You cannot copy content of this page

طريقة تنظيف السمك المجمد والطازج بسهولة وتتبيله بالصور



تنظيف السمك في المنزل هو طريقة قد يحسب لها بعد السيدات حسابا في رائحتها وتناثر قشورها أو حتى في طريقة تحضيرها وتتبيلها، وكذلك الأمر في الرائحة العالقة على ثياب السيدة التي تنظف السمك أو على يديها وجسدها.

خطوات وطريقة تنظيف السمك بسهولة في المنزل

وهنالك الكثير من الحلول التي يجب تعلمها لتفادي كل تلك الأمور وخطوات سهلة وبسيطة لتنظيف السمك في المنزل بسهولة سواء المجمد أو الطازج مهما كان نوع السمك المفضل لديك، ويختص هذا الموضوع بالأسماك التي لها قشور خارجية كبيرة كانت أو صغيرة مثل السردين أو الجرع أو الدنيس أو الغزالة أو السلطان أو السالمون أو غيره.

أدوات تنظيف السمك بسهولة في المنزل

هنالك بعض الأدوات المنزلية في المطبخ اللازمة لتنظيف السمك، عليك التأكد من توفرها في البداية وتجهيزها لكي تقوم بالتنظيف الصحيح، وهي :
السكين التقليدية، أو المنشار الدائري الخاص بالتنظيف.

  • لوحة التقطيع الخشبية أو البلاستيكية التي يوضع عليها السمك أثناء التنظيف لكي لا تلتصق رائحته بأرضية المطبخ.
  • كيس كبير يغطي المكان الذي تقوم فيه بنزع القشور لكي لا تتطاير في كافة أرجاء المطبخ وتجعل كل شيء برائحة السمك وبحاجة لغسله من جديد، أو القيام بهذه الخطوة في مكان آخر مثل سطح المنزل.
  • المقص الكبير لقطع الزعانف والذيل والزوائد الخارجية.
  • قفازات لمن لا ترغب بجعل رائحة السمك التعلق بيدها كثيرا، لأن السمك له رائحة نفاذة.

نظيف السمك بسهولة المجمد والطازج

خطوات التنظيف للسمك الكامل الطازج أو المجمد

  1. الخطوة الأولى التي نقوم بها هي غسل السمك الطازج للتخلص من بعض الشوائب مثل الأتربة البحرية أو ما قد يكون عالق في جوانبه، أما في المثلج فأهم الخطوات هي تركه لكي يزول عنه الثلج والبرودة بالكامل لأن هذا الثلج والتبريد به بعض المواد الحافظة الضارة للإنسان على المدى البعيد، والتخلص منها لا يكون إلا بتركها تذوب جميعها من السمك.
  2. نقوم بعدها بفتح بطن السمكة من جوار رأسها وحتى مكان الإخراج لها بجوار الذيل، ونعمل على إزالة كافة الأحشاء منها بما في ذلك الغشاء الأبيض المحيط للأحشاء والملاصق للحم والخط الأسود للدم المجاور للهيكل العظمي أو الغضروفي في وسطها الداخلي لها.
  3. نعمل على قص الزوائد الخارجية لها بالمقص من الزعانف ونصف الذيل أو كله حسب الرغبة لشكل السمك.
  4. نقوم بوضع السمكة على لوحة التقطيع ومسكها من جهة الذيل وتحريك السكين أو أداة التقشير من جهة الذيل إلى جهة الرأس في كل مرة، وذلك بعكس اتجاه القشور لإزالتها من خارج السمكة.
  5. بعد الانتهاء فهنالك من يرغب بقطع رأس السمكة لأنه يأخذ وقت طويل في التنظيف وكذلك وقت أطول في الطهي ولا يكون له أي أمر سوى المظهر في الطعام عند الكثيرين، والبعض يبقيه كمظهر جمالي أو لتنازل بعض من أجزائه التي يرغبها أكثر من لحم السمكة نفسها.
  6. بعد هذه الخطوات تكون لديك سمكة نظيفة من القشور والأحشاء والزوائد، فحان الوقت لتنظيفها وتجهيزها للطهي بوضعها في إناء عميق من الماء وغسلها جيدا بالملح والليمون أو الخل الطبيعي، والبعض يستخدم زيت الزيتون، وآخرون يقومون بإضافة الطحين أو الدقيق في التنظيف بينما آخرون يضيفون الدقيق في الطهي، ونغسل السمك جيدا بالمواد المتوفرة بتدليك جميع أجزائها من الداخل والخارج وإعادة غسلها بمياه أخرى نظيفة، ويمكنك الأن أخذ القرار بطهيها أو شوائها كاملة أو تقطيعها لأجزاء.

طريقة تنظيف وتتبيل السمك بالصور

تتبيل السمك للطهي

الخطوات السابقة هي للتنظيف ونأتي لدور التتبيل والتجهيز للطهي، وهنا يختلف التتبيل وطريقته في التجهيز سواء كان السمك المراد منه الشواء أو القلي، فكل حالة منه يمكنك الإطلاع عليها من روابط المواضيع التالية :

  • طريقة وخطوات تتبيل السمك للشواء. (الموضوع سيضاف قريبا)
  • خطوات وشرح تتبيل السمك للقلي. (الموضوع سيضاف قريبا)

ونتمنى أن تكون بهذه الطريقة قد قمت بمعرفة كيفية التنظيف الصحيح وطريقة الأكل الصحي النظيف، ونتمنى أن تنال إعجاب الجميع ونستودعكم.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة