تفسير حلم رؤية الحمام والعصافير والطيور الملونة في المنام لابن سيرين



الطيور المنزلية مثل الحمام والعصافير وطيور الزينة في أغلبها تدور حول نفس المعنى والتفسير، ولكن تختلف بحسب الحدث الذي يراود الرائي من قتل أو صيد أو التأمل في هذه الطيور أو أكل لحمها أو مسكها ولمس ريشها سواء للحامل والعزباء والمتزوجة والرجال.

تفسير رؤية الحمام والطيور والعصافير في الحلم

وسنوضح تفسيرات أوردها ابن سيرين وغيره من المفسرين عبر شرح مبسط لكل حالة وحدث قد يراه الشخص في منامه، ويتم التفسير لكل رؤيا بحسب أقرب حالة لها من التفسيرات التالية.

دلالة رؤية الحمام والطيور

تدل رؤية الطيور والحمام البري على الرسول والأشخاص المخلصين والأمناء، كما يدل على الفرج من الأحزان وزوال الهم والغم، كما يدل في بعض الحالات على الموت والفراق وعلى الكربات والمصائب.

تفسير حالات رؤية الحمام

عند رؤية الحمام البري فهو خير في جميع حالاته، أما الحمام الأهلي أو لمن له أصحاب أو يعيش في منزل أحد غير الرائي فإنه شر وحزن وهم، ويدل صيد الحمام بالبارود ووسائل الصيد على الرفعة وزوال الهموم والفرج ويدل بأكثر أحواله على الرزق والمال الكثير، ولكن رمي الحمام بالحجارة لصيدها أو الإمساك بها فإنه يدل على الحديث في أعراض النساء بالقذف والحرام.

ويدل طيران الحمام فوق بيت الشخص أو حمله للرائي والطيران به أو توجهه نحو الرائي بالطيران على رفعة قدره وزيادة في رزقه أو سعادته واستقراره، وأما الحمام الذي يطير مسرعا جدا فيدل على الأحداث الهامة أو العاجلة جدا كم يرى دخول حمام مسرع جدا في بيته فإنه سيحدث معه أمر يحتاج السرعة الجادة في الأمر.

وذبح الحمام يدل على الزواج واختلاف أعداده في الذبح يدل على الإنجاب فإن كان فرديا فسينجب ولدا وإن كان زوجيا فسينجب أنثى، وأكل الحمام ولحمه يدل على النعيم والرفاهية، أما أكل بيض الحمام فيدل على الرزق من المال والأولاد والبنات في حياته، والحصول على أجزاء من لحم أو ريش الحمام يدل على زيادة في بركة المال والرزق والسعادة بين أهله.

paloma Pigeon

ولون الحمام يدل على حسن الحدث في حال كان أبيض أو فاقع في لونه، أما الألوان الداكنة مثل الأسود فإنه يفسر بالحزن والكرب، وإذا وقفت حمامة تنوح فوق رأس الرائي فإنه موته القريب وكذلك دخولها على فراش المريض أو مكان نومه فإنه قرب انقضاء للأجل، ورؤية الحمامة أو أكثر مربوطة على عنق الرائي أو تقف على كتفه فإنها تدل على أعمال صالحة خصوصا إن كان لونها أبيض أو فاقعا.

ورؤية الحمام في المنزل يطير أو يعشش يدل على الزواج للرائي الأعزب من شاب وبنت أو الرجل المتزوج يتزوج أخرى ليسعد بها، كما يدل أيضا للمتزوجة والحامل على الراحة والسعادة والفرج من الهموم وسعادة تدخل المنزل وتقرب أهله وقلوبهم، ويفسر النظر والتأمل في الحمام إلى الخير والتفكير في طريق صحيح للحياة، أما إن كانت بألوان زاهية وجميلة المظهر فيدل للمتزوج أو المتزوجة على حسن خلق ودين الزوج له، أما نقص في أعضاء الحمام أو لون لا يسر الناظر المتأمل فهو سوء خلق ونقص في الدين للزوج.

أما من يصيد الحمام الأهلي أو ما يتربى في بيوت الغير فإنه قذف للنساء المحصنات أو حرام الحديث، وقد يكون هم وحزن يصيب الرائي، ومن يرمي بالحجارة على الحمام فإنه يرمي امرأة بكلام حرام في عرضها بالنميمة أو دون علمها أو يغازل النساء ويحادثهم بالحرام وكذلك للنساء لين الحديث المحرم مع الرجال.

الحمام الاهلي والمنزلي واطعامه في الحلم

ومن يطعم الحمام ويسقيه أو يضع له الغذاء فإنه يعلم شخصا أساليب الحياة أو يصل لدرجة الحكمة والكرم والتقوى بعد خوضه في الكثير من أزمات الحياة الماضية، وللحامل هي بركة في مولودها.

رؤية العصفور أو العصافير الملونة

يقول ابن سيرين والمفسرون بأن العصفور المألوف في الحلم يدل على الرجل اللاهي بالقصص والأحاديث بين الناس والمتفرغ للهو، والعصفور الملون والزاهي يدل على المرأة الجميلة والمتزنة، وصوت العصافير وتغريدها وألحانها الجميلة تفسر بالكلام المعسول الجميل، والأصوات القبيحة الصادرة من العصافير أو المزعجة تدل على قبح الحديث والذم من شخص مسئول وصاحب سلطة أو صاحب العمل أو الزوج.

ويفسر صيد العصفور على هزيمة الرائي لشخص أعلى منه شأنا وقوة ومنصب، كما يدل ذبح العصافير للمتزوج على أنه سيلد ولدا له ولكنه يكون هزيل البنية يوشك على الموت وضعيف العقل أو يتعب حياته في أمره، وللعازب أو العزباء يدل على تحقيق المراد والأماني والحصول على المال أو المكانة في العمل، وقد يدل للشاب والبنت البكر على الزواج أو الخطبة من شخص لا يعرفه لأن العصافير طيارة ومتنقلة في الهواء.

تفسير رؤية العصافير الملونة في الحلم

وفي حال من أمسك العصفور في يده أو أخذ يأكل في لحمه أو ينتف ويزيل الريش عنه فإنه حصول على المال لدلالة وجود العصفور في اليد، والإمساك بعصفور صغير أو فرخ الطيور يدل على المولود الذكر الذي سيكون له شأن ومقام في مستقبله، وعدد الفراخ وصغار العصافير في يد الرائي يدل على عدد الأولاد التي سيرزقها في حياته.

أما رؤية قفص العصافير ورؤيته محبوس بداخلها ويريد الهروب من قفصه فيدل على السجن أو الحال الضيق من الفقر أو الحزن، أما هروب العصفور من القفص ويذهب بعيدا بلا عودة فإن له ولد أو قريب عزيز سوف يفارق الحياة أو يسافر بعيدا عنه لمدة طويلة جدا قد يفارق أحدهما الحياة دون رؤية الآخر، أما عودة العصفور للقفص بعد هروبه فيدل على مرض الرائي أو أحد أولاده بمرض شديد لمدة وسيشفى بعدها ويعود لصحته وعافيته السابقة، أما رؤية القفص بها عصافير أو عصفور واحد يغني ويغرد ويأكل ويتأقلم على الحياة في القفص وملون فإنه يدل على طيب الحياة والاستقرار، كما يدل على الفرح والسرور بخبر قادم خصوصا عند تغريد العصفور الملون، والله أجل وأعلم بكل أمر.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة