اسباب وطرق علاج التهاب الحلق الشديد والزكام واللوز المتكرر عند الاطفال والكبار



التهاب الحلق أو اللوزتين أو sore throat ما يسمى أحيانا بنوع من أنواع الانفلونزا أو التهاب شديد بها نتطرق لكيفية العلاج بالأعشاب الطبيعية دون الحاجة للأدوية ذات التركيب الكيميائي الذي له الكثير من الآثار الجانبية على الجسم والأعضاء الأخرى، ولكننا نحتاج في أحيان كثيرة للعلاج بالأعشاب لعلاج التهابات الحلق خصوصا للأطفال أو المرأة الحامل اللذين لا يمكن أن يتناول أي منهما أدوية قد تضر بهم وكذلك كبار السن ومن يتعاطون أدوية أخرى أو لديهم مرض مزمن قد يتعارض من العلاجات المصنعة لهذه الالتهابات.

علاج التهاب الحلق الشديد والزكام واللوز المتكرر

ما هو التهاب الحلق

هو عبارة عن ألم يصيب منطقة الحلق أو مكان البلع فيسبب ألما كبيرا عند البلع وعند الحركة أحيانا، ويؤثر على الجسم بكامله فقد يجعله ضعيفا وهزيلا من القوة ويفقده القدرة على ممارسة كافة النشاطات الطبيعية اليومية المعتادة.

ما هي أسباب التهاب الحلق

هنالك العديد من الأسباب المعروفة وغيرها غير المعروفة لدى الأطباء والباحثين، ونحن هنا بصدد الحديث عن الأسباب التي توصلوا إليها مسببة هذا الالتهاب في الحلق، ومنها:

  1. تناول الأطعمة الشديدة البرودة، أو الباردة في وضع يكون فيه الجسم دافئ أو بعد تناول لشيء ساخن.
  2. عدوى بكتيرية من الأطعمة أو من الهواء تنتقل بواسطة التنفس.
  3. عدوى فيروسية من الحيوانات أو من شخص مصاب يمكن أن ينقلها لشخص آخر.
  4. وجود التهابات في الفم تنتقل بدورها للحلق ثم كصديد بالأمعاء ما لم يتم مسارعة علاجها.

ما هي أعراض بداية الإصابة بالتهاب الحلق

كافة أمراض الحلق مشابهة تماما لأمراض الجهاز التنفسي لأنه مشترك ما بين التنفس والطعام، وتكون أعراضه شاملة للعطس والسعال في البداية ثم يصاحبها بعض الكحة وبعض الألم في الحلق الذي يزداد بالتدريج حتى الوصول لثبوت المرض.

وأحيانا يتحول المرض للمزمن عند مرور أكثر من سبعة أيام على تواجده ويبدأ تشكل البلغم بشكل كثيف في الرئتين وقد يخرج معه بعض الدم، وهنا يصبح الشخص في بداية عرضة للالتهاب جديد في الرئتين.

طرق علاج التهاب الحلق

بالنسبة للطرق الطبية : هنالك طرق طبية بوصفات أطباء مختصون تعتمد على المضادات الحيوية الفعالة لسبب الإصابة بعد تشخيصها ويختار العلاج المناسب للمريض، وقد يصاحبه علاج آخر مع المضادات الحيوية كمكمل لطرد وإزالة الالتهاب من الحلق وقتل البكتيريا والفطريات أو طرد الفيروسات وتطهير المكان.

طرق الأعشاب الطبيعية : أما بالحديث عن الأعشاب فهنالك الكثير من الأعشاب والمواد الطبيعية التي تعمل كمفعول الأدوية الطبية بتأثير أفضل دون الحاجة للالتزام بمواعيد محددة كونها غير ضارة ولا تحوي مواد كيمائية ضارة بأعراض جانية وتأثيرات على أعضاء أخرى من الجسم، فهي يمكن تناولها بشكل مستمر في كل ساعة أو ساعتين لزيادة مفعولها العلاجي مع الانتظام بوجبات الطعام التي تزيد من طاقة الجسم والقدرة على التغلب على المرض.

علاج التهاب الحلق بالاعشاب

الأعشاب والنباتات الطبيعية للعلاج

  • الليمون وعصير الليمون : حيث يقوم عصير الليمون المركز أو المخفف بالقليل من الماء ويحلى بشيء قليل جدا من السكر في حال عدم القدرة على تحمل الطعم لأن السكريات تفقد الليمون بعض مزاياه الفعالة، ويعمل هذا العصير بمثابة معالج ومسكن في نفس الوقت فيعمل على العلاج كمطهر للمكان ويزود الجسم بفيتامين سي الذي يزيد من قدرة الجسم المناعية على مقاومة الالتهاب والتغلب عليه.
  • عسل النحل الطبيعي : من أكثر المعالجات الطبيعية المكافحة للانفلونزا كمطهر ومغذي وداعم للمناعة، ويساعد في الشفاء بسرعة عند تناوله لثلاث ملاعق كبيرة يوميا أولها صباحا على الريق، والثانية قبل الغداء والثالثة قبل النوم.
  • الزنجبيل المغلي : ويعتبر مشروب الزنجبيل من المطهرات المعروفة التي تقضي على الالتهابات في جميع مناطق جسم الإنسان وخصوصا الفم والبلعوم والصدر والمعدة والقولون والأمعاء.
  • الشاي المر مع الليمون : ويعمل الشاي المغلي بدون سكر (المر) مضافا إليه بعض من الليمون المركز الطبيعي وشربه بحالة دافئة وليست ساخنة أو مثلجة، يقوم بعمل كمسكن للألم ويخدر المكان ويعمل كمطهر فعال للقضاء على الالتهاب.
  • الفلفل الأخضر مع الثوم : يعتبر الثوم من أكثر المطهرات في النباتية على الإطلاق رغم عدم قبول الكثيرين لطعمه بسبب رائحته الكريهة، وهو طارد للكثير من الأمراض وقاتل للكثير من البكتيريا، والفلفل الأخضر غني جدا بفيتامين سي الذي يمد الجسم بالمناعة كما أنه يزيد من قدرة التطهير للثوم بمادته الحارقة، ويفضل استخدامه بشكل مدقوق كلاهما معا أو مضافا للطعام قبل النوم كي تصبح في زوال للرائحة.
  • الموز : الموز هو من الفاكهة الغنية بفيتامين سي كما أنه لين القوام وسهل البلع ويخفف من ألم الأكل لما يتم تناوله بعده.

ويستخدم البعض مشروبات عديدة مثل العرقسوس أو بمضغه للتخفيف من الآلام وكمطهر، وكذلك مغلي الميرمية وأوراق الزعتر الأخضر والقرنفل ، ومطبوخ الجزر ومطبوخ أوراق الكرنب، والعديد من النباتات التي يمكن استخدامها كغذاء مع العلاج في نفس الوقت.

وصفة سحرية متكاملة للعلاج

الوصفة المجربة التي قام مركز الأبحاث بتجربتها على أكثر من 50 شخصا وكانت فعالة على أغلب الأشخاص بعدد يصل ل 43 منهم كانت بالمكونات التالية:

  1. كوب كبيرة من مغلي الزنجبيل بدون سكر.
  2. فنجان صغير من عصير الليمون الطبيعي المرز.
  3. ملعقتين كبيرتين من العسل.

وصفة فعالة لعلاج التهاب الحلق بالاعشاب

  • طريقة التحضير والعلاج
  1. تقوم بغلي الزنجبيل بطريقة صحيحة وهي تعتمد على غلي الماء ثم وضع الزنجبيل الأخضر بداخله أو المطحون والقيام بتغطية الإناء وإزالته فورا عن النار للحفاظ على مكونات الزنجبيل من الفقد سواء من حرارة الغليان العالية أو من البخار، ونتركه لكي تزول السخونة الشديدة منه، مع العلم أننا نريده ساخنا بدرجة يمكن تحمل شربها.
  2. نقوم بإضافة العسل والليمون إلى كأس الزنجبيل المغلي بعد وصوله لدرجة حرارة يمكن شربه بها، ونحرك المكونات جيدا.
  3. نشرب هذا الكأس لثلاث مرات أو مرتان يوميا وعلى وجه الخصوص صباحا بمجرد الاستيقاظ من النوم على الريق وقبل كل شيء، والثانية قبل النوم لأن في النوم فترة راحة كبيرة تتيح للالتهاب بالتمدد.

ونتمنى أن تكونوا قد نلتم الفائدة وندعو لكم بالشفاء والعافية والصحة الدائمة، ودمتم سالمين.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة
ads