علاج الصداع النصفي بالاعشاب وكيفية علاج الصداع الشديد طرق مجربة



الصداع هو أكثر مشكلة صحية منتشرة بين البشر وهو يصيب كلا الجنسين ويصيب الرجال والنساء والشباب والفتيات، وتختلف الأسباب والعوامل التي تؤدي لإصابة المرء بالصداع سواء كانت اسباب نفسية أو أسباب عضوية، ومن انواع الصداع النصفي أو الصداع الشديد أو الصداع الخلفي أو الصداع الدائم وغيرها، وبحسب ما جاء في آخر الدراسات فإن التوتر يعتبر السبب الرئيسي للإصابة بالصداع، وكذلك في بعض الحالات يكون الصداع عرض ملازم عند إصابة المرء بأمراض أو مشاكل صحية مختلفة مثل مشاكل النظر، الحساسية، الزكام, الجيوب الأنفية.

علاج الصداع النصفي أو الصداع الشديد headache

لا شك أن اغلبنا قد عانى من الصداع النصفي أو الصداع الشديد وبمجرد الإصابة به فإننا نسرع لتناول المسكنات التي تُهدئ من ألم الصداع مثل الأسبرين والبندول والأكمول وغيرها من الأدوية، ولكافة هذه المسكنات المصنعة كيميائياً آثار جانبية ومضاعفات على لصحة، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال قلة تأثير المسكنات على الصداع ويصبح المرء بحاجة لتناول أكثر قرص أو قرصين لتهدئة الصداع وهذا بحد ذاته إدمان.

علاج الصداع النصفي أو الصداع الشديد بالاعشاب

في هذا الموضوع سنقوم بذكر بعض الأعشاب والطرق المنزلية التي تساعد في علاج الصداع والتخلص منه بدون الحاجة لتناول الأدوية أو العقاقير.

  1. الزنجبيل : الزنجبيل من العناصر التي تتمتع بالعديد من الخصائص والمركبات المسكنة للآلام ومضادات الالتهابات، ويفضل استخدام الزنجبيل الطازج.
    طريقة استخدام الزنجبيل : للزنجبيل أكثر من طريق يمكن تناوله بها، فيمكن غلي الزنجبيل في الماء وتركه لحين أن يبرد ويتم شربه دافئا، كما يمكن عمل عصير الليمون وعصير الزنجبيل ومزجهما وشرب العصير مرتين خلال اليوم، كذلك يمكن عمل عجينة من مسحوق الزنجبيل بإضافة القليل من الماء وصناعة معجون يتم وضعه على جبهة الرأس.
  2. القرفة : تساعد القرفة في علاج الصداع الذي ينتج عن الهواء البارد، كما تساعد القرفة في علاج الصداع الذي ينتج عن الجيوب الأنفية.
    طريقة استخدام القرفة : خلط ملعقة من القرفة مع نصف ملعقة خشب من بودرة خشب الصندل مع إضافة القليل من الماء لصناعة عجينة، ويتم وضعها على الجبين، ويفضل تركها على الجبين مدة لا تزيد عن 10 دقائق وبعدها شطف الجبين، وللحصول على النتائج المرجوة يفضل تطبيق الوصفة بانتظام.
  3. خل التفاح : يشتهر عن خل التفاح بأنه ضمن الكثير من الوصفات التي تساعد في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم، ويساعد استنشاق خل التفاح في الحصول على تأثير مناسب ضد الصداع، ويحتوي خل التفاح على الكالسيوم، الفوسفور، الكبريت، المغنيسيوم، البوتاسيوم.
    طريقة استخدام خل التفاح : تحضير وعاء ساخن وسكب 3 ملاعق من خل التفاح واستنشاق بخار خل التفاح لمدة 5- 10 دقائق ويفضل تغطية الرأس بقطعة قماش أو تغطيته بمنشفة لحصر بخار خل التفاح.
  4. الكركديه : يتم غلي الماء بمقدار كوبين ويضاف لها 2 ملعقة من الكركديه ذو الزهور الارجوانية، ويتم ترك الزهور في الماء لمدة 10 دقائق لحين خروج عصارة الكركديه، ويتم تحلية المشروب بالقليل من السكر أو العسل.
  5. عصير الليمون : يتم تسخين القليل من الماء وتحليته بالعسل، يتم عَصر 2 حبة ليمون، ويفضل تقطيع قشور الليمون وإضافته للمزيج، وربع العصير 15 دقيقة ثم شربه.
  6.  زيت النعناع : يساعد زيت النعناع في التحكم بالأوعية الدموية في الرأس، كما أن لزيت النعناع قدرة كبيرة على تهدئة الصداع.
    طرق استخدام زيت النعناع : أخذ القليل من زيت النعناع واستخدامه في تدليك الجبهة وتدليك مؤخرة الرقبة وستشعر بالتأثير الفوري في التخلص من الصداع، كما يمكن استخدام زيت النعناع بإضافة ملعقة صغيرة وإضافتها لكوب ماء مغلي وتحليته بالعسل وتركه لمدة 5 دقائق وبعدها شربه، كذلك يمكن استنشاق بخار زيت النعناع عبر وضعه في الماء الساخن للحصول على البخار واستنشاقه.
  7. المياه : تعتبر المياه علاجاً فعالاً للصداع خاصةً إن كان الصداع بسبب جفاف، فيمكنك شرب الماء بانتظام خلال اليوم للمحافظة على رطوبة الجسم والتخلص من اعراض وألم الصداع.
  8. اتباع نظام غذائي صحي : تناول الغذاء الصحي والمتوازن يساعد في تفادي العديد من المشاكل والأمراض التي قد تصيب الجسم، ليس فقط مشاكلة الصداع بل المشاكل التي قد تظهر على الجلد والشعر وتحسين مناعة الجسم، ويفضل الإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامينات سي مثل الليمون، الأناناس، القرنبيط، المشمش، الفراولة وغيرها.

العلاج الطبيغي بالتدليك للصداع النصفي

يمكن علاج الصداع والتخلص من ألم وأثر الصداع بالتدليك حيث يتم تدليك أجزاء متعددة مثل فروة الرأس، الجبهة، الرقبة وهذا التدليك يوفر راحة للمرء من ألم الصداع:

علاج الصداع الشديد بالراس وطرق علاج الصداع النصفي بسرعة

  • تدليك فروة الرأس: بتدليك فروة الرأس فإنك تقوم بتخفيف الضغط الناتج على الأوعية الدموية، وأيضاً بالتدليك تقوم بتحسين وتنشيط الدورة الدموية في الرأس، ويفضل تدليك فروة الرأس بلطف ولين.
  • تدليك الجبهة : ويكون تدليك الجبهة بحركات دائرية وهذا التدليك يوفر الراحة من الصداع والتوتر والجيوب الأنفية.
  • تدليك الرقبة : تدليك الرقبة والجزء المتصل بها من الكتفين يساعد في التخلص من الصداع والتوتر.
  • جسر الأنف : يساعد تدليك جسر الأنف في الشعور بالراحة من الجيوب الأنفية والراحة من الصداع.

عند وجود ألم زائد عن الحد المألوف أو المحتمل فعليك فورا مراجعة الطبيب ، فهنالك أنواع من الصداع تدل على بداية مشكلة صحية في بدايتها قبل تفافم الأمر ، ونتمنى أن كون المقالة مفيدة لكم ودمتم بخير.


Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مواضيع عامة منوعة