الناس عرضة للدغ هم حاملو هذه الفصيلة من الدم، وهنالك فصائل دم لا ترغب بها الناموس في ظل وجود الدم المرغوب لها، لذلك قد تلدغ شخص ترغب دمائه وتكرر هجومها على جسده دون الاقتراب من الشخص الآخر.

لماذا يجب طرد الناموس والقضاء عليه ؟

رغم أنه في الكثير من الأحيان لا يجلب الضرر أو المخاطر، إلا أنه في حالات أخرى ينقل الأمراض المعدية بطريقة الدم، والتي يمكن أن ينقلها من شخص قام بلدغه لشخص آخر يلدغه بعده لأنه يستخدم نفس الإبرة الفموية التي يحملها في كل حالات امتصاص الدماء من جسم البشر، ولأنه يفضل بدرجة كبيرة جدا دماء البشر على دماء الحيوانات التي يوجد منها أصناف لا يقترب منها البعوض أساسا.

ومن الأمراض الشائعة والخطيرة التي ينقلها لدغ الناموس هو الملاريا أو الحمى الصفراء التي تعمل على إتلاف الكليتين والكبد في جسم الإنسان، كما ينقل العديد من الأمراض، وفوق ذلك هي حشرة تعمل على ظهور حبوب في الجسم عند مكان اللدغ، ويكبر حجم هذه الحبوب بعد فترة قصيرة من الوقت، ونظرا لأن البعوض يخدر المنطقة التي يلدغ منها فإنك لن تشعر باللدغ إلا بعد مغادرته عن جسدك وزوال أثر المخدر الذي قام بوضعه.

لماذا تنتشر البعوض في الليل خصوصا ؟

هذه الحشرات تنتشر طوال الوقت في الهواء، ولكننا نلاحظ أنها تنتشر بشكل كبير جدا في الليل لأسباب تتعلق بطبيعة حياتنا وطريقة حياتها، فهي قد تنشغل في التزاوج والبيض والمستنقعات والبعد عن أشعة الشمس الحارة والقاتلة لها في بعض الأحيان، ولكنها تنتشر نهارا في المناطق المظللة، أما بالنسبة لطبيعة حياتنا فالخلود إلى النوم هو وقت لراحة أعصاب الجسد وتنظيم درجات حرارته وكذلك تعرق الجسم خصوصا في فصل الصيف الذي تنتشر فيه بشكل كبير بسبب جفاف البرك والمستنقعات التي كانت تعيش بها.

طرق القضاء على الناموس والتخلص من البعوض نهائيا

ونحن البشر في الليل نخلد للنوم وتفضل الناموس مهاجمة الجسد وهو ثابت المكان مثل الغارق في النوم، ولا تستطيع دائما إتباع حركة الأشخاص المتنقلين فهي لا ترى بالألوان الكاملة، وأجسادنا تتعرق في الليل كثيرا في فصل الصيف فتكون هدفا سهلا لها.

كيف يتم القضاء على الناموس بسهولة وسرعة ؟

هنالك طرق جاهزة وفعالة للقضاء عليها أو طردها من المكان، ولكن طرق قتلها هو الحل الأنجع بالنسبة للمنازل لأن طردها قد ينقلها لغرفة أخرى في المنزل، وسنذكر لكم طرق القضاء عليها مع الانتباه للطرق التي تؤثر على صحة الإنسان وخصوصا الأطفال بدرجة كبيرة والتي سننوه لها في كل طريقة منها.

(1) أجهزة وطرق تقليدية يمكن شرائها

  1. الحل الأمثل غالبا يكمن في منع البعوض من دخول الغرف والمنازل وذلك عبر استخدام الشبك الصغير جدا في فراغاته ووضعه على الشبابيك والأماكن التي تطل على الخارج، وتكون في الجهة التي يفتح منها النافذة فيدخل من خلالها الهواء وتمنع دخول الحشرات، ولكن لو كنت لا تملكها أو نسيت الشبك مفتوحا فعليك بالطرق التالية.
  2. استخدام الناموسية التي تغطي أسرة الأطفال وأسرة الكبار على شكل خيمة، فهي تمنع دخول البعوض من خلالها وتحمي أجساد الصغار خصوصا من لدغ الناموس.
  3. استخدم المكنسة الكهربائية الشافطة لكي تقوم بملاحقة وشفط البعوض داخلها من الغرفة عبر التجول بها في كل أنحاء الغرفة وتمريرها على كافة الجدران والستائر خصوصا لأنها أكثر من الجدران تفضيلا للناموس في الوقوف عليها.
  4. جهاز صعق البعوض، وهو ذلك الجهاز الذي يحوي على أضواء تشبه اللون الأزرق المفضل للبعوض وأمثاله من الحشرات الطائرة، ويعمل على جذبها وقبل وصولها للضوء ترتطم في أسلاك حديدية مكهربة تعمل على صعقها بالكهرباء وقتلها، وهذا الجهاز هو الأكثر أمنا بتعليقه في مكان مرتفع لمن يحوي في منزله الأطفال أو يعاني من حساسية صدرية للمرشوشات.
  5. الجهاز الكهربائي الناشر للرائحة ، وهو يعمل على نشر رائحة تقتل البعوض إما بطريقة الزجاجة العطرية التي ترفق مع الجهاز أو بطريقة البطاقات الصغيرة التي يستهلك مادتها في نشر الرائحة القاتلة للناموس ولا يشمها الإنسان، وهذه طريقة فعالة جدا ولكنها قد تضايق الأشخاص اللذين يعانون من أزمة صدرية أو حساسية مفرطة.
  6. البخاخ الخاص بقتل الناموس والذي يباع في المحلات التجارية، ولكنه أكثر الطرق خطرا على صحة الإنسان خصوصا الأطفال كون أنه سوف يقوم بالنوم في نفس الغرفة المرشوشة أو بعد وقت قصير لا زالت به هذه المواد السامة، والتي تؤثر على صدر ونمو الأطفال.

(2) وصفات منزلية يمكن أن تصنعها بنفسك

هنالك طرق كثيرة منزلية من الأعشاب والمواد المتوافرة في كل بيت يمكن استخدامه في قتل البعوض أو طرده من المكان أو منع دخوله، وسنوضح لكم بعضا منها:

  • طريقة الخميرة والسكر مع الماء
  1. احضر قنينة بلاستيكية فارغة من أي حجم متوفر لديك.
  2. قم بقص الثلث الأعلى منها الذي يحتوي على القمع وأزل منه الغطاء بعيدا لأننا لا نحتاجه.
  3. قم بوضع الماء والسكر وإذابتهما معا في الجزء السفلي للقنينة لمسافة لا تتجاوز النصف، ثم أضف عليه ملعقة من الخميرة.
  4. عليك وضع الجزء العلوي المقصوص للقنينة بشكل عكسي بحيث يكون القمع منه للأسفل ويصبح داخل القنينة بحيث يكون هنالك مسافة 2 سم على الأقل بين سطح الماء داخل القنينة وطرف القمع.
  5. قم بلصقهما من الأعلى وتغطية الجوانب بأي لاصق أو أوراق داكنة اللون وخصوصا الأسود والأزرق مثل الشكل الموضح في الصورة السفلية.
  6. وقم بعمل هذه الطريقة ليلا ووضعها في الغرفة لأنها تجذب البعوض برائحتها وتجعلها تسرع إليها وتقوم بالدخول من القمع ولا تستطيع الخروج مرة أخرى لأنها تبحث عن المخرج من الأعلى ولا يمكنها النزول مرة أخرى للأسفل وإن نزلت فإنها ستكون قد تعبت من الطيران وستعلق بالخليط وتموت.

طريقة منزلية للقضاء على البعوض والناموس

هذه الطريقة آمنة ولا تؤذي الصغار ولا تؤثر على صحة الإنسان في الرائحة التي تنبعث من الخليط التي لا يشمها الشخص، وهي فعالة جدا ويمكن لأي شخص عملها في المنزل.

  • طرق الأعشاب وعملها في البيت

اختر أي وصفة من الأعشاب التالية ذكرها وقم برشها داخل الغرفة أو على حواف جدران الغرفة أو عبر رشها بزجاجة رش مثل الذي يستخدم للعطور ورشها في أنحاء الغرفة وهوائها، فالأعشاب غير ضارة وغير مؤذية للجسم، وهذه الأعشاب الطاردة للبعوض هي:

  • خليط من عصير الليمون وزيت الكافور.
  • ملعقة صغيرة من القرفة مع ثلاث أكواب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزعتر أو مطحون الزعتر وتضاف لملعقتين كبيرة من زيت الزيتون في داخل إلى جانب ثلاث ملاعق كبيرة من الماء ويتم خلطهما جيدا وخضها في كل مرة تقوم بالرش فيها لأن الزيت والماء غير متداخل التجانس.
  • النعناع بحيث تضع أوراق النعناع الطازج أو نبتة له في الغرفة ، أو تقوم بسحقها مع القليل من الماء ورشها في هواء الغرفة وعلى جدرانها، فالنعناع طارد جيد لمنع دخول البعوض.

(3) طرق عبر تغيير عادات الشخص

  1. الحفاظ على نظافة الجسم العامة عبر أخذ دش سريع في الصيف قبل النوم في الأيام التي تشعر بها بالتعرق والحرارة الجاذبة للناموس، وذلك للحفاظ على اعتدال درجة حرارة الجسم.
  2. غسل الأسنان جيدا قبل النوم أو مضمضة الفم خصوصا لمن ينامون بعد وجبة العشاء، لأن بعض الأطعمة المتبقية في الفم قد تصدر روائح أو تتعفن وتجذب الناموس للشخص.
  3. الملابس الداكنة غير محببة في أجواء تنتشر فيها البعوض، لأنها تجذب الناموس وفي نفس الوقت تحبس حرارة الجسم وتزيدها وتدفعه للتعرق، فيصبح لديك حرارة جذابة وعرق ولون داكن فلن تفلت من لدغها حتى لو أطرت للدخول إليك تحت غطاءك.
  4. إبعاد الزهور عن النوافذ وكذلك النباتات التي يمكن أن تتسلق النوافذ لأن النبات بيئة خصبة للبعوض تعيش بين أوراقها وتحتمي من الشمس بها، ولو كانت قريبة من النوافذ فإنها ستدخل الغرفة بسهولة، مع العلم أن وضع شتلة من النعناع أو نبتة الزعتر على النافذة يمنع الناموس بخلاف النباتات المزهرة التي تجذبها.

وفي حال قام الناموس بلدغك فهنالك طرق عديدة مثل دهون اللافندر كمطهر ضد البكتيريا أو استخدام مواد مطهرة، ولكن عليك التوقف نهائيا عن الحكة بها مهما كانت تدفعك لذلك لأنها ستتورم وتزيد من نمو البكتيريا بها، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم والفائدة للجميع.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads