افضل طرق تخسيس الوزن بدون حمية رجيم و 20 طريقة فعالة للتنحيف



تخسيس الوزن هو أمر صعب ومرهق في نظر البعض، وخصوصا ذوي الوزن الزائد كثيرا، وإتباع أنظمة الحمية والرجيم هو أمر معقد لديهم وأكثر صعوبة في حياتهم اليومية، ولكن لو نظروا جيدا لوجدوا أن التخسيس بطرق سهلة جدا يتبعونها يوميا دون الحاجة لإتباع أنظمة الرجيم القاسية تجعلهم يفقدوا الوزن بسهولة، مع العلم أن هذه الطرق صحية وتناسب السيدات الحوامل والمرضعات ولكن بكميات أكبر من الغذاء للمرأة الحامل.

تخسيس الوزن دون رجيم

صحيح أن الأمر قد يستغرق وقت أطول، ولكن لا يحتاج الشخص للقسوة على صحته بأنظمة الحمية المرهقة في فترة قصيرة لإنجاز المهمة، فقد يكون الزمن الأطول لتحقيق نفس النتيجة ولكن براحة نفسية وتعامل مثالي أفضل بكثير من الرجيم، وسنعرض لكم 20 طريقة مجربة عليكم اتخاذها ودمجها بما يناسب حياتكم اليومية وإتباعها بإتقان لتنالوا مرادكم في تخفيض الوزن الزائد والحصول على جسم مثالي ورشيق وأكثر أناقة.

أفضل طرق للتخسيس دون رجيم وحمية قاسية

هذه الطرق المجربة لتخسيس الوزن ليست للأشخاص اللذين يريدون التخسيس فقط، بل هي لمن يريد الحفاظ على صحة عالية بعيدا عن السمنة والزيادة، وإليكم الطرق:

التركيز في وجباتك على الخضروات الطازجة
عليكم اتخاذ الوجبات الأساسية دائما من الخضار الطازجة، كما أن التنويع مفيد جدا منها في عمل السلطات أو أكل ثلاث أنواع فأكثر منها بالاختيار العشوائي المتوفر لديكم في المنزل، وخصوصا أن تكون وجبة قبل النوم سواء ليلا أو في منتصف النهار عند القيلولة.

النوم لفترات أطول بعد وجبات خفيفة
النوم هو أكثر ما يؤثر في زيادة الوزن أو تخفيضه، فالنوم بعد وجبة بسيطة من الخضار أو وجبة خفيفة لا تحتوى سعرات حرارية عالية يجعل الجسم مضطرا لاستغلال الدهون الموجودة في الجسد للطاقة التي يحتاجها، فمن المعروف أن اليقظة تتطلب وجبات أكثر فلذلك تغني نفسك عن الجوع لفترات أطول.

اللحوم واختيارها وكمياتها
عليكم المعرفة بأن اللحوم والدهون الحيوانية هي الأكثر في مسببات زيادة الوزن أو وقف فقدانه، فاللحوم الحمراء على الشخص التقليل الحقيقي منها، ويجب عليه إذا رغب في تناولها أن يقوم بشوي قطع صغيرة منها فقط للأكل ودمجها في وجبات من الخضار والشوربة لكي لا تكون هي الأساسية، وكذلك لحوم الأسماك مع أنها أقل دهون ولكن شويها أفضل من طرق القلي التي تجعلها تحمل الزيوت بداخلها وتتشبع بالدهون، وبالنسبة للحوم الدجاج فهو بنفس الطريقة الشوي وخصوصا البعد عن الفخد منها، وشوي الصدر أو سلقه بالماء دون استخدام الزيوت المهدرجة بذلك، وبهذا تكون قد تناولت اللحوم التي تحبها بكمية صغيرة دون التأثير على زيادة الوزن.

التنسيق الحقيقي لأوقات الوجبات
قم بتنسيق حقيقي دون الإخلال بنظامك الذي ستضعه لأوقات الوجبات التي تبلغ 3 أو أربع مرات يوميا، ولكن في مواعيد متباعدة ومحتويات وجبات قليلة السعرات الحرارية، وعدم الإكثار من اللحوم الحمراء والدسم فيها، فلا مانع من قطعة صغيرة من اللحم الخالي من الدهون أو قطعة من وجبتك المفضلة ولكن بشيء صغير بعيدا عن وجبة العشاء أو ليست بوجبة قبل النوم.

طرق وخطوات تخسيس الوزن بدون رجيم

فمن يكون قوي الإرادة يريد فعلا أن يخفض من وزنه فعليه أن يحترم طبيعة جسده وألا يضعف أمام الوجبات التي نحبها جميعا، فلو كانت تهمه أكثر من جسده فهو إنسان ضعيف الإرادة ولن يحصل على ما يريد في أي يوم من الأيام، لذلك اجعل إرادتك فوق كل اعتبار عندما تريد التخطيط لأي هدف في حياتك وخصوصا التخسيس.

تجنب السكر والملح في أطعمتكم والتقليل الحقيقي منها
عليكم الابتعاد عن الأبيضين، وهما السكر والملح، فقد يقول البعض بأن السكر هو سبب في زيادة الوزن ومعروف بسعراته الحرارية، ولكن لماذا الملح ؟، لأن الملح يتفاعل مع الأغذية ويتفكك مكوناته فيعطي سعرات حرارية كبيرة وقد يتحول مع بعض الأغذية إلى دهون مدمجة أكثر خطورة من الدهون العادية.

تناول الحبوب المتكاملة في وجباتك
الحبوب مثل الشعير والشوفان والقمح والحنطة هي من أهم الحبوب التي يتبعها نظام الرجيم، ولكن هنا سنضيفها بأي طريقة في الأغذية والشوربات التي تقوم بتحضيرها، ونضيف لذلك الأرز ولكن بتحميصه بلون بني لكي يفقد فعالية السعرات والدهون النباتية التي بداخله، وبذلك تقلل من السعرات الحرارية الواردة لجسدك في وجباتك، وهذه الحبوب تقوم بخفض نسبة السعرات في ما يرافقها من أطعمة مثل الخضروات والفاكهة.

تحضير الشوربة كحساء أساسي خصوصا للغداء والعشاء
الشوربة والأغذية المصنعة من الماء مخلوطا مع الخضار والحبوب السابق ذكرها مع بعض التوابل التي تضفي طعما بديلا عن استخدام اللحوم والدهون، ويمكن عمل الشوربة بقطعة صغيرة من صدر الدجاج فقط من ضمن جميع اللحوم، لأن الصدر لا يحتوي على سعرات ودهون مشبعة، ونستخدم الشوربة في الغذاء إلى جانب الخضار والوجبات الخفيفة لأنها تجعل الشخص يشعر بالشبع أسرع وبأقل وقت، وكذلك يدون بها الشبع لفترة وعلى الشخص أن يتقن الصبر للوجبة التالية من الوقت.

تجنب اللحوم الصنعة والمشبعة الدهون
المارتيدلا والبسطرمة واللحوم المعلبة بشكل عام هي من أسوأ من قد يأكله الشخص في تأثيراتها لزيادة الوزن والتأثير السلبي على الصحة العامة أيضا، ويقول بعض الخبراء بأن الابتعاد عنها كليا يجعل الشخص يفقد من 3 – 5 كجم في العام دون أي رجيم.

تجنب الوجبات الدسمة خارج المنزل
هنالك من يرغب الأكل في المطعم ويختار الوجبات الكبيرة الدسمة جدا، أنت تحاول كسر قاعدة تريدها لنفسك ولا تريد تخفيض وزنك، فعليك لتخفيض وزنك البعد عن الوجبات الدسمة في المطاعم واختيار الوجبات الخفيفة التي تحوي على قطع صغيرة من اللحم في حساء أو شوربة، وعليك بعدها القيام بالرياضة لحرق ما أكلته، ولا تعتمد على الرياضة لتقول أنك ستأكل كثيرا من اللحم فالرياضة ستزيله فإنت بهذه الطريقة ضعيف الإرادة ولا تقوى على التحكم في رغبتك في الأكل وستفشل في تخسيس وزنك، وإلا فقم بصناعة وجباتك في بيتك.

قياس الوزن وتخسيسه دون رجيم

وكذلك على الشخص التصرف بجدية في الحفلات والمناسبات السعيدة في طرق أكله، فلا ينهار أمام الحلويات والكيك بطريقة شرهة، نحن كلنا نحبها ولكن حبنا لها ليس أكثر من حبنا لنكون بصحة أكثر ورشاقة ونبعد أجسادنا عن الأمراض الخبيثة، وعليك تناول قطعة صغيرة جدا منها فقط، والتأقلم مع الحياة التي تناسب صحتك وليس تناسب رغبتك وشهيتك.

اختيار كمية الوجبة وتناسبها
لتجعل أغلب الأكل والطعام هو من الخضار والشوربة، إلى جانب قطعة صغيرة من اللحم المشوى بلا دهون، أو من صدر الدجاج غير المقلي، وأن تكون نسبة هذا اللحم صغيرة جدا بالمقارنة مع الخضار والحساء المتوفر لوجبتك، فبهذا تكون قد حصلت على وجبة متكاملة الخضار واللحوم والفوائد وصحية وأيضا هي مفيدة لتخسيس وزنك.

وكذلك عليك إذا لم تشعر بالشبع الحقيقي بعد هذه الوجبة أن تأكل قطعة أو قطعتين من الفاكهة الطازجة خصوصا التفاح أو المشمش بعد الأكل بساعتين على الأقل كي تعطي جسدك دفعة من الوقت للصبر للوجبة القادمة.

اختيار المشروبات بعناية
توقف قليلا بتمعن لهذه السطور، فالماء والعصائر هي مهمة جدا وخصوصا مع الوجبات أو وقت العطش، ولكن هل فكرت كم تدخل جسدك من السعرات الحرارية منها، فليس الأكل وحده فقط، ولكن المشروبات أيضا، قلل من استخدام المشروبات الغازية التي تجعل الدهون في جسدك تتراكم سريعا، ولا تستخدم المشروبات المحلاة بالسكر كثيرا، فهنالك من عصائر الفواكه الطازجة المصنوعة من الفاكهة الحلوة هي طريقة أنسب للشرب من تلك المحلاة بالسكر، ومن لا يتوفر لديه القدرة على شراء الفواكه الحلوة مع العلم أن أغلب الفواكه حلوة الطعم فعليه بتجنب المشروبات الغازية والتقليل من السكر بشكل كبير على عصائره المنزلية والابتعاد عن العصائر الصناعية المركزة أو التي تصنع بكميات هائلة من السكر.

اختيار الأطباق الصغيرة في الطعام
هنالك من الجوانب التي تجعل الشخص يشبع جوانب نفسية، عليه أن يشعر بها في وجباته، فقد أجريت تجربة على شخصين بنفس الوجبة أحدهم بطبق كبير والآخر بطبق صغير، وكلاهما وصل لحالة الشبع ولكن صاحب الطبق الصغير وصل إليها أسرع وبكمية أكل أقل، ونستنتج من ذلك أنه عندما يفرغ الطبق يجعلنا نشعر بأنه قد انتهينا من الوجبة وشبعنا، وكذلك الأمر في جميع الوجبات التي ستقوم بأكلها في كل أيامك وهذا ليس صعبا عندما تستخدم هذه الطريقة مع الوجبات التي تعرف وجود دسم فيها.

خطوات انقاص الوزن والتخسيس في الغذاء بلا رجيم قاسي وحمية

تناول غذائك ببطء مع المضغ الجيد
تناول الغذاء بطريقة بطيئة وطحنه في فمك جيدا يعطي جسدك القدرة على تحليله مبكرا، وكذلك يجعلك تشعر بالشبع في وقت أطول ولكن بكمية أقل من الغذاء، وخصوصا لو كنت في جماعة من الأشخاص فإن تناولك للطعام ببطء وشبع الآخرين وانتهائهم يشعرك بالشبع معهم وأنت قد قمت بتناول القليل، وفي نفس الوقت البطء في الأكل هو برستيج عالي للشخص وطريقة أدبية للطعام.

استخدم العلكة الحارة واللبان القليل السكر
قم باستخدام العلكة أو اللبان في خلال يومك أو عند شعورك بالجوع في غير موعد وجباتك المحددة، فهذا الأمر يجعلك تصبر على الجوع بشكل جيد إلى حين موعد الوجبة الحقيقي الذي حددته أنت في حياتك، والعلكة أيضا الغير محلاة تجعل الجسد يفرز عصارات تقوم بفرض على الجسم أن يستغل طاقة الدهون بداخله بديلا عن الطعام الوهمي غير الموجود في الحقيقة، فيستغل بعض الجرامات يوميا في حال أكلها في فترات الجوع والصبر بها لساعات لموعد الوجبة.

مارس الرياضة بأشكال مختلفة
قد يقول لك البعض إن الرياضة بطريقة كذا هي الأفضل فقط، ولكن الأمر غير صحيح فعليك المشي والركض والسباحة وحمل بعض الأشياء التي لها وزن ولكن بقدر محدود وليس فوق طاقتك كي لا تتعرض لأمراض الفتق والدوالي، كما عليك ممارسة اليوجا والكاراتيه وتختار مما سبق أي رياضة تحبها، وتغير دائما من وسيلة الرياضة فجسمك كاملا بحاجة للحركة وليس جزءا منه، فلذلك عليك بقدر الإمكان المشي والركض لفترات قليلة أو كثيرة حسب وقتك، ولعب كرة القدم أو أي شيء تعرف انه ينشط جسدك كجزء من الرياضة.

احرق سعراتك الحرارية كل يوم
كما أوضحنا بأن الجسد كاملا بحاجة للحركة والرياضة، وقد يسخر البعض بأن حتى القفز على السرير نوع من الرياضة، وعلى الشخص المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا، وهي وصفة طبية للحفاظ على الصحة من الأطباء وليست للتخسيس فقط، ومن يملك حديقة أو منزل عليه تنظيف مرتين كل أسبوع لكي يحرك جسده بالكامل في عملية التنظيف فهي تحتاج للرفع والدفع والتحريك والتعب والعرق ومنشط للجسد كما أن قلع الأعشاب الضارة ورش المزروعات بالماء والاعتناء بها أيضا هو كالرياضة إلى جانب المشي في كل الأحوال.

ومن قام بالمشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أو ممارسة رياضة مختلفة كل يوم لمدة لا تقل عن النصف ساعة فإنها تفقد الجسم دون عناء ما لا يقل على 7 كيلو جرام سنويا، وإلى جانب الأمور السابقة ذكرها فقد يصل إلى 4 كيلو جرام شهريا.

ابتعدوا عن الكريمة والسمن والزيوت
الكريمة والسمن والزيوت هي مواد غنية بالدهون النباتية والحيوانية في السمن الحيواني، ولذلك فإنها فوق تأثيرها على القلب ومشاكلها الصحية الخطيرة لمن يكثر منها أيضا هي تعمل على زيادة كبيرة في دهون الجسم، ولا ينصح بها لمن يريدون زيادة الوزن أساسا فما بالك بمن يتناولها وهو يريد التخفيف.

وتشمل تلك الأشياء ما يتم صناعته من أغذية بها، فالبعد عن القلي للمأكولات واستخدام الشواء بديلا عنها أمر أكثر من رائع، وكذلك استخدامها بكمية قليلة جدا في الأكل هو جيد للوجبات التي تحتاجها السمن والزيوت بشكل أساسي.

كذلك الكريمة والكيك هي من المواد التي تحوي السكر والدهون في وقت واحد، وعليك عدم أكل أكثر من قطعة صغيرة جدا أسبوعيا، وكذلك امتنع عن صلصة الكريما الحمراء والبيضاء في الطعام واستخدم صلصة الطماطم أو البندورة الأقل سعرات وأفضل صحيا.

اصنعوا طعامكم بطرق أكثر تألق
هنالك الكثير جدا من الوجبات والأصناف التي تعد للأكل، ولكن الأمر يكمن في طريقة الاختيار فيما بينها، وعليكم مثلا اختيار خبز القمح بدل خبز الذرة أي الخبز الأسود أو البني بدل الأبيض، وكذلك عند صناعة البيتزا مثلا استخدم الخضار بأنواعه مثل الطماطم والبصل وغيره بدل اللحوم والجبن المشبع بالدهون والاستغناء عن الزيوت المهدرجة واستخدام زيت الزيتون بها، هذا كمثال لوجبة واحدة منها، وعليكم اختيار مثالي لباقي وجباتكم.

حضر طعامك لتخسيس الوزن دون رجيم

ونلخص بأن الأمر ليس صعبا وهذه ليست حمية محدد الجدول بل هي تطلق لك العنان لكي تفعل ما تشاء ولكن بحدود مقيدة وهي بأساسها تعتمد على إرادة الشخص وطريقته في السيطرة على شهوته الغذائية، وتقليل الملح والسكر والمشروبات الغازية والدهون والزيوت المهدرجة والكيك وما يشابهها من وجبات دسمة يمكن أن تجعل خطواته وطريقه دون فائدة، مع العلم أن عليه الصبر لعدة أشهر حتى يبدأ بملاحظة الفرق على جسده، فعليه وزن نفسه بعد 3 شهور على الأقل ولا يطيل التفكير في الأمر في كل وقت ليزن نفسه فيصبح هوسا في رأسه من الأمر، بل يترك تلك الخطوات التي يتبعها هي التي تحكم بعد 3 شهور، ونتمنى لكم السعادة والصحة الدائمة.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads