You cannot copy content of this page

طريقة تنظيف الفرن الكهربائي من الداخل بسهولة وكيفية تنظيف الستيل



تنظيف الفرن الكهربائي من الداخل ليس بالأمر الصعب كما يظن البعض، فكثيرا من السيدات يهتمون بتنظيفه من الخارج ويصعب عليهم تنظيفه من الداخل، ونظرا لأن الفرن الكهربائي يستخدم في إعداد مختلف المأكولات فستجد بداخله الكثير من البقايا خصوصا الدهون والشحوم وبخار الطعام اللزج الذي يتلاصق بجداره بعد العديد من مرات الاستخدام فيتحول لبقع صلبة أو متماسكة صعبة الإزالة في نظر البعض.

طريقة تنظيف الفرن الكهربائي من الداخل وكيفية تنظيف الستيل

لكن في الواقع هنالك العديد من الطرق التي يمكن تنظيفه بها في المنزل بسهوله، ولكي تحافظ كل سيدة على نظافة الفرن الكهربائي من الداخل ولزيادة عمره الافتراضي وليبدو كالجديد في كل مرة عليها العناية جيدا في طريقة التنظيف من الداخل للفرن الكهربائي المصنوع من الستنالس ستيل أو يختصرها البعض بكلمة الستيل فقط، ونحن هنا بصدد توضيح الطرق المختلفة لتنظيفه وكيفية الحصول على أفضل النتائج.

خطوات ما قبل التنظيف

على كل سيدة في البداية النظر جيدا في نوعية الفرن الكهربائي الذي تستخدمه، والتفكير جيدا قبل بدء في عملية التنظيف حتى لا تعطل عمل الفرن في هذه العملية أو تحدث أضرار لأجزائه، وينصح لذلك اتباع الخطوات التالية:

  1. إزالة الرفوف الداخلية للفرن ووضعها بالخارج لتنظيفها في خارج الفرن.
  2. إزالة ميزان الحرارة المتواجد داخل  الفرن لو كان خارجي أو وجد بطريقة يمكن أن تتأثر بعملية التنظيف.
  3. إزالة الضوء إذا كان يمكن فكه أو موجود بطريقة غير محمية من الماء أو السوائل.
  4. مراعاة كافة الثقوب والأماكن التي تسرب السوائل لداخل الأجزاء الكهربائية للفرن خصوصا في المنطقة العليا لداخله، ومنع وصول السائل إليها أو النفاذ منها.
  5. ينصح في كل الحالات التالية من تنظيف الفرن للحفاظ على الأيدي من المواد المستخدمة أن تقوم بلبس كفات طبية جلدية او من النايلون لحفظ يديك من الخشونة أو من التأثر بأي مادة منها.

كفات اليد الجلدية للحفاظ على الأيدي من المواد الضارة

طرق التنظيف للفرن الكهربائي من الداخل

هنالك العديد من الطرق ولكن سنذكر لكم الطرق الأكثر شيوعا في العالم العربي والدول الغربية، بمواد بسيطة ومتوفرة في كل منزل أو يمكن شرائها بسهولة إن لم تكن في هذه اللحظة متوفرة، واليكم الطرق:

  • طريقة التنظيف بالخل والصودا

  1. الأشياء المطلوبة: عليك إحضار كوب من الخل الأبيض وثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز، وكمية كبيرة من الماء وقماش المسح الناعم عدد 2 وفرشاة تنظيف ناعمة.
  2. نبدأ عملية التنظيف بوضع صودا الخبز وتوزيعها على المناطق التي بها البقع أو يختلف لونها عن لون الفرن النظيف.
  3. وبعدها نقوم باستخدام الفرشاة عبر غمسها وتبليلها بالخل الأبيض ثم وضعه فوق أماكن صودا الخبز.
  4. سنجد أن هنالك رغوة بيضاء أو بنية ستنتج من تفاعل الصودا من الخل، وهذه هي التي تذيب الأوساخ والدهون من جدار أو الستيل المكون للفرن.
  5. اترك الأمر لمدة خمس دقائق تقريبا ثم قم مرة أخرى بوضع الخل في الأماكن المتسخة باستخدام الفرشاة.
  6. انتظر أيضا لخمس دقائق أخرى ثم عليك تبليل قماشة بالماء والبدء بمسح الفرن من الصودا والخل لتجد انه سيزول بسهولة كبيرة ويعمل على إذابة وإزالة الدهون والأوساخ معه.
  7. إذا لم يزول بالكامل عليك تكرار العملية مرة أخرى بعد جفاف الفرن من الماء الذي قمنا بالمسح به، حتى يتم التفاعل بشكل جيد بين الصودا والخل.
  8. وفي آخر خطوة بعد أن يتم التنظيف عليك المسح بالماء في القماشة لعدة مرات حتى يزول أثار الخل والصودا من داخل الفرن.
  9. قم باستخدام قطعة القماش الأخرى الجافة لمسح بقايا الماء من داخل الفرن لترى النتيجة التي ترغبها في التنظيف، ونتمنى أن تنال إعجابكم كما قمنا بتجربتها قبل طرحها لكم.
  • طريقة التنظيف باستخدام بيكربونات الصوديوم

  1. الأغراض المطلوبة: كمية من بيكربونات الصوديوم ويمكن شرائها من المحال التجارية أو العطارين، وكذلك فرشاة خشنة للتنظيف، وإناء من الماء وقماش للتنظيف والمسح.
  2. نقوم في البداية بوضع الماء في الفرشاة وتنظيف ما يمكن إزالته من داخل الفرن عبر الفرشاة، ومن ثم مسحه بقماش مبللة بالماء لكي نزيل البقايا التي خرجت من تنظيف الفرشاة.
  3. نقوم بوضع الماء بالفرشاة مرة أخرى على الأماكن الصعبة التي لا زالت عالقة، ثم نرشها جيدا ببودرة بيكربونات الصوديوم.
  4. نتركها لمدة خمس دقائق ثم نقوم بتبليل الفرشاة بالماء وفرك أماكن البقع وسنرى أنها تزول، ونظفي الفرشاة بإناء الماء الذي ذكرناه في الأغراض المطلوبة.
  5. كرري هذه العملية بالماء ثم رش البيكربونات والانتظار لمدة خمس إلى عشر دقائق في كل مرة حتى تحصلي على فرن كهربائي نظيف تماما من الداخل.
  6. قومي بعد الانتهاء بمسح الفرن من الداخل بقماش مبلل بالماء أو الماء والصابون ومسحه جيدا للتخلص من آثار البيكربونات ورائحتها من داخل الفرن، واستمر بالمسح لمرتين ثم المسح بالماء فقط مع القماش للتخلص من كل ما سبق وتكوني قد انتهيت من التنظيف ونتمنى حصولك على درجة كبيرة تردينها من المظهر النظيف الرائع.

  • باستخدام الحرارة العالية للفرن

في هذه الطريقة السابقة بإمكانك بعد وضع الماء والبيكربونات أن تضعي إناء معدني في منتصف الفرن يحتوي على الماء أو الماء مع عصير الليمون، وتقومي بتشغيل الفرن لمدة 30 دقيقة فسيقوم البخار الذي سيخرج مع سخونة الفرن بتبليل الفرن بالنيابة عنك وتعمل السخونة معه أيضا على تفكيك الدهون والأوساخ، وقبل أن يبرد تماما قومي بمسح الجوانب وستجدي سهولة كبيرة في إزالة البقع.

  • طرق المنظفات

يتواجد الكثير من أنواع المنظفات المنتشرة في المحال التجارية التي تختص بإزالة الدهون، ولكن ننصح كل سيدة إذا رغبت بها أن تقوم بشرائها من محال متخصصة بمواد التنظيف لأن الكثير من أنواعها تعمل على تآكل الجدران أو تغيير لون الستيل للفرن وإزالة لمعانه ليصبح داكن.

ونتمنى أن يكون الشرح فيه الفائدة لكل سيدة وكل من يعمل في المنزل من فتاة أو رجل كريم يساعد زوجته، ودمتم بألف خير.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة