ما هي أضرار التدخين Smoking damage



التدخين يعتبر الأمر السيئ الأكثر انتشارا على وجه الأرض بين الناس، فهنا نقصد بالسيئ لأنه يجمع ما بين الضرر للشخص نفسه وأيضا الضرر لمن حوله من الناس وفوق ذلك الضرر المالي في إنفاق المال لشرائه علاوة على الرائحة التي تصيب الشخص المدخن باستمرار فتجعل الجميع ينفر منه، وكل تلك الصفات المجتمعة جعلت منه أكثر عادة سيئة متعمدة ومتكررة بين البشر لمضار ومخاطر التدخين Smoking damage.

أضرار التدخين

فالتدخين من المتعارف عليه بين الناس على أنه السجائر، ولكن يشمل التدخين أيضا الأرجيلة وغيرها من كل ما يدخل الجسد وخصوصا الرئتين من دخان بشكل مستمر أو بطريقة معتادة، ويصنع السجائر من شجرة التبغ أو التوباكو ،ومضار التدخين لا تتوقف فقط عن الجهاز التنفسي بل تزيد لتؤثر على كافة الجسم، وسنوضح لكم ذلك في النقاط القادمة.

محتويات التبغ الضارة

يحتوى التبغ الذي يصنع منه السجائر على أكثر من 23 مادة سامة للجسم ولكن بدرجات متفاوتة، وهنالك المواد الأكثر ضررا نظرا لنسبتها الكبيرة في وجودها أو في نشاطها أثناء الاشتعال والتدخين، وكثير منها أيضا يتكون في بسبب الإشتعال كما في المادة السائلة التي تدخل في صناعة المعسل الخاص بالأرجيلة ويخدع البعض بكون الباقي من التفاح أو غير ذلك من الفاكهة متناسيا المواد المسرطنة والقاتلة الأخرى التي تضاف عليه ليصبح بهذه الصورة، ومن المواد التي يحتويها التدخين والسموم هي:

  • النيكوتين: وهي أكثر مادة سامة موجودة في التدخين سواء للسجائر أو المعسل، وتدخل هذه المادة في الحياة العملية أساسا في صنع المبيدات الحشرية والمعقمات، وتكفي أربعة قطرات منها لقتل شخص.
  • مادة القطران: وهي مادة مكونة من العديد من المواد العضوية التي تضاف في تصنيع التبغ أو المعسل وهي مواد كيميائية سامة جدا وعند سخونتها تصبح متطايرة وخفيفة فتنتقل للرئتين.
  • مادة الكادميوم: وهي من المواد السامة وتعد كمادة من أساسيات صناعة البطاريات، وتصنف ضمن العناصر الفلزية ، ويكفي منها 2سم فقط لقتل شخص.
  • غاز سيانيد الهيدروجين : وهو غاز معدل يتم إدخاله في التصنيع ليعمل على حفظ ومعادلة التبغ والمعسل، وهو مادة غازية سامة جدا ومخدرة وتستخدم في غرف الإعدام للتخدير أو الإعدام بالغاز.

الكثير من المواد الأخرى التي تحتويها التبغ والمعسل والتي سيطول ذكرها هنا، ولكنها خطيرة وسامة وانتقالها للجسم بطريقة الاشتعال ثم التنفس يزيد من الضرر والتأثير لها على الخلايا الجسمية وعلى إضعاف المناعة والتخدير الجزئي للجسم والدماغ.

ما هي أضرار التدخين

في جانب الحديث عن أضرار التدخين فقد نتحدث عن أمور كثيرة لا تكاد تنتهي في كتب كبيرة، ولكننا سنتحدث هنا عن المضار الأكثر شيوعا والتي تؤثر سلبا في الشخص وصحته ولمن حوله، وعلى وجه الخصوص الأطفال والمرأة الحامل أو تدخين زوجها أو أحد بالقرب منهم، وكذلك التدخين في الأماكن المغلقة التي تبقى به لأوقات طويلة خصوصا المنزل في الشتاء أو مكتب العمل، ومن الأضرار الأكثر شيوعا وأثرا على الناس من التدخين هي:

اضرار التدخين على المدخن ومخاطره

  • الأضرار للمدخن نفسه
  1. يحتوي السجائر وتدخين الأرجيلة على أكثر من 23 مادة سامة تتسبب في أمراض السرطانات القاتلة في الرئتين والمعدة كما يمكن أن يصل الأمر للأمعاء.
  2. يتسبب بتجلطات الدم وتصلب الشرايين وكثير من الحالات التي توفيت بالنوبات القلبية إثر ذلك.
  3. يسبب في أبسط حالات أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهابات الشعب الهوائية والسعال وخصوصا الليلي أو بعد النوم.
  4. يعمل على رفع ضغط الدم بشكل مفاجئ مما يجعل مرضى الضغط معرضين في أي لحظة للنوبات القلبية.
  5. يقلل من عمل الحواس لدى الأشخاص المدخنين وعلى وجه الخصوص العملية الجنسية والجماع ويؤثر سلبا على قدرة الرجال الجنسية بدرجة كبيرة جدا.
  6. يتسبب في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والوهن الجسمي مبكرا على الشخص المدخن.
  7. يعمل كمسكن للدماغ مما يجعل الشخص المدخن أقل ذكاء وبدرجة تفكير محدودة عن غيره من غير المدخنين الذين هم بنفس نسبة الذكاء (دراسة أمريكية).
  8. كما يعتبر من أكثر أسباب الفقر في العائلات المحدودة الدخل.

smoke

  • ضرر التدخين على الآخرين
  1. تدخين الأم الحامل أو أحد بجانبها يؤثر بطريقة مباشرة على الجنين في داخلها الذي يتأثر بكل أمر ولو صغير، وقد يولد وهو يعاني من أزمة صدرية أو ثقب بالقلب إذا استمرت الأم الحامل بالتدخين أو أحد بجانبها.
  2. يؤثر على الأطفال بصورة كبيرة جدا نظرا لقلة المناعة في أجسادهم ومقاومتها للأمراض، فيكون كل ما سبق ذكره أكثر شيوعا عند الأطفال اللذين هم في مكان يتكرر فيه التدخين.
  3. يتسبب في تلوث الجو للمكان الذي يكون فيه المدخن ويضر بالآخرين اللذين لهم حق وحرية التنفس النقي، وهو يحرمهم من هذا الحق ولا يجوز له ذلك.
  4. يجعل التدخين الشخص المدخن قذر الرائحة باستمرار حتى لو وضع أجمل العطور فإن رائحة الدخان ستود لتغطي علي كل ذلك وتبرز كرائحة طاغية على ملابسه وجسده، فتجعل الجميع ينفر منه ويبتعد عنه من غير المدخنين أو حتى من المدخنين أنفسهم في أوقات عدم تدخينهم.

انقر هنا للانتقال لموضوع طريقة الإقلاع عن التدخين بسهولة جدا

وبذلك قد يكون المدخن لا يعرف الكثير من الأمور التي يجب عليه العلم بها وقمنا بطرحها للجميع، فمن لا يعلم من المدخنين كل تلك الأمور فهي مصيبة وجهل، أما م من يعلم ولا يزال يدخن فهو كارثة من المصائب، ناهيك ذلك عن الوازع الديني في إفتاء الكثيرين بتحريم التدخين لأنه لا فائدة منه بل ضرر مجرد لأنه يسلب الصحة والمال والوقت ويسبب الأمراض والتفرقة، ونتمنى الفائدة للجميع والإقلاع عن هذه العادة السيئة.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة